إسرائيل: سقوط مُقترح قانون عقوبة الإعدام لمنفذي العمليات والمُصادقة على تجريم رفع العلم الفلسطيني

الكنيست الإسرائيلي - ارشيف

أعلنت القناة السابعة العبرية، مساء اليوم الأربعاء، سقوط مقترح قانون عقوبة الإعدام لمنفذي العمليات، الذي قدمه عضوا الكنيست ماي جولان وإيتمار بن غفير الليلة خلال التصويت عليه بالقراءة التمهيدية في الكنيست الإسرائيلي.

ووفق القناة العبرية، فقد صوت نفتالي بينيت ضد القانون، إلى جانب أعضاء القائمة المشتركة وراعام، كما امتنع أعضاء في "يهدوت هتوراة" عن التصويت ما أدى إلى سقوطه.

ومن جانبها، قالت قناة الكنيست، إن مناقشة مقترح قانون إعدام منفذي العمليات شهدت مواجهة في الكنيست بين إيتمار بن غفير، وأحمد الطيبي كادت أن تصل إلى الضرب، حيث قام أمن الكنيست بالفصل بين الاثنين، وقام رئيس الجلسة ديفيد بيتان بطردهما من الجلسة.

وفي سياق آخر، صادقت الهيئة العامة للكنيست، مساء الأربعاء، في قراءة تمهيدية، على مشروع قانون يمنع رفع العلم الفلسطيني في مؤسسات تمولها الحكومة وبضمنها الجامعات، وذلك بدعم وتأييد 63 عضو كنيست ومعارضة 16.

اقرأ أيضا/ اشتية: نحن الآن في حالة فراغ سياسي والتصعيد الإسرائيلي يُشكّل كارثة

وصوت رئيس الحكومة، نفتالي بينيت، ونواب اليمين في الائتلاف الحكومي الإسرائيلي، لصالح القانون الذي طرحه حزب الليكود، برئاسة بنيامين نتنياهو ، علما بأن المعارضة ترفض التصويت لصالح قوانين الائتلاف، بما في ذلك القوانين ذات الطابع الأمني.

يأتي ذلك في ظل النزعة الإسرائيلية العدوانية المتصاعدة ضد العلم الفلسطيني، إذ تقمع أجهزة الأمن الإسرائيلية جميع الفعاليات التي تشهد رفع العلم الفلسطيني في مناطق الـ48 ومدينة القدس والضفة الغربية المحتلتين، فيما يشن مستوطنون، منذ أيام، هجمات على قرى وبلدات فلسطينية تمر منها مركباتهم، ويعملوا على إزالة الأعلام الفلسطينية من شوارعها.

وأثار رفع أعلام فلسطين في جامعتي تل أبيب وبن غوريون في بئر السبع في تظاهرتين نظمهما الطلاب العرب بمناسبة ذكرى النكبة ، حفيظة اليمين داخل الحكومة وفي المعارضة، الذين أطلقوا تصريحات عنصرية ضد العرب والفلسطينيين.

وفي وقت سابق، الأربعاء، أنزلت بلدية رمات غان لافتة شملت علمي فلسطين وإسرائيل، اللذين تم تعليقهما كلافتة دعائية، وكُتب عليها باللغتين العربية والعبرية أن "مستقبلنا أن نعيش معا"، في موقع مركزي في المدينة ويطل على شبكة شوارع "أيالون" المركزية في وسط إسرائيل.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد