حكم الاحتفال برأس السنة الميلادية 2023 - أقوال العلماء في الاحتفال بالكريسماس

حكم الاحتفال برأس السنة الميلادية 2023

حكم الاحتفال برأس السنة الميلادية 2023 في الكتاب السنة – مع قرب إعلان العام الجديد يحتفل العديد من المسلمون بهذه المناسبة التي تعم كافة أرجاء العالم، فيما يرى البعض أنه لا يجوز الاحتفال برأس السنة الميلادية .

وفي ضوء اختلاف وجهات النظر في جواز أو حُرمة الاحتفال، فإن الكثيرين من المسلمين يبحثون عبر محركات "جوجل"، عن حكم الاحتفال برأس السنة الميلادية 2023 في القرآن والسنة ، وما هي أقوال العلماء في الاحتفال بالكريسماس ؟

حكم الاحتفال برأس السنة الميلادية 2023

ولتبيان حكم الاحتفال بـ رأس السنة الميلادية ، فإننا ننقل لكم بعض أقوال العلماء حول جواز الاحتفال بالكريسماس نقلًا عن إسلام ويب ، كالآتي:

قال بعض العلماء المسلمين:"لايجوز لأحد من المسلمين مشاركة أهل الكتاب في الاحتفال بعيد الكريسمس "أول السنة الميلادية" ولا تهنئتهم بهذه المناسبة لأن العيد من جنس أعمالهم التي هي دينهم الخاص بهم، أو شعار دينهم الباطل، وقد نهينا عن موافقتهم في أعيادهم، دل على ذلك الكتاب والسنة والإجماع والاعتبار".

إقرأ/ي أيضا: 

حفلات رأس السنة 2023 في الأردن

حفلات رأس السنة 2023 في دبي

حفلات رأس السنة 2023 في الكويت

بالفيديو والصور: احتفالات رأس السنة 2023 في الصين .. موعد رأس السنة 2023 في الصين

موعد رأس السنة الميلادية 2023 في الدول العربية

دليل حكم الاحتفال برأس السنة الميلادية من القرآن

الكتاب: فقول الله تعالى: وَالَّذِينَ لا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَاماً [الفرقان:72].

حيث قال مجاهد في تفسيرها: إنها أعياد المشركين، وقال ابن سيرين: الزور هو الشعانين.

دليل حكم الاحتفال برأس السنة الميلادية من السنة النبوية

حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما، فقال: ما هذا اليومان؟ قالوا: كنا نلعب فيهما في الجاهلية، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله قد أبدلكم بهما خيراً منهما: يوم الأضحى ويوم الفطر. رواه أبو داود، وأحمد، والنسائي على شرط مسلم.

دليل حكم الاحتفال برأس السنة الميلادية في الإجماع

قال بعض العلماء:" معلوم من السير أن اليهود والنصارى ما زالوا في أمصار المسلمين يفعلون أعيادهم التي لهم، ومع ذلك لم يكن في عهد السلف من المسلمين من يشركهم في شيء من ذلك، وكذلك ما فعله عمر في شروطه مع أهل الذمة التي اتفق عليها الصحابة وسائر الفقهاء بعدهم: أن أهل الذمة من أهل الكتاب لا يظهرون أعيادهم في دار الإسلام، وإنما كان هذا اتفاقهم على منعهم من إظهارهم، فكيف يسوغ للمسلمين فعلها! أو ليس فعل المسلم لها أشد من إظهار الكافر لها؟
وقد قال عمر رضي الله عنه: إياكم ورطانة الأعاجم، وأن تدخلوا على المشركين يوم عيدهم في كنائسهم فإن السخطة تتنزل عليهم. رواه أبو الشيخ الأصبهاني والبيهقي بإسناد صحيح.
وروى البيهقي أيضاً عن عمر أيضاً قوله: اجتنبوا أعداء الله في عيدهم."

أقوال العلماء في حكم الاحتفال برأس السنة الميلادية 2023

القول الأول:

حرّم بعض المعاصرين الاحتفال بـ رأس السنة الميلادية لأنهم اعتبروه "عيداً" لغير المسلمين.

قال بعض العلماء، إن في الاعتبار يقال: الأعياد من جملة الشرع والمناهج والمناسك التي قال الله فيها: لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجاً [المائدة:48].

ومن أوجه الاعتبار أيضًا:"أنه إذا سوغ فعل القليل من ذلك أدى إلى فعل الكثير، ثم إذا اشتهر الشيء دخل فيه عوام الناس وتناسوا أصله حتى يصير عادة للناس بل عيداً لهم.

القول الثاني:

القول الثاني: يُباح الاحتفال بـ رأس السنة الميلادية باعتبارها ليست عيداً أو مناسبة دينية مع الحرص على الالتزام بالضوابط الشرعية، وعدم التقصير في أداء الفرائض والواجبات، وعدم ارتكاب أي نوع من أنواع المحرمات التي حرمتها الشريعة الإسلامية، وذلك حسب دار الإفتاء المصرية نقلاً عن الدكتور محمود الشلبي، وإنّ ما تصالح عليه الناس بإطلاق لفظ "العيد" على مثل هذه المناسبات العالمية هو ليس عيداً بالمفهوم الشرعي.

وبذلك نكون قد قدمنا لكم في وكالة سوا الإخبارية، الجواب الشافي حول تساؤل هل يجوز الاحتفال برأس السنة الميلادية 2023 ، وحكم الاحتفال برأس السنة الميلادية وأقوال العلماء في الاحتفال بالكريسماس من القرآن والسنة .

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد