مهرجان تذوق الخمور يثير غضبًا واسعًا في المغرب .. ما هي قصته؟

مهرجان الخمور يثير غضبًا واسعًا في المغرب

أثار مهرجان تذوق الخمور في المغرب ، غضبًا وجدلًا واسعًا بين ناشطين مغربيين ومنظمي المهرجان.

وكانت غرفة التجارة الألمانية المعروفة بـ AHK Marokko قد أعلنت إقامة مهرجان تذوق الخمور في المغرب يوم 28 أكتوبر المقبل بمنطقة بوسكورة في الدار البيضاء تحت اسم ” اكتوبر فيست كازابلانكا ".

وعلى إثر هذا الجدال، أطلق ناشطون مغربيون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، عريضة إلكترونية للمطالبة بمنع إقامة مهرجان تذوق الخمور ، معتبرينه عملًا شنيعًا ومصادمًا للقوانين المغربية والشرعية الإسلامية والأعراف المغربية.

وقال الناشطون، إن إقامة مهرجان تذوق الخمور في المغرب مخالف للدبلوماسية الحكيمة للدول التي ينبغي أن تحترم خصوصيات البلدان التي تعمل فيها مؤسساتها".

ويراهن أصحاب المبادرة على الوصول إلى 5 آلاف توقيع من أجل توجيهها للسلطات المغربية بهدف منع الترخيص لهذا المهرجان، الذي أعلنت غرفة التجارة الألمانية عن تنظيمه لأول مرة في المغرب.

ومن جهة أخرى دافع بعض المؤيدين لمهرجان تذوق الخمور ، قائلين :" إنه ليس مهرجاناً للسكر والعربدة، ولا يتعين قياسه بميزان الحرام والحلال، بل هو نشاط تجاري واقتصادي بالدرجة الأولى".

ووجهت عضو فريق حزب العدالة والتنمية الإسلامي النائبة فاطمة الزهراء باتا، سؤالًا رسميًا إلى الحكومة المغربية، بخصوص الإعلان عن تنظيم النسخة الأولى من مهرجان الخمور بالمغرب، وقالت :" إن هذا الإعلان يعتبر ضربًا صارخًا للقيم والمبادئ الأخلاقية للمغاربة، التي يحث عليها ديننا الحنيف".

وطالبت النائبة المغربية باتا، الحكومة بالكشف عن أسباب تنظيم هذا المهرجان الذي يبيح شرب الخمر علنًا في دولة إسلامية والذي يعاقب عليه القانون المغربي في الأصل، متسائلة عن الإجراءات التي من شأنها تدارك الموقف

وكتب الداعية الإسلامي محمد الحسن الكتاني، عبر فيسبوك، أن مهرجان الخمور سيكون لعنة على المغرب وعارًا سيبقى يلاحقنا طوال الدهر.

ولا يزال موضوع الترخيص للمهرجان من قبل السلطات المغربية غير مؤكد، في المقابل أكدت تقارير إعلامية محلية، بدء الاستعدادات لتنظيمه فعليًا.

يذكر أن هذه المرة الأولى التي يتم فيها نقل المهرجان خارج ألمانيا إلى بلد عربي، حيث سبق أن منع تنظيمه بالمغرب عام 2015، بسبب عدم احترام المسؤولين عنه لبعض الإجراءات القانونية

ويعتبر مهرجان تذوق الخمور بألمانيا  " أكتوبر فيست " أو احتفال أكتوبر، من أشهر المهرجانات العالمية، التي يتم تنظيمه سنويًا بمدينة ميونيخ منذ 1810، ويستمر طيلة 16 يوما بحضور ملايين الزوار من مختلف بلدان العالم.

المصدر : وكالة سوا - إرم نيوز

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد