"حان الوقت لإحداث زلزال"

غانتس يحذّر من نشوب حرب أهلية إسرائيلية

وزير الجيش الإسرائيلي السابق بيني غانتس

حذّر وزير الجيش الإسرائيلي السابق، رئيس حزب المعسكر الوطني الإسرائيلي بيني غانتس مساء يوم الإثنين 9 يناير 2023، من نشوب حرب أهلية إسرائيلية.

وهاجمت المعارضة في الكنيست خطة إضعاف جهاز القضاء وسياسة الحكومة الإسرائيلية، وفي التفاصيل حذر غانتس غانتس، رئيس الحكومة الحالي بنيامين نتنياهو ، من أن هذه الخطوات قد تؤدي إلى نشوب حرب أهلية وأن نتنياهو سيتحمل مسؤولية ذلك.

اقرأ أيضًا: سموتريتش: محزن أن تأتي تهديدات الحرب الأهلية من أعلى المستويات

اقرأ أيضًالابيد يهاجم الحكومة الإسرائيلية الجديدة.. "حرب على البيت"

وخلال اجتماع كتلة حزب المعسكر الوطني الإسرائيلي، طالب غانتس، ناخبي أحزاب اليمين التي تشكل الحكومة بـ"الانضمام إلى الاحتجاجات ليس ضد نتنياهو ولا ضد الحكومة، وإنما تفكيك الديمقراطية والخطوة الهدامة وغير الملجومة".

وأردف: "حان الوقت لإحداث زلزال بالدولة"، وخاطب نتنياهو قائلا: "إذا استمريت في الطريق التي تسير فيها، فإن المسؤولية عن الحرب الأهلية التي تهدد المجتمع الإسرائيلي ستُلقى عليك".

وأشار إلى محاكمة نتنياهو بتهم فساد خطيرة، وقال إنه "واضح أن نتنياهو لا يريد جهاز قضاء متوازن. وواضح أنه يريد استغلال أغلبية آنية وإشعال صراع وكراهية بين القبائل (فئات) في المجتمع الإسرائيل، وواضح أنه قرر هو وشركاؤه القضاء على التوازنات، وإحراق الكوابح، وابتزاز دواسة البنزين في إسراعه نحو الهاوية".

وذكر غانتس، مخاطبا ناخبي اليمين، أن "معظمكم لم تصوتوا من أجل انقلاب النظام، ويعارض معظمكم أن يعين السياسيون قضاة بصورة حصرية. ويعارض معظمكم قانون يشجع الفساد في الوزارات. ويعارض معظمكم بالتأكيد أن تتمكن أغلبية آنية من 61 (عضو كنيست) دهس أي أقلية، من دون حماية أو كوابح".

وأكمل: "يؤيد معظمكم بالتأكيد تصحيحا متفق عليه ومقبول على غالبية مواطني إسرائيل وليس من خلال نزاع أهلي. وأنتم، مؤيدي اليمين الليبرالي، ومحبي الدولة، الأوائل الذين ينبغي أن تخرجوا للاحتجاج".

وأضاف غانتس أنه يريد "تذكير إخوتي الحريديين ومن الصهيونية الدينية" بقرار المحكمة العليا "الذي رفض التعويضات المجحفة في خطة الانفصال (عن قطاع غزة عام 2005). وكانت المحكمة العليا إلى جانب البنات اليهوديات الشرقيات في (مستوطنة) عمانوئيل. وعندما تُداس حقوقكم، أذكروا الاصبع الذي ضغط على زر التأييد في الهيئة العامة للكنيست".

بدوره، بين عضو الكنيست غدعون ساعر، من "المعسكر الوطني"، ـن حكومة نتنياهو عازمة على وجود أغلبية من قبلها في لجنة تعيين القضاة لتحقق "سيطرة كاملة للحكومة في الكنيست وكذلك في جهاز القضاء"، وأن السعي "ليس من أجل إعادة التوازن وإنما من أجل خرق التوازن".

وجاء في حديثه: "المسألة هنا ليست (صراعا) بين سلطات القانون، وإنما هي تتعلق بحقوق مواطني إسرائيل قبل أي شيء آخر".

المصدر : وكالة سوا - عرب 48

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد