النوبة القلبية ونوبة الهلع .. ما الفرق بينهما؟

النوبة القلبية ونوبة الهلع .. ما الفرق بينهما؟

هناك فرق بين نوبة الهلع والنوبة القلبية، حيث تحدث النوبة القلبية عند انسداد أحد الشرايين الذي يمنع تدفق الدم إلى عضلة القلب، بينما تحدث نوبة الهلع عند تعرض الشخص للخوف أو الهلع أو الإرهاق.

نوّهت الدكتورة إيرينا غولوتينا، إلى أن هناك أعراض متشابهة بين نوبات الهلع والنوبات القلبية، منها: خفقان في القلب، وضيق في التنفس، وتعرق وألم في الصدر، وغالباً ما تحدث النوبة القلبية في أثناء ممارسة النشاط البدني، أما نوبات الهلع فلا علاقة لها بالنشاط البدني.

وأشارت إلى أنّه في حالة نوبات الهلع يمكن أن تستمر هذه الأعراض بحدود 20 دقيقة ومن ثم تزول، أمّا النوبات القلبية فلا تزول إلا بعد الحصول على الرعاية الطبية اللازمة.

وأضافت غولوتينا أنّ طبيعة الألم يمكن أن يحدد نوع النوبة، فالألم الحاد خلف عظم القص أو الألم الثابت في مكان معين يشير إلى نوبة هلع، ولكن في حالة النوبة القلبية، فإن المريض يشكو من ضغط وآلام في الصدر تنتقل إلى الذراع اليسرى، ويمكن تنتقل إلى الذراع اليمنى والرقبة والمنطقة بين الكتفين.

وأوصت الطبيبة بالاهتمام في التنفس بحالة نوبة الهلع، حيث يكون المريض بحاجة إلى التنفس البطني، والتركيز على الزفير، ومحاولة الشعور بجسمه، وإدراك وجوده.

المصدر : وكالة سواـ روسيا اليوم

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد