إطلاق فعاليات اليوم التعريفي بمشاريع "إيراسموس بلس" في فلسطين

إطلاق فعاليات اليوم التعريفي بمشاريع "إيراسموس بلس"

أطلق المكتب الوطني لمشاريع الاتحاد الأوروبي للتعليم العالي في فلسطين "إيراسموس بلس"، اليوم الأربعاء 2 نوفمبر 2022، فعاليات اليوم التعريفي الخاص به، وجاهياً في غزة وعبر تقنية الاتصال المرئي بالضفة.

جاء ذلك بمشاركة وزير التعليم العالي والبحث العلمي محمود أبو مويس، ومدير المكتب الوطني لـ "إيراسموس بلس" عبد الكريم دراغمة، ورئيس جامعة الأزهر عمر ميلاد، وممثلين عن مؤسسات التعليم العالي، وعدد من الباحثين والشركاء.

وتهدف مشاريع "إيراسموس بلس" إلى تطوير وتحسين جودة التعليم العالي في عدد من دول العالم بما فيها فلسطين، وتطوير قدرات مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية، وتعزيز الحراك والتبادل الأكاديمي والطلابي بين مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية والأوروبية، إضافةً لتوفير منح طلابية وبحثية لمختلف المستويات التعليمية.

وفي هذا السياق، نقل أبو مويس للمشاركين تحيّات الرئيس محمود عباس ، ورئيس الوزراء محمد اشتية ، مشيداً بالعمل المشترك مع مكتب إيراسموس في إطار تحقيق الأولويات الوطنية لقطاع التعليم العالي والمتمثلة في تحسين جودة البحث العلمي.

وقال أبو مويس إن هذا اللقاء مهم وضروري لبناء شراكات علمية وبحثية داخل فلسطين وخارجها، مؤكداً الاهتمام بتحديث وتطوير منظومة التعليم والتعلّم في فلسطين، من خلال تحديث طرق التعليم ودمج التكنولوجيا والاستجابة لمتطلبات السوق، وطرح برامج دراسية تواكب المستجدات في السوق الفلسطيني والعالمي.

وأضاف الوزير: "نولي أهمية قصوى بالحضور الدولي لجامعاتنا ومؤسساتنا التعليمية، من خلال برامج التبادل الأكاديمي والبحثي والطلابي، وبراءات الاختراع"، لافتاً إلى أن الأولويات الوطنية تدعم وتُشجّع البرامج التي تُركّز على إكساب الطلبة مهارات التوظيف، والتوظيف الذاتي، والريادة، خاصةً البرامج الثنائية والتقنية.

بدوره، شدّد دراغمة على أهمية مشاريع بناء القدرات لدى مؤسسات التعليم العالي، والتعليم المهني والتقني، وأيضاً المشاريع الخاصة ببرامج التبادل للطلبة والأكاديميين، مستعرضاً أمثلة على كل منها، مؤكداً أهمية التشبيك والبدء بالتحضير لمشاريع مستقبلية، موضحاً معايير الأهلية التي تؤخذ بعين الاعتبار عند التقدّم للمشاريع.

وشكر دراغمة وزير "التعليم العالي" على اهتمامه الدائم بفعاليات مكتب إيراسموس بلس، مثمناً دور جامعة الأزهر باستضافة فعاليات اليوم التعريفي، حاثاً المشاركين على المباشرة بتشكيل تجمّعات مشتركة للتقدم للمشاريع المستقبلية.

من جهته، أكد ميلاد أهمية مشاريع تبادل الخبرات والتبادل الطلابي بين الجامعات الفلسطينية ونظيراتها الأوروبية، لافتاً إلى فرص الجامعات الفلسطينية في قيادة مشاريع إيراسموس بالشراكة مع جامعات أوروبية عريقة.

وتخلل فعاليات اليوم التعريفي جلسة لتوضيح كيفية إعداد موازنات المشاريع؛ قدّمها سائد الخياط من جامعة فلسطين التقنية "خضوري"، وجلسة أخرى حول كيفية إعداد المشروع الناجح؛ أدارها جورج دوفولاس من جامعة ميدلسكس في بريطانيا.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد