غانتس يؤجل مداولات بناء مخطط استيطاني في القدس

مستوطنة إسرائيلية - توضيحية

نقل موقع "والا" العبري اليوم الخميس 8 سبتمبر 2022، قول موظفين إسرائليين رفيعي المستوى، والذي جاء فيه أن وزير الأمن الإسرائيلي بيني غانتس أجل مداولات مخطط بناء استيطاني في المنطقة E1 الواقعة شرق القدس بطلب من أمريكا.

ووفقاً للموقع فإنه من المقرر إجراء هذه المداولات خلال اجتماع لجنة التخطيط التابعة لـ"الإدارة المدنية" في جيش الاحتلال، بداية الأسبوع القادم، ولم يتم تحديد موعد آخر لاجتماع اللجنة. ".

وأشار "واللا" إلى أن "التخوف الأميركي والأوروبي هو أن البناء في E1 سيربط "مستوطنة" معاليه أدوميم بالقدس وينشئ منطقة إسرائيلية مأهولة تقطع الضفة الغربية ويمنع قيام دولة فلسطينية ذات تواصل جغرافي".

ويعتبر البناء الاستيطاني في المنطقة E1  بالغ الحساسية، وامتنعت إسرائيل عن تنفيذه خلال العقديين الماضيين، بعد ضغوطات أميركية وأوروبية، ويسبب بناء وإقامة مستوطنات في هذه المنطقة قطع للتواصل الجغرافي بالكامل بين شمال الضفة الغربية وجنوبها.

وهذه المرة الثالثة التي تؤجل فيها هذه المداولات خلال العام الحالي في أعقاب ضغوط أميركية. ونقل "واللا" عن موظف إسرائيلي رفيع قوله إن منع دفع مخطط البناء في E1 موجود بمرتبة مرتفعة في سلم أولويات إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن.

ونوه "واللا" إلى أن السفير الأميركي في إسرائيل، توماس نايدس، يتابع الموضوع "عن كثب" وفي كل مرة يطرح هذه القضيةعلى مكتب وزير الأمن ومكتب رئيس الحكومة "يائير لبيد".

وأضاف أن المداولات في "الإدارة المدنية" كانت مقررة أن تكون "تقنية بالأساس وتركز على الاستماع لاعتراضات الجمهور بشأن مخطط البناء". لكن بعد الاستماع للاعتراضات يصبح دفع المخطط قدما أسهل.

المصدر : وكالة سوا- عرب 48

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد