القناة 13: مخاوف أمنية إسرائيلية من مطالب بن غفير

عضو الكنيست الكاهاني، إيتمار بن غفير

قالت القناة 13 الإسرائيلية مساء اليوم الأحد إن هناك مخاوف أمنية إسرائيلية من مطالب عضو الكنيست الكاهاني، إيتمار بن غفير ، وذلك عشية الاجتماع الذي سيعقده يوم غد الاثنين مع زعيم حزب الليكود بنيامين نتنياهو في إطار المفاوضات غير الرسمية المتعلقة بتشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة.

وبحسب القناة فإن بن غفير يصر على تولي منصب وزير الأمن الداخلي ، وسيقدم عدم مطالب بعضها متعلق بالوضع الأمني وهو الامر الذي تخشاه الأوساط الأمنية الإسرائيلية من أن يؤدي الى تدهور الأوضاع الميدانية.

وشرع نتنياهو، بعقد لقاءات مع رؤساء الكتل البرلمانية المنضوية في معسكره الذي يضم "الصهيونية الدينية" برئاسة بتسلئيل سموتريتش، و"عوتسما يهوديت"، بالإضافة إلى حزب "شاس" برئاسة أرييه درعي، وكتلة "يهدوت هتوراه" التي تضم حزبي "أغودات يسرائيل"، الذي يرأسه يتسحاق غولدكنوف، وحزب "ديغل هتوراة" برئاسة موشيه غفني.

وذكرت القناة أن بن غفير لا يكتفي بوزارة الأمن الداخلي المسؤولة عن عمل الشرطة الإسرائيلية، ويعتزم مطالبة نتنياهو الذي يلتقيه يوم غد، الإثنين، بوزارة التعليم كذلك، ولفتت إلى أنه يعتزم تطبيق مخطط من شأنه إلزام المدارس العلمانية بتعميق دراسة "التاريخ والتراث اليهودي".

يعتزم بن غفير، في إطار رغبته بتولي حقيبة الأمن الداخلي، المسؤولة كذلك عن مصلحة سجون الاحتلال وتنظيم اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى، مطالبة نتنياهو بتشديد ظروف الأسر على الحركة الوطنية الأسيرة في سجون الاحتلال.

وأفادت القناة 13 بأن بن غفير يسعى إلى تبني تقرير أعدته لجنة كان قد شكلها وزير الأمن الداخلي الأسبق، غلعاد إردان، وتدعو إلى التشديد على الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال، بما يشمل تقييد "استقلالية" الأسرى داخل الأقسام ومنع "تنظيم" الأسرى في فصائل تماثل الفصائل الفلسطينية خارج الأسر.

كما يعتزم بن غفير منع توزيع أسرى الفصائل على أقسام مستقلة تضم أسرى من فصيل معين، بالإضافة إلى الامتناع عن التعامل مع الأسرى عبر ناطق أو ممثل باسمهم، وإنما "تحديد ممثل متغير" يكون على اتصال مع سلطات سجون الاحتلال "في المواضيع العامة وألا تكون له علاقة بأي شكل بالأمور الشخصية للأسرى".

وتشمل خطة بن غفير منع الأسرى من إعداد الطعام في أقسام السجون، وتزويدهم بالطعام بواسطة مصلحة سجون الاحتلال فقط، بالإضافة إلى تقليص استهلاك الأسرى للمياه. وأشارت القناة 13 الإسرائيلية إلى أن أجهزة الأمن الإسرائيلية تحذر من هذه الإجراءات التي من شأنها "تشعل الأوضاع ميدانيا".

وأبدت جهات في أجهزة أمن الاحتلال مخاوف من مخططات بن غفير بشأن الأسرى، إذ أن قضيتهم هي محل إجماع وطني فلسطيني، الأمر الذي قد يؤدي إلى تصعيد أنشطة مقاومة الاحتلال في الضفة وقطاع غزة ، كما أن أي محاولة من بن غفير لتغيير في الوضع القائم في القدس المحتلة والمسجد الأقصى قد تسّرع من تصعيد ميداني محتمل.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد