محدث: حرب تصريحات وتهديدات في إسرائيل ووزير الجيش: "ندخل منطقة خطرة"

بنيامين نتنياهو ويائير لابيد

دعا وزير الجيش الإسرائيلي يوآف غالانت، مساء اليوم الثلاثاء 10 يناير 2023، أحزاب اليمين، واليسار، لتهدئة الوضع، في ظل احتدام التصريحات الأخيرة بينهم.

وقال غالانت: "نحن ندخل منطقة خطرة جراء التصريحات، حتى في أوقات الجدل المحتدم، فإن دور القادة هو الحفاظ على وحدة الشعب".

دعوة لاعتقال لابيد وغانتس

وكان عضو الكنيست تسفي فوغل، من حزب "عوتسما يهدويت"، قد اتّهم، زعيم المعارضة يائير لابيد، ووزير الجيش الإسرائيلي السابق بيني غانتس ، ورئيس هيئة الأركان السابق موشيه يعالون، ونائب رئيس أركان الجيش سابقا يائير غولان، بالخيانة، واصفًا إياهم بأنهم الأخطر على إسرائيل.

وبحسب ما أوردته قناة كان العبرية، أعرب فوغل عن اعتقاده انه يجب على الشرطة الإسرائيلية، اعتقال لابيد ورئيس حزب المعسكر الرسمي بيني غانتس بداعي التحريض على التمرد.

اقرأ أيضا/ عضو كنيست يصف هؤلاء الأربعة بـ "الأخطر على إسرائيل" ويدعو لاعتقالهم

وفي ذات السياق، قال نائب الوزير في مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي ألموع كوهين من حزب بن غفير: "إذا لم يتوقف لابيد وغانتس عن التحريض ضد الحكومة، والرغبة في إراقة الدماء، فسيتم اعتقالهم ويكبلوا بالأصفاد".

لابيد وغانتس يردان

ومن جانبه، حذّر رئيس المعارضة في الكنيست الإسرائيلي يائير لابيد، مساء اليوم الثلاثاء، من أن تؤدي حملة التحريض التي تقودها الحكومة الحالية برئاسة بنيامين نتنياهو إلى سفك الدماء.

وأضاف لابيد في تصريحات صحفية، "هكذا تنهار الديمقراطية في يوم واحد - يقول بن غفير إنهم سيستخدمون شاحنات رش المياه ضد متظاهرينا، وعضو الكنيست فوغل يقول إنه يجب إلقاء القبض علينا أنا وغانتس ووضعنا في السجن بتهمة الخيانة، وفي بئر السبع يحاولون دهس طلابنا لأنهم يحتجون ويمارسون حقهم في حرية التعبير - لن ندعهم يدوسوننا نحن وبلدنا الحبيب"

اقرأ أيضا/ لابيد يحذّر من "سفك الدماء" في إسرائيل

ومن جانبه، عقّب وزير الجيش السابق بيني غانتس قائلا: "أناشد كل من تعتبر الديمقراطية الإسرائيلية مهمة بالنسبة له، أن يواصل النضال من أجلها بكل الطرق القانونية والديمقراطية، سنفعل ذلك بلا عنف وبلا تحريض ولكن بلا خوف -  يا نتنياهو، إسرائيل ليست بحاجة لاستمرار التحريض".

أما عضو الكنيست من حزب لابيد "يوراي لاهف" قال: "اليمين ينوي اعتقال قادة المعارضة - نتنياهو قام ببيع كل شيء حتى يهرب من المحاكمة - إنه رئيس حكومة ضعيف ومبتز، وقمعي، وتتحكم به عصابة من مؤيدي الإرهاب العنصريين الخطرين".

في حين قال عضو الكنيست عوفر كاسيف: "لابيد، غانتس، علينا أن نتحد ضد حكومة نتنياهو الفاشية التي تشكل خطرا ملموسا".

تعقيب نتنياهو

بدوره، ردّ رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، على دعوة عضو الكنيست تسفي فوغل، من حزب "عوتسما يهدويت"، لاعتقال زعيم المعارضة يائير لابيد، ووزير الجيش الإسرائيلي السابق بيني غانتس، بتهمة الخيانة.

وتحدث نتنياهو مع الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ عن تصريحات عضو الكنيست تسفي فوغل، قائلا: "في بلد ديمقراطي، لا يتم اعتقال قادة المعارضة".

وأضاف نتنياهو، "في بلد ديمقراطي صحيح لا يتم اعتقال قادة المعارضة، ولكن أيضا لا يتم نعت وزراء الحكومة بالنازيين، ولا يتم تحريض الجمهور لتنفيذ أعمال شغب وعنف".

دعوة للتظاهر يوم السبت

ودعت الوزيرة السابقة من حزب لابيد "ميراف كوهين"، الإسرائيليين للخروج في تظاهرات يوم السبت ضد "حكومة الاستبداد التي تهدد باعتقال المعارضة وتتهمنا بالخيانة".

في حين قال الوزيرة السابقة ميراف ميخائيلي: "ندعوكم للحشد مع عائلاتكم وأطفالكم، يوم السبت في ساحة هابيما في تل أبيب، للتظاهر ضد عصابة نتنياهو التي ترهب الجمهور وتحرق المنطقة".

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد