قلقيلية: احياء يوم التراث الفلسطيني في جينصافوط

قلقيلية تحي يوم التراث الفلسطيني.

 نظمت مديرية الثقافة ومديرية التربية والتعليم وهيئة التوجيه السياسي والوطني ومجلس قروي جينصافوط اليوم الثلاثاء 11 أكتوبر 2022، مهرجان يوم التراث الوطني في مدرسة بنات جينصافوط الثانوية في بلدة جينصافوط ، جاء ذلك برعاية محافظ محافظة قلقيلية رافع رواجبة. 

وشارك في احياء يوم التراث خالد نزال مستشار المحافظ، وامين عواد مدير عام التربية والتعليم، ومروان حجاوي مدير مديرية الثقافة، والرائد علي حسين ممثل التوجيه السياسي والوطني، وممثل حركة فتح اياد قواس، ورئيس المجلس القروي ساهر عيد وإبراهيم داوود ممثل بلدية قلقيلية وممثلين عن البلديات والمجالس المحلية، ومديرة المدرسة سعاد سليم والهيئة التدريسية، ورئيس قسم الأنشطة التربوية معاذ نزال ، وممثلين عن مؤسسات المحافظة واهالي البلدة.

وفي كلمته نقل خالد نزال تحيات المحافظ للحضور، وقدم شكره للمؤسسات القائمة على احياء يوم التراث الفلسطيني، مشيرا الى محاولات الاحتلال لسرقة وتزوير التراث الفلسطيني، مؤكدا أن هذه المحاولات البائسة لن تثني شعبنا في الدفاع عن ثوابته وتراثه وثوابته، خاصة الاراضي المقدسة التي يسعى الاحتلال لتهويدها، داعيا الى الالتفاف حول القيادة الفلسطينية الثابتة على الثوابت حتى تحقيق الحلم باقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

من ناحيته شكر مدير التربية مديرية الثقافة على احيائها ليوم التراث الفلسطيني، مؤكدا أن التراث هو هويتنا وماضينا وحاضرنا،  و كافة المظاهر تؤكد على هوينا الفلسطينية بالرغم من المحاولات البائسة لسرقة التراث الفلسطيني من قبل الاحتلال، مستذكرا الشهداء الذين قضوا في الدفاع عن الحق الفلسطيني، داعيا إلى التمسك بالتراث والحفاظ عليه.

بدوره قال مدير الثقافة " ان  تراثنا سيبقى عنواننا عبر الاجيال"، مشيرا إلى قدرة الثقافة الوطنية على ربط الماضي بالحاضر، وأكد على أهمية ترسيخ التراث لدى الاجيال الشابة والحفاظ عليه، منوها الى أن وزارة الثقافة تحرص دوما على احياء يوم التراث، خاصة في ظل المحاولات المستمرة من قبل الاحتلال  لتزوير التاريخ وسرقته.

وفي كلمتها عن حركة فتح أشارت هناء الحاج حسن أن كل معالم االتراث تعبر عن فلسطينيتنا وتمسكنا بثوابتنا، مؤكدة التمسك بالارض وتحقيق الحلم بأقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

ورحبت مديرة المدرسة بالحضور  وعبرت عن اعتزازها بأحياء يوم التراث الذي يصادف في السابع من تشرين اول من كل عام، مؤكدة أن جذور الشعب الفلسطيني تمتد عبر التاريخ .

وقد تخلل المهرجان عدة فقرات فنية تراثية وكورال ومسرحية هادفة، وتم في اختتامه افتتاح معرض التراث الفلسطيني، والذي جسد التراث الفلسطيني من العاب شعبية ومأكولات، وحرف، والزي الفلسطيني، والأدوات التراثية.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد