حكم صيام ست من شوال 1443- فضل صيام الست من شوال 2022

حكم صيام ست من شوال 1443- فضل صيام الست من شوال 2022

حكم صيام ست من شوال 1443 وكذلك فضل صيام الست من شوال 2022، حيث يبدأ الشهر الهجري اعتبارا من يوم غد الاثنين الموافق 2 مايو 2022، وهو أول أيام عيد الفطر المبارك والذي تحتفل به الامة العربية والإسلامية.

وتحدث عدد من العلماء والمشايخ عن حكم صيام ست من شوال 1443، وكذلك فضل صيام الست من شوال 2022، إذ أكدوا أنها من الأيام المستحب صيامها عند الله سبحانه وتعالى.

اقرأ أيضا/ هل يجوز صيام الست من شوال قبل القضاء – اسلام ويب

ويتساءل الكثير من المسلمين ممن صاموا شهر رمضان المبارك، عن حكم صيام ست من شوال 2022، وكذلك فضل صيام الست من شوال 1443، وذلك امتدادًا لصيام شهر رمضان، إلا أن الإسلام أجاز أن يبدأ المسلم بصيامهم في ثاني أيام عيد الفطر، وليس فيه أوله.

 حكم صيام ست من شوال 1443

ويعتبر صيام الست من شهر شوال، من عبادات النوافل التي يتقرب العبد فيها إلى الله سبحانه وتعالى، حيث يُستحب صيام هذه الأيام سواء كانت متوالية أو متفرقة، باستثناء أول يوم من شهر شوال الذي هو يوم عيد الفطر.

اقرأ أيضا/ متى يبدأ صيام الست من شوال 1443 – صيام الست البيض 6 شوال بعد عيد الفطر 2022

حكم صيام ست من شوال، ويدل على استحباب صيامه ما أخرجه مسلم في صحيحه: «عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أنه حدثه أن رسول الله ﷺ قال: "من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر"». وفي رواية: «من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال فكأنما صام الدهر.

وفيما يلي جواب موقع الشيخ الإمام ابن باز عن حكم صيام ست من شوال 1443:

ثبت عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أنه قال: من صام رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال كان كصيام الدهر، خرجه الإمام مسلم في صحيحه، وهذه الست ليس لها أيام معدودة معينة، بل يختارها المؤمن من جميع الشهر، فإن شاء صامها في أوله، وإن شاء صامها في أثنائه، وإن شاء صامها في آخره، وإن شاء فرقها، صام بعضها في أوله، وبعضها في وسطه، وبعضها في آخره، الأمر واسع بحمد الله، وإن بادر إليها وتابعها في أول الشهر كان ذلك أفضل من باب المسارعة إلى الخير، ولكن ليس في هذا ضيق بحمد الله، بل الأمر فيها واسع إن شاء تابع وإن شاء فرق، ثم إذا صامها بعض السنين وتركها بعض السنين فلا بأس؛ لأنها نافلة، تطوع ليست فريضة، فإذا صامها في بعض السنين وتركها في بعض السنين، أو صام بعضها وترك بعضها فلا حرج عليه والحمد لله. 

فضل صيام الست من شوال 2022

ونظرًا لفضل صيام الست من شوال 1443، يحرص كثير من المسلمين بعد أول أيام عيد الفطر المبارك 2022، البدء بتحديد أيام وعقد النية فيها لصيام الست من شوال، نظرًا لعظيم الجزء الذي يحصل عليه، من صيام 6 أيام فقط، عقب انتهاء شهر رمضان المباك، كيف لا، و المسلم مع صيامهم يكون قد صام الدهر كله، أي العام جميعه.

وفيما يلي دليل فضل صيام الست من شوال 2022، وهو ما أخرجه مسلم في صحيحه: «عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أنه حدثه أن رسول الله ﷺ قال: "من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر"». وفي رواية: «من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال فكأنما صام الدهر.

وبهذا نكون قد رصدنا لكم في هذه المقالة ما يبحث عنه كثير من المسلمين عقب انتهاء شهر رمضان، وهو ما يتعلق بـ حكم صيام ست من شوال 1443، وكذلك فضل صيام الست من شوال 2022.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد