هوية يوم التأسيس السعودي 1444/2023- الهوية البصرية

هوية يوم التأسيس السعودي 1444/2023- الهوية البصرية

هوية يوم التأسيس السعودي 1444/2023- الهوية البصرية – تحتفل المملكة العربية السعودية للمرة الثانية في تاريخها بذكرى “يوم التأسيس”، بعد اصدار مرسوما ملكيا بتخصيص 22 فبراير/ شباط من كل عام يوما للاحتفال به، ويرتبط هذا اليوم بالقيم والبطولات التي تحققت على مدار التاريخ، حيث يرتبط يوم التأسيس بذكرى تأسيس السعودية في فترتها الأولى على يد الإمام محمد بن سعود.

وهو اليوم الذي يرمز إلى العمق التاريخي والحضاري والثقافي للمملكة العربية السعودية عندما أسس الإمام محمد بن سعود الدولة السعودية الأولى عام 1139هـ / 1727م.

وتستهدف مناسبة يوم التأسيس ترسيخ القيم الوطنية للمواطنين وتعزيزها، إلى جانب زيادة الاعتزاز بالتراث الاجتماعي والثقافي الذي ورثه المواطنون عبر التاريخ.

لماذا 22 فبراير هو يوم التأسيس السعودي؟

تولى الإمام محمد بن سعود الحكم في الدرعية في النصف الثاني من عام 1139هـ، وتم تحديد 30 جمادى الثاني 1139هـ الموافق ليوم 22 فبراير 1727م ليكون تاريخاً لتأسيس الدولة السعودية الأولى.

شعار يوم التأسيس السعودي

أطلق على الهوية البصرية ليوم التأسيس شعار «يوم بدينا» التي تحمل معانيَ جوهريةً تاريخيةً متنوعةً ومرتبطةً بأمجاد وبطولات وعراقة الدولة السعودية؛ إذْ يظهر في منتصف الشعار يظهر في وسط الشعار أيقونة رجلٍ يحمل رايةً، ويرمز إلى بطولة رجال المملكة العربية السعودية، والتفافهم حول الراية التي قاموا بحمايتها.

يحيط بأيقونة الهوية أربعة رموز هي:

التمر: الذي يدل على الكرم والنماء والحياة.

المجلس: الذي يرمز إلى الوحدة والتناغم الثقافي المجتمعي.

الخيل العربي: يرمز الخيل العربي إلى الفروسية وبطولة أمراء وشجعان الدولة.

السوق: يشير إلى الحراك الاقتصادي الكبير الذي تشهده المملكة، والاتجاه نحو تنويع الاقتصاد، وانفتاحه على العالم.

تمت كتابة عبارة “يَوم التّأسيس – 1727م” بخطٍ تم استلهامه من عدة مخطوطاتٍ

وثّقت تاريخ الدولة السعودية الأولى وفقا لوكالة الأنباء السعودية

هوية-يوم-التأسيس-2048x1092.jpg
 

هيكل الشعار

هيكل الشعار كما هو موضح بالشكل يتكون هيكل الهوية البصرية للشعار من قسمين. الجزء الأول وهو الجزء الخاص بالرموز، فقد تم وضع بعض الرموز بشكل دائري، وكل رمز يدل على معتقد راسخ وأصيل من معتقدات المملكة العربية السعودية، وتم جمع هذه الرموز بشكل جمالي، مما أعطى انطباع بأصالة الرمز وبأنه جزء من تراث كبير للغاية، والهدف الأساسي وراء وضع هذه الرموز الدلالة على وجود تناغم مجتمعي بين مواطنين الدولة.

أما القسم الثاني من الشعار فهو النص، فقم تم تسجيل تاريخ تأسيس الدولة السعودية الأولى تخليدًا لها، وهو عام 1727 ميلاديًا. وقام المصممون باختيار نوع خط مميز للغاية، وهو الخط العربي الذي كان يُستخدم بكثرة في التسطير والتدوين بالوثائق الرسمية القديمة.

 اقرأ أيضاً: معلومات عن يوم التأسيس السعودي 1444

اقرأ أيضاً: تغريدات عن يوم التأسيس السعودي 1444

اقرأ أيضاً: صور وبوستات تهنئة في يوم التأسيس السعودي 1444

اقرا أيضاً: أبرز فعاليات يوم التأسيس السعودي

هوية-يوم-التأسيس-2048x1092.jpg
 

ايقونات الهوية البصرية

تضم الهوية البصرية مجموعة من الأيقونات، ولكل أيقون معني ورمز خاص به، وعندما اجتمعت الأيقونات مع بعضها البعض أعطت معنى وإشارة واضحة بالتراث السعودي الأصيل. وهناك 9 أيقونات مختلفة، وهم: الصقر. المجلس. النخلة. السوق. الفرس العربي. الزخرفة المعمارية. الفنجان. أول علم سعودي.

ايقونات.png
 

معنى_رموز_هوية_يوم_التاسيس.jpg
 

ما هو الفرق بين يوم التأسيس واليوم الوطني؟

يوم التأسيس 22 فبراير 1727م يوم تأسيس الدولة السعودية الأولى (المؤسس الإمام محمد بن سعود)، أما اليوم الوطني 23 سبتمبر1932م فهو يوم إعلان توحيد المملكة العربية السعودية على يد الموحّد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود -طيّب الله ثراه-.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد