محدث: فصائل وشخصيات فلسطينية تُعقّب على أحداث نابلس اليوم

صورة من أحداث نابلس اليوم

عقّبت فصائل وشخصيات فلسطينية على أحداث نابلس  اليوم الأربعاء 22 فبراير 2023، والتي أدت إلى  استشهاد 10 مواطنين، وإصابة أكثر من 70 آخرين، في عملية عسكرية شنّها الاحتلال الإسرائيلي في البلدة القديمة بمدينة نابلس.

وفيما يلي تعقيب الفصائل والشخصيات على أحداث نابلس:

حركة  حماس :

الناطق باسم حركة حماس حازم قاسم في تصريحات:

- الاحتلال يصعد من عدوانه على شعبنا باقتحامه اليوم لمدينة نابلس وحصاره للمواطنين.

- الحكومة اليمينية الفاشية الصهيونية معنية بتصعيد الأوضاع الميدانية، فهي صاحبة أجندة إرهابية إجرامية".

- الشباب المقاوم يسطر بطولة عظيمة عبر هذا التصدي والاشتباك مع جيش الاحتلال ورفض الاستسلام".

- ثورة شعبنا مستمرة ومتواصلة ولن تتوقف برغم الخطط الامريكية للالتفاف عليها، وستثبت الأيام أنها ثورة عصية على الانكسار".

 

حركة الجهاد الإسلامي:

🔻 بسم الله الرحمن الرحيم 
"من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا"
بيان صادر عن حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين
ننعى شهداءنا الأبرار في نابلس ونؤكد أن القتال ماضٍ وأهداف العدو ستفشل أمام صمود وثبات شعبنا

بكل فخر واعتزاز تزف حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين إلى جماهير شعبنا وأمتنا، كوكبة شهداء جبل النار الذين ارتقوا برصاص قوات الاحتلال خلال العدوان الهمجي على البلدة القديمة بمحافظة نابلس ظهر اليوم، وهم 
شهيدها القائد المجاهد: محمد عمر أبو بكر (23 عاماً) قائد كتيبة نابلس التابعة لسرايا القدس شهيدها القائد المجاهد: حسام بسام اسليم (24 عاماً).

الشهيد البطل: مصعب منير عويص (26 عاماً).

الشهيد البطل: تامر نمر أحمد ميناوي (33 عاماً).

الشهيد البطل: محمد خالد عنبوسي (25 عاماً). 

الشهيد البطل: وليد رياض دخيل (23 عاماً).

الشهيد الطفل: محمد فريد شعبان (16 عاماً).

الشهيد البطل: جاسر جميل قنعير (23 عاماً).

الشهيد المسن: عدنان سبع بعارة (72 عاماً). 

الشهيد المسن: عبد الهادي عبد العزيز أشقر (61 عاماً).

إنّنا إذ نزف شهداءنا القادة محمد الجنيدي وحسام اسليم، اللذين كان لهم باع جهادي طويل في تأجيج معركة الاشتباك مع العدو، والتصدي لاقتحاماته وعدوانه، وضرب جنوده ومستوطنيه دفاعاً عن شعبنا وأهلنا، لنؤكد أن دماء الشهداء الأطهار ستزيد من جذوة المقاومة التي تمتد في كل الساحات.


إن هذه الجريمة النكراء التي ارتقى خلالها الشهداء وأصيب العشرات من أبناء شعبنا، سترتد على المحتل ناراً ولهيباً، وإنَّ رغبة القتل لدى حكومة العدو الفاشية سوف تواجه بصمود شعبنا وعزيمة مقاتلينا التي لن تسمح بأن تمر هذه الجريمة دون عقاب يناسب حجمها ويشفي صدور أبناء شعبنا.


إننا نؤكد أن هذه الدماء الطاهرة المباركة لن تضيع هدراً، وأن أهداف العدو من وراء هذا العدوان ستفشل، فالمقاومة مستمرة والقتال ماضٍ، وعلى العدو أن ينتظر رد المقاومة في كل لحظة ومن أي مكان. 


نعزي عوائل الشهداء الكرام، ونحيي أهلنا الصامدين في نابلس جبل النار، ونشد على أيدي مقاتلينا الذين يواصلون معركتهم بكل عزيمة وبكل إصرار على تدفيع الاحتلال ثمن جرائمه وتحرير أرضهم ومقدساتهم. 
إننا نهيب بأبناء شعبنا المجاهد البطل أن يُصعد انتفاضته، ونعاهدهم بأن تبقى بنادق مجاهدينا وسلاحهم حامية لهم ومدافعة عنهم مهما بلغ حجم التضحيات.  
وإنه لجهاد جهاد نصر أو استشهاد

حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين
الأربعاء 2 شعبان 1444هـ - 22 فبراير 2023م

حركة فتح:

أكد المتحدث باسم حركة فتح منذر الحايك اليوم الأربعاء، أن التصعيد الذي تمارسه الفاشية الجديدة في نابلس وحصار المواطنين في البلدة القديمة تصعيد خطير لا يمكن السكوت عنه.

وشدد الحايك في تصريح له، أن الاحتلال لا يزال يمارس سياساته الفاشلة في تركيع الشعب الفلسطيني.

وأضاف، حكومة نتنياهو لا ترغب بالتهدئة ووقف الإجراءات أحادية الجانب، وعلى الوسطاء متابعة جرائم الاحتلال المتواصلة ضد الشعب الفلسطيني والتدخل لحمايته.

الجبهة الشعبية:

تصريح صحفي

الشعبيّة تنعي شهداء نابلس وتؤكّد أنّ نار العدوان ستحرق الاحتلال ومخططاته

نعت الجبهة الشعبيّة لتحرير فلسطين، اليوم الأربعاء، شهداء مدينة نابلس الأبطال الذين ارتقوا برصاص الاحتلال خلال العدوان على البلدة القديمة، وهم: الشهيد محمد خالد عينابوسي (25 عامًا)، والشهيد المسن عدنان بعارة (72 عامًا)، وتامر نمر أحمد ميناوي (33 عامًا)، ومصعب منير محمد عويص (٢٦ عامًا)، وحسام بسام اسليم (24 عامًا)، ومحمد عمر أبو بكر (23 عامًا).

وأكَّدت الشعبيّة، أنّ استمرار التصعيد الصهيوني في الضفة المحتلة هو محاولة للعودة من جديد إلى دائرة النار التي ستحرق لهيبها الاحتلال ومخططاته العدوانية وستزيد مقاومة وإصرار شعبنا اشتعالاً.

وأشارت الجبهة إلى أنّ هذا التصدي المشرّف من قِبل مقاومي شعبنا لقوات الاحتلال هو الرد الطبيعي على العدوان المفتوح، بحيث يواصل أبطال المقاومة تقديم أروع صور الصمود والاستبسال في صد هذا العدوان، ليأخذ زمام المبادرة كما عادته ويواجه هذه الترسانة العسكريّة بكل ما أوتي من قوّةٍ وإمكاناتٍ متاحة مهما غلت التضحيات. 

وشدّدت الشعبيّة على ضرورة الاستمرار بتوفير كافة الإمكانات اللازمة والاستعداد لخوض معركةٍ طويلة مع هذا الاحتلال الكولونيالي العنصري الإجلائي، خاصّة في ظل تصاعد جرائم وتهديدات اليمين الفاشي المتطرّف في كيان الاحتلال، إلى جانب ضرورة تجسيد حالة من التوحّد الوطني من خلال برنامجٍ وطني جامع لصد ورد العدوان عن شعبنا في الضفة والقدس.

الجبهة الشعبيّة لتحرير فلسطين 

دائرة الإعلام المركزي 

 

لجان المقاومة في فلسطين:

تصريح صحفي صادر عن المكتب الإعلامي للجان المقاومة في فلسطين.

- ننعى شهداء نابلس جبل النار والثورة"  الذين إرتقوا خلال العدوان الصهيوني الغاشم على مدينة نابلس في معركة سيسجلها تاريخ شعبنا بمداد من نور وعزة وكرامة، ونؤكد  أن صراعنا مع العدو الصهيوني سيبقى مفتوحا ومستمرا ولن يتوقف بإرتقاء الشهداء بل ستزداد جذوة المقاومة إشتعالا حتى دحر العدو الصهيوني المجرم عن أرضنا.

- شعبنا سيواصل طريق الجهاد والمقاومة وكل الجرائم والمجازر التي يرتكبها العدو الصهيوني لن تكسر عزيمته عن مواجهة آلة القتل والدمار الصهيوني التي تستهدف شعبنا ومقاومينا وثورانا الأبطال.

-  ستبقى دماء ووصايا الشهداء أمانة في أعناقنا والعدو سيدفع ثمن جرائمه وإرهابه وشعبنا لن ينسى هذه الدماء الزكية المتدفقة وستكون بإذ الله لعنة وكابوس تلاحق الكيان الصهيوني وقادته الفاشيين .

-  ندعو لأن تكون هذه الدماء الطاهرة دافعا قويا ووقودا للتصدي لجرائم جنود العدو وقطعان المستوطنين المنفلتين الذين يستهدفون أرضنا وشعبنا ومقدساتنا.

المكتب الإعلامي للجان المقاومة في فلسطين.
الأربعاء 2 شعبان لعام 1444 هجرية الموافق 22 شباط فبراير 2023 م

 

كتائب المقاومة الوطنية:

تصريح مقتضب صادر عن كتائب المقاومة الوطنية (قوات الشهيد عمر القاسم) الجناح العسكري للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين:

تنعى كتائب المقاومة الوطنية (قوات الشهيد عمر القاسم) الجناح العسكري للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، الشهداء الأبطال الذين استشهدوا إثر العدوان الصهيوني على مدينة نابلس.
إننا وإذ ننعى شهداء هذه الجريمة الجبانة، نؤكد أننا لن نسمح باستباحة دماء أبناء شعبنا الفلسطيني في أي ساحة من ساحات وجبهات النضال والمقاومة، ولن تمر دون ردٍ وعقاب.
ونؤكد أن أبطال المقاومة الشعبية والقوات الضاربة في الضفة الفلسطينية والقدس ستصعد مقاومتها واشتباكها الميداني في كافة ساحات المواجهة مع العدو الصهيوني رداً على جرائمه المتصاعدة.

المجد للشهداء ..الشفاء للجرحى البواسل.. الحرية للأسرى.. والنصر للمقاومة

كتائب المقاومة الوطنية (قوات الشهيد عمر القاسم)
الجناح العسكري للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين
 

كتائب القسام:

المقاومة في غزة تراقب جرائم العدو المتصاعدة تجاه أهلنا في الضفة المحتلة وصبرها آخذ بالنفاد

 

أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ :

- مجزرة اخرى يرتكبها الاحتلال بعدوانه على نابلس صباح اليوم ، ويستبيح دم الاطفال والشيوخ ويهدم البيوت . نطالب المجتمع الدولي بالتدخل الفوري لوقف هذه المذابح وتوفير الحماية الدولية لشعبنا، ونطالب الادارة الامريكية بالضغط على حكومة الاحتلال واجبارها على وقف عدوانها واجراءاتها المدمرة

رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية :

أدان رئيس الوزراء محمد اشتية، العدوان الإسرائيلي المتواصل على أهلنا في مدينة نابلس، والذي أسفر عن استشهاد 6 مواطنين وإصابة 71 آخرين، ستة منهم بحالة الخطر.

ووصف اشتية العدوان بالإرهاب المنظم الذي تسعى إسرائيل من خلاله إلى تصدير أزمتها الداخلية إلى الساحة الفلسطينية، مطالباً الأمم المتحدة بالكف عن سياسة المعايير المزدوجة التي تشجع إسرائيل على مواصلة عدوانها ضد شعبنا.

ووجه اشتية التحية لأهلنا في المدينة الصابرة التي لم تتوقف يوماً عن تقديم التضحيات طيلة سنوات النضال الطويلة، مؤكداً أن كل ما يمارس ضد شعبنا لن يثنيه عن مواصلة نضاله المشروع لتحقيق أهدافه بالحرية، وإنهاء الاحتلال، وإقامة دولته المستقلة، وعاصمتها القدس.

 

وزارة الإعلام الفلسطينية:

"الإعلام": مواصلة استهداف الاحتلال للصحافيين يتطلب توفير الحماية الدولية

تعتبر وزارة الإعلام مواصلة استهداف جيش الاحتلال للصحافيين وإصابة ثلاثة منهم، خلال العدوان على نابلس ظهر اليوم، دليلًا إضافيًا لحاجة حراس الحقيقة إلى الحماية الدولية، ومحاسبة المتورطين عن الإرهاب المُمارس بحقهم في كل المحافل.

وتؤكد أن إصابة عمير استيتية بشظية في الأذن، ومحمد الخطيب برصاصة في اليد، وأحمد خلف بحالة اختناق يثبت أن الاحتلال يضع الإعلاميين على لائحة الاستهداف، ويُمعن في انتهاك حريتهم، ويكرر منعهم من أداء واجبهم المهني والوطني والإنساني.

وتجدد الوزارة الدعوة إلى تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي 2222، الضامن لحماية الصحافيين ولمنع إفلات المعتدين عليهم من العقاب.

 

الجبهة العربية الفلسطينية:

 أكدت الجبهة العربية الفلسطينية أن شعبنا ما زال يسطر أروع ملاحم البطولة والفداء في سبيل الدفاع عن أرضه ومقدساته وكرامة أمته.

وشددت الجبهة في بيان لها اليوم الأربعاء، على حق شعبنا في التصدي والدفاع عن أرضه وممتلكاته ضد السياسات العدوانية التي تنتهجها حكومة الاحتلال الفاشية، واستمرارها بسياسة سرقة الأرض الفلسطينية، ورعايتها لإرهاب المستوطنين وإجرامهم الممنهج والمتصاعد بشكل مدروس، وما يتبعها من تنكيل واضطهاد لأبناء شعبنا، وأنها لن تنال من عزيمته ولن تثنيه عن مواصلة كفــاحه الوطـني حتى كنس الاحتلال عن أرضنا الفلسطينية ونيل الحرية والاستقلال.

وأكدت الجبــهة ضرورة التمسك بالوحدة الوطنية ورص الصفوف، مشددة على أن أهلنا في نابلس ليسوا وحدهم في المـيدان، وأن شعبنا بأكمله يقف صفا واحدا معهم.

 

المجلس الوطني:

أدان رئيس المجلس الوطني الفلسطيني روحي فتوح، اليوم الأربعاء، العدوان الإسرائيلي على مدينة نابلس، والذي أسفر عن استشهاد 9 مواطنين وإصابة أكثر من 100 آخرين، سبعة منهم بحالة الخطر.

وقال فتوح: إن ما يحدث في مدينة نابلس من تدمير المنازل والمساجد والقتل المباشر للشيوخ والأطفال والعشرات من الإصابات، هي مجزرة تضاف إلى جرائم الحكومة الفاشية، التي ترتكبها بالأراضي الفلسطينية المحتلة، محملا المجتمع الدولي مسؤولية الصمت عن هذه الجرائم.

جبهة النضال الشعبية:

بيان صادر عن المكتب السياسي لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني

رام الله : نددت جبهة النضال الشعبي الفلسطيني بالجريمة الدموية البشعة التي ارتكبها جيش الاحتلال الاسرائيلي في مدينة نابلس اليوم والتي راح ضحيتها عشرة شهداء وأكثر من مائة جريح من أبناء شعبنا في محافظة نابلس، مؤكدة أن هذه المجزرة جاءت بقرار سياسي من الحكومة الفاشية برئاسة نتنياهو للتنصل من التزاماته الني قدمها للوسيط الأمريكي بوقف التصعيد والإجراءات الأحادية الجانب ومحاولة متواصلة لفرض هيمنة وسلطة الاحتلال التي تمارس ارهاب الدولة المنظم بحق شعبنا الأعزل.

وأكد المكتب السياسي لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني، في بيان صدر عنه اليوم، أن شعبنا الفلسطيني يواجه حكومة إسرائيلية عدوانية تضع على رأس جدول أعمالها شطب مبدأ حل الدولتين، والاستمرار في سياسة الضم والاستيطان والتطهير العرقي، وتضع على سلم أولويتاها  حسم الصراع لصالح المشروع الصهيوني الاستعماري الإحلالي ونظام الأبرتهايد الكولونيالي، الذي لا يعترف بالوجود الفلسطيني على أرض فلسطين، والتخلي عن حل الدولتين والتنصل من تنفيذ القرارات الدولية ذات الصلة بالقضية الفلسطينية.

وأكد المكتب السياسي للجبهة أن سياسات واجراءات الاحتلال العدوانية واستباحة الدم وارتكاب المجازر الدموية لن ترهبنا ولن توقف نضال شعبنا وتمسكه بكامل حقوقه الوطنية العادلة، داعياً لضرورة العمل على تبني خطة عمل سياسية وبرنامج وطني لمواجهة الحكومة العنصرية والفاشية في إسرائيل ومواصلة التحرك لمحاصرة حكومة الاحتلال وملاحقتها في المحافل الدولية، ومواصلة تطبيق القرارات التي اتخذتها القيادة الفلسطينية وعدم العودة عنها الا بوقف كافة الاجراءات الأحادية الجانب العدوانية مع توفر الضمانات الدولية والإقليمية لتطبيقها.

وأشار المكتب السياسي للجبهة بأن جريمة الاعدام والقتل بدم بارد التي ارتكبها الاحتلال في نابلس تكشف الوجه الحقيقي للاحتلال وتقدم صورة واضحة عن سياسات حكومة الائتلاف اليمني المتطرف والعنصري وتكشف نوايا نتنياهو العدوانية وتكذب ادعاءاته بوقف التصعيد والأعمال العدوانية والاجراءات الأحادية الجانب، محملاً الادارة الامريكية المسؤولية باعتبارها داعماً للاحتلال وبما شكلته هذه الادارة من غطاء سياسي ومن حماية ورعاية لحكومة الاحتلال حتى لا يقع عليها أي عقاب.

وطالب المكتب السياسي المجتمع الدولي بالتدخل العاجل لتوفير الحماية الدولية لشعبنا الفلسطيني الأعزل، حيث يتحمل مجلس الأمن الدولي المسؤولية في اتخاذ الاجراءات العقابية ضد حكومة الاحتلال التزاماً بالبيان الرئاسي الذي صدر عنه بالأمس والذي لطخته حكومة الاحتلال بالدم الفلسطيني اليوم.

وشدد المكتب السياسي بأن استهداف الاحتلال لأبناء شعبنا في نابلس جريمة حرب واستمرار لسياسة الاحتلال بإرهاب الدولة المنظم، وأن استخدام الأسلحة المحرمة دولياً ضد المدنيين العزل من قبل قوات الاحتلال يتطلب موقفاً دولياً حازماً، وأمام التصعيد المستمر لقوات الاحتلال وبأوامر مباشرة من رئيس حكومتها فإن محكمة الجنايات الدولية، مطالباً

ب فتح تحقيق فوري بهذه الجرائم، فالاحتلال يتغول بإجراءاته العنصرية عندما يشاهد العالم صامتاً أمام هذه الجرائم التي تقابل بإدانات خجولة، مؤكداً أن القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية هي كل لا يتجزأ ويجب على المجتمع الدولي وقف سياسة الكيل بمكيالين التي تشجع الاحتلال على ارتكاب المزيد من الجرائم.

ووجه المكتب السياسي للجبهة التحية لجماهير شعبنا في نابلس الذين تصدوا للاحتلال وواجهوا العدوان العسكري بالمقاومة والمواجهة لإفشال مخططات الاحتلال وتوفير الحماية للشباب المقاومين الذين تم محاصرتهم وارتكاب جريمة بشعة بتصفيتهم الجسدية بالصواريخ والقنابل المتفجرة، وحيا صمود شعبنا وارادته الوطنية والتضحيات التي قدمها من شهداء وجرحى والتي تعبر عن تصميم شعبنا على مواصلة طريق النضال حتى تحقيق أهدافنا الوطنية بدحر الاحتلال واقامة دولتنا الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.

الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين

الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين يُحمِّل الاحتلال المسؤولية عن التداعيات المترتبة على مذبحة نابلس .

دولة فلسطين المحتلة

قال الأستاذ مصطفى الفرا رئيس نقابة العاملين في البريد و  الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات و عضو اللجنة التنفيذية للاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين بالمحافظات الجنوبية بأن حكومة الاحتلال الإسرائيلي تتحمل المسؤولية الكاملة عن التداعيات الخطيرة المترتبة عن المذبحة التي ارتكبتها اليوم الأربعاء في مدينة نابلس و التي راح ضحيتها ما يزيد عن عشرة شهداء و 100جريح ، و أكد الفرا بأن الحركة العمالية الفلسطينية التي قدمت العديد من الشهداء و الأسرى و الجرحى ستظل دائماً الحاضنة و الحصن المنيع لاستمرار الثورة حتى الحرية و الاستقلال ، و دعا مصطفى الفرار الاتحادات والنقابات العمالية العربية و الدولية للتحرك الجماهيري للضغط من أجل إدانة العدوان الإسرائيلي و تجريمة و توفير الحماية لشعبنا الفلسطيني العظيم و كذلك مقاطعة كل الشركات الإسرائيلية في الدول و المعابر و المطارات و الموانئ ، و ثمَّن الفرا مواقف القيادة الفلسطينية و الرئيس محمود عباس أبو مازن على الجهود المبذولة لتعرية حكومة الإحتلال دولياً و تقديمها لمحكمة الجنيات و دعمها المطلق لأُسر الشهداء و الجرحى و الأسرى و تقدم مصطفى الفرا نيابة عن الأُطُر العمالية لعوائل الشهداء الأبرار بعظيم التعازي و أصدق المواساة متعهداً بالمُضِي قُدُمَاً على طريق ذات الشوكة حتى يرحل الاحتلال عن آخر شبر من دولة فلسطين المحتلة .


المجد والخلود للشهداء الابرار

يتبع ...

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد