استطلاع إسرائيلي: الكتل الانتخابية ستفشل في تشكيل حكومة جديدة

الكنيست الاسرائيلي

أظهر استطلاع للرأي نشرته صحيفة معاريف الإسرائيلية اليوم الجمعة فشل الكتل الانتخابية في تشكيل حكومة جديدة بعد الانتخابات المقرر إجراءها في شهر نوفمبر المقبل.

وبحسب الاستطلاع فإن كتلة رئيس المعارضة بنيامين نتنياهو سوف تحصل على 59 مقعدا مقابل 55 مقعدا لكتلة الحكومة الإسرائيلية الحالية برئاسة يائير لابيد ووزير الأمن بيني غانتس

وتحصل القائمة المشتركة، وهي تحالف 3 أحزاب عربية، على 6، ولكنها ترفض الانضمام الى أي من الكتلتين.

وتُشير نتائج الاستطلاع إلى استمرار تقدم حزب "الليكود" اليميني برئاسة نتنياهو بحصوله على 31 مقعدا، بمقابل 25 مقعدا لحزب "هناك مستقبل" برئاسة رئيس الوزراء يائير لابيد.

ويحل تحالف "الصهيونية الدينية" اليميني المتشدد ثالثا بحصوله على 13 مقعدا يليه تحالف "معسكر الدولة" برئاسة وزير الدفاع بيني غانتس.

ويحصل حزب "شاس" اليميني الديني على 8 مقاعد، يليه حزب "يهودوت هتوراه" اليميني الديني بحصوله على 7 مقاعد، ثم القائمة المشتركة (العربية) على 6 مقاعد.

ويحصل حزب "إسرائيل بيتنا" اليميني برئاسة وزير المالية أفيغدور ليبرمان على 5 مقاعد، وحزب "ميرتس" اليساري على 5 مقاعد، ثم 4 مقاعد لحزب "العمل" الوسطي، و4 للقائمة العربية الموحدة برئاسة منصور عباس.

وقالت الصحيفة: "فيما يتعلق بالكُتل، لا أحد يملك 61 مقعدا، لغرض تشكيل حكومة في هذه الأثناء".

وأضافت: "من حيث الملاءمة لرئاسة الوزراء (بحسب الاستطلاع)، يتقدم نتنياهو بنسبة 43٪، يليه يائير لابيد بنسبة 33٪، ثم بيني غانتس بنسبة 17٪".

وأشارت إلى أن الاستطلاع أُجري من قبل مؤسسة "بانيل فور أُول" (Panel4all) الخاصة، على عينة عشوائية من 704 إسرائيليين وكانت هامش الخطأ 3.7%.

والانتخابات القادمة، في 1 نوفمبر/تشرين الثاني، هي الخامسة التي تجري في غضون أقل من 4 سنوات.

وطبقا للقانون الإسرائيلي فإنه ينبغي على الحكومة الجديدة ان تحظى بثقة 61 صوتا على الأقل من أصوات أعضاء الكنيست البالغة 120.

المصدر : وكالة سوا - الاناضول

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد