سبب مرض التصلب اللويحي وأعراضه - التصلب اللويحي ويكيبيديا

مرض التصلب اللويحي

سبب مرض التصلب اللويحي وأعراضه - التصلب اللويحي ويكيبيديا، حيث شهدت محركات البحث خلال الساعات الماضية من اليوم الثلاثاء الموافق الثامن من شهر نوفمبر 2022، بحثا مكثفا عن كثير من المواطنين في الدول العربية عن مرض التصلب اللويحي.

ويأتي ازدياد بحث المواطنين في سوريا، ومصر، وفلسطين، وغالبية الدول العربية عن مرض التصلب اللويحي، بعد أن أصاب الممثل السوري الشهير يحيى بيازي، والذي أفقده القدرة على النطق بسهولة ويسر، ما أثار تعاطف شريحة واسعة من الناس التي دعت له بالشفاء الكامل، ومعرفة سبب مرض التصلب اللويحي ويكيبيديا.

وتفاعل الكثير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع إصابة الممثل السوري يحيى بيازي بـ مرض التصلب اللويحي، داعين له بالشفاء العاجل، وأن يعود إلى الدراما السورية، بأسرع وقت، نظرًا لوجود معجبين كثر له في الساحة العربية.

وقال أحد المغردين: "الفنان يحيى بيازي تعرض لمرض التصلب اللويحي والي يأثر على صحة جسم الإنسان كامل ويدمرها وللأسف محد سأل عنه ووقف معه بذا الموقف دعواتكم له بالشفاء العاجل يخوان و وائل شرف والله اهنيه على مواقفه الدائمة ومبادئه الي ما تخلى عنه حتى ف التيك توك - الله يشفيه ويعافيه ويرفع عنه البلاء".

وتساءل آخر عن المرض قائلا: "السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بالنسبة لمرض التصلب اللويحي هل هو خطير أو أنه مرض له علاج وهل هالمرض يخوف لأني كل ما أقرأ زيادة عنه أزداد رعبا وهل دكتور فراس جحاوشة بيعالج هالموضوع أسألكم بالله طمنوني واهتموا برسالتي طمني الله يطمنك وجزاكم الله خيرا".

سبب مرض التصلب اللويحي

وبخصوص سبب مرض التصلب اللويحي، فإنه وبحسب مصادر طبية رسمية فإن الأطباء والباحثون لا يعرفون بعد السبب الدقيق لإصابة شخص ما بـ مرض التصلب اللويحي دون آخر، إلا أنه يُعتقد أن آلية المرض قد تكون إما تلف في الجهاز المناعي أو فشل في الخلايا المصنعة للمايلين. وتشمل الأسباب المحتملة لهذا المرض عوامل وراثية وعوامل بيئية مثل العدوى.

لكن المعروف أن مزيجًا من العوامل الوراثية والالتهابات في فترة الطفولة يُساعد في ذلك، ومن أهم هذه العوامل هي عامل العمر الذي يكون بشكل دارج عند من هم أعمارهم بين 20 -40 عامًا، كذلك عامل الجنس، حيث أن النساء أكثر عرضه للإصابة بهذا المرض من الرجال.

وكذلك من سبب مرض التصلب اللويحي، هو العوامل الوراثية، والمتمثلة بوجود أفراد من العائلة مصابين أو أصيبوا بمرض التصلب اللويحي، مع ذلك أثبتت التجارب بين التوائم المتماثلة أن الوراثة ليست العامل الوحيد للإصابة بمرض التصلب اللويحي.

كما هناك عامل رابع يتمثل بالالتهابات، فالفيروسات لها علاقة بمرض التصلب اللويحي.

 التصلب اللويحي ويكيبيديا

ويبحث الكثير من المواطنين عبر محرك البحث "جوجل" عن مرض التصلب اللويحي ويكيبيديا، بهدف التعرض أكثر على هذا المرض الذي أصاب كثير من الناس حديثًا وكان آخرهم الممثل السوري يحيى بيازي.

وتنشر لكم وكالة سوا الإخبارية، أهم المعلومات المتعلقة بـ  مرض التصلب اللويحي ويكيبيديا، وهو ما ستوفرّه لمتابعيها من خلال السطور التالية: 

رض التصلب اللويحي، هو التهاب ينتج عن تلف الغشاء العازل للعصبونات في الدماغ والحبل الشوكي. يُعطّل هذا التلف قدرةَ أجزاءٍ من الجهاز العصبي على التواصل، مما يؤدّي إلى ظهور عددٍ من الأعراض والعلامات المرضية، منها أعراض عضوية أو إدراكية عقلية، وأحياناً تكون على شكل مشاكل نفسية. يتّخذُ التصلّب المتعدّد عدّة أشكال مختلفة مع أعراض جديدة تحدث إما على شكلِ نوباتٍ منفصلة (أشكال ناكسة) أو متراكمة بمرور الوقت (أشكال مترقّية).  وقد تختفي الأعراض بين النوبات بالكامل، لكن المشاكل العصبية الدائمة تحدث في أغلب الأحيان خصوصاً إذا كان المرض في مراحل متقدمة.

في حين أن أسباب مرض التصلب اللويحي غير واضحة إلا أنه يُعتقد أن آلية المرض قد تكون إما تلف في الجهاز المناعي أو فشل في الخلايا المصنعة للمايلين. وتشمل الأسباب المحتملة لهذا المرض عوامل وراثية وعوامل بيئية مثل العدوى.  يعتمد تشخيص مرض التصلب المتعدد على العلامات والأعراض الموجودة ونتائج الفحوصات الطبية المساعدة.

لا يوجد علاج معروف للتصلب المتعدد. تحاول العلاجات تحسين وظائف الجسم بعد النوبة ومنع حدوث نوبات جديدة. ففي حين تتصف الأدوية المستخدمة لعلاج مرض التصلب المتعدد بأنها متواضعة الفعالية، إلا أنها قد تترافق بتأثيرات سلبية وهي صعبة التحمّل. ويسعى العديد من المرضى للعلاجات البديلة على الرغم من عدم ثبات فاعليتها. يصعب التنبؤ بالنتائج طويلة الأمد، ولكن في كثير من الأحيان تكون النتائج جيدة عند النساء المصابات، وعند الذين أصيبوا بالمرض في سن مبكرة، وعند من يعانون من سير المرض الناكس، والذين عانوا من نوبات قليلة من المرض. يقل متوسط العمر المتوقع بين 5 و10 سنوات مقارنة بالأفراد غير المصابين.

التصلب المتعدد هو مرض مناعي ذاتي شائع يؤثّر على الجهاز العصبي المركزي. ففي عام 2008، كان عدد المصابين بهذا المرض يتراوح بين 2 - 2.5 مليون فرد على مستوى العالم بمعدلات شدة تتفاوت من منطقة إلى أخرى ومن مجموعة سكانية إلى أخرى. عام 2013، ارتفع عدد المتوفين من مرض التصلب المتعدد إلى 20.000 شخص مقارنة بـ 12.000 وفاة عام 1990.

 يبدأ المرض عادة بين عمري 20 و50 سنة ونسبة إصابة النساء به ضِعف نسبة إصابة الذكور. يشير اسم المرض «التصلب المتعدد» إلى الندبات (الصلبة – المعروفة باللويحات أو الآفات) التي تحدث بالأخص في المادة البيضاء في الدماغ والحبل الشوكي. وقد كان جان مارتن شاركو أول من وصف المرض عام 1868. هناك عدد من العلاجات الجديدة وأساليب التشخيص قيد التطوير.

علامات وأعراض مرض التصلب اللويجي

لقطة الشاشة 2022-11-08 191543.jpg
وبهذا نكون قد رصدنا لكم من خلال المقالة السابقة أهم المعلومات المتعلقة بـ سبب مرض التصلب اللويحي وأعراضه، إضافة إلى التصلب اللويحي ويكيبيديا، والذي يبحث عنه كثير من المواطنين بكثير خلال الساعة الماضية، خصوصا بعدما أصاب الممثل السوري الشهير يحيى بيازي.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد