الاحتلال يرفض الإفراج عن أقدم أسير فلسطيني.. ما هي مدة حكمه؟

الأسير نائل البرغوثي

رفضت المحكمة العسكرية في سجن "عوفر" الإسرائيلي اليوم الأحد 4 ديسمبر 2022، الإفراج عن الأسير نائل البرغوثي علما بأنه أقدم أسير فلسطيني في السجون الإسرائيلية.

وأكد نادي الأسير، في تصريح مقتضب أن محكمة الاحتلال قررت الإبقاء على الحكم السّابق بحق الأسير البرغوثي ومدته مؤبد و18 عامًا، بذريعة وجود "ملف سري" بحقّه.

يشار إلى أن نائل صالح عبد الله برغوثي ولد في 23 أكتوبر 1957 وهو أقدم أسيرٍ فلسطيني في سجون الاحتلال الاسرائيلي، ويُطلق عليه البعض لقب أبو اللهب" نظرًا لشخصيته القيادية الثورية، أما الأسرى فيُسمونه أبو النور، كما يُلقب بعميد الأسرى الفلسطينيين.

وكان نائل قد اعتُقل للمرة الأولى 18 ديسمبر 1977 وحُكم عليه بالسجن لمدة ثلاثة أشهر، وأُعيد اعتقاله بعد 14 يومًا من الإفراج عنه بتهمة مقاومة الاحتلال برفقة صديقه فخري البرغوثي، ليصدر بحقهما حكمٌ بالسجن المؤبد و18 عامًا.

وأُفرج عن نائل ضمن صفقة وفاء الأحرار عام 2011، وبعد خروجه من السجن تزوج من الأسيرة المحررة إيمان نافع في 18 نوفمبر 2011، وكانت قد اعتُقلت سابقًا في عام 1987 وأُفرج عنها في فبراير 1997، ووأُعيد اعتقاله 8 يونيو 2014 وذلك بعد خطابٍ ألقاه في جامعة بيرزيت ، وحُكم عليه بالسجن لمدة عامين ونصف، ولكن قرر الاحتلال الإسرائيلي إعادة حكمه القديم بالمؤبد.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد