دراسة يابانية تثبت أن تناول الفطور يقي من الخرف

وجبة فطور صحية

تتميز وجبة الإفطار بأنها تعد المصدر الرئيسي في وجود طاقة تمكن جسم الإنسان من القيام بوظائفه المختلفة في كل يوم جديد، حيث من خلال تناول وجبة خفيفة تتكون من الخضروات والحبوب الكاملة وبعض أنواع الألبان قليلة الدسم يعمل على تجديد عملية الأيض في جسم الإنسان بنسبة 25% تقريبا وبالإضافة لدعم نشاط الأمعاء والحفاظ على الوزن عند الإنسان وغيرها من الفوائد المتعلقة بالأطفال والحوامل.

وعلى الرغم من أهميتها يتقاعس الكثير من الأشخاص عن تناولها وخاصة الشباب بحجة الانشغال في الاعمال اليومية وبالإضافة لشعور البعض في النعاس بعد وجبة ثقيلة في ساعات النهار والانتظار حتى وقت الغداء وتناول وجبة مضاعفة.

أجرى بحاثون تجربة من خلال متابعة 525 شخص أعمارهم فوق 65عام لمدة ستة أعوام، خلُصت بنتيجة أن الخرف كان منتشراً أكثر بمقدار أربعة أضعاف عند الأشخاص الذين تركوا وجبة الإفطار في الصباح، موضحة ً التجربة أن ليس للعمر تدخل في ذلك، وفق ما نشرته مجلة" Japanese Journal of Human Sciences of Health-Social Services".

 وأوضح الباحثون، مخاطر الوجبات الخفيفة والتي يستخدمها البعض كبديل عن الوجبات الكاملة، حيث أوضحت التجربة أن خطر الإصابة بالخرف المكتسب يزيد بنسبة 2.7 %عن الأشخاص الذين يحافظون على تناول الوجبات الكاملة.

وأشار الباحثون على خطورة استخدام الملح بكثرة في الطعام لا يقل خطورة عن الوجبات الخفيفة، وكما نصحوا باتباع نظام غذائي متوازن.

وفي نفس السياق يذكر أن علماء جامعة برشلونة الإسبانية كشفوا في ديسمبر الماضي عن نظام غذائي يقلل من الخرف ، ووفقا لما تم نشره أن النظام الغذائي النباتي يعمل على تقليل خطر الضعف الادراكي والخرف عند كبار السن

المصدر : روسيا اليوم

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد