ما هو مرض المشهور محمد الشمري - محمد الشمري انستقرام

محمد الشمري - توضيحية

ماهو مرض المشهور محمد الشمري ، حيث شهدت محركات البحث الشهيرة خلال الساعات الماضية البحث عن مرض مشهور السناب شات واليوتيوبر السعودي محمد غانم الشمري، وذلك بعد الاعلان عن وفاته رسميا بحادث سير أثناء سفره الى الرياض.

تساءل العديد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي خلال الدقائق الماضية عن مرض مشهور سناب شات محمد الشمري، إذ تبين من خلال متابعة وكالة سوا الاخبارية أن مرض المشهور محمد الشمري "كرون ديزيز"، حيث تحدث عنه في مقاطع فيديو سابقة لجميع متابعيه.

إقرأ/ي أيضا:.. شاهد أول ظهور لعائلة محمد الشمري مشهور سناب شات في السعودية

إقرء/ي أيضا..سبب وفاة محمد الشمري مشهور سناب شات - محمد الشمري ويكيبيديا

إقرء/ي أيضا..ما هو مرض المشهور محمد الشمري - محمد الشمري انستقرام

إقرء/ي أيضا..مشاهدة مقطع فيديو حادث محمد الشمري مشهور سناب شات كامل - هذا أخر ما قاله؟

ويعرف أيضاً ب "متلازمة كرون"و "التهاب الأمعاء الناحي"، هو أحد أمراض الأمعاء الالتهابية، يمكن أن يؤثر على أي جزء من الجهاز الهضمي (من الفم إلى الشرج). من أعراض وعلامات المرض: آلام البطن، إسهال (مصحوب بالدم إذا كان الالتهاب شديداً)، ارتفاع في درجة حرارة الجسم، فقدان الوزن.

ممكن حدوث مضاعفات أخرى خارج الجهاز الهضمي مثل: فقر الدم، طفوح جلدية، التهاب المفاصل، التهاب العين والإجهاد. الطفوح الجلدية قد تكون بسبب العدوى أو تقيح الجلد الغنغريني أو حمامى عقدية.

انسداد الأمعاء أيضاً غالباً ما يحدث، الأشخاص المصابون بهذا المرض معرضون لخطر الإصابة بسرطان الأمعاء أكثر من غيرهم. داءكرون يحدث بسبب مجموعة من العوامل البيئية، المناعية والجرثومية في أفراد لديهم القابلية الوراثية.

ينتج عنه اعتلال التهابي مزمن. حيث يقوم جهاز المناعة بمهاجمة الجهاز الهضمي بغية القضاء على المستضدات الجرثومية. على الرغم من أن داء كرون له علاقة بجهاز المناعة إلا أنه لا يعتبر داء مناعة ذاتية (حيث أن جهازالمناعة لا يهاجم نفسه).

المشكلة المناعية الناتجة عن داء كرون غير واضحة، ولكن من الممكن أن يسبب حالة من عوز المناعة. حوالي نصف مخاطر الإصابة بهذا المرض لها علاقة بأسباب وراثية حيث تم اكتشاف أكثر من 70 جين له علاقة. نسبة إصابة المدخنين بمرض كرون تقدر بضعف نسبة إصابة غير المدخنين. غالباً ما يبدأ الداء بعد الإصابة بالتهاب المعدة والأمعاء. تشخيص المرض يكون بناءً على عدد من النتاجات منها الخزعة وهيئة جدار الأمعاء، التصوير التشخيصي الطبي ووصف المرض. ومن الأمراض المشابهة له متلازمة القولون المتهيج ومرض بهجت.

لا يوجد أدوية أو إجراءات جراحية يمكن أن تعالج داء كرون. العلاج يساعد في الأعراض، إخماد المرض ومنع حدوث الانتكاس. في المرضى المشخصين حديثًا، يستعمل كورتيكوستيرويد (corticosteroid) لفترة قصيرة لتحسين حالة المريض بسرعة مع استعمال أدوية أخرى مثل ميثُوتْريكْسات (methotrexate) أو ثيوبيورين (thiopurine) لكي يمنعوا رجوع المرض مرة أخرى.

أهم جزء من العلاج هو وقف التدخين في المرضى المدخنين. واحد من كل خمس أشخاص مصابين بالمرض يدخلوا إلى المستشفى كل عام، ونصف من يعانون من المرض تتطلب حالتهم عملية جراحية في مرحلة معينة في فترة عشرة سنين. مع أن الجراحة يجب أن تستخدم قليلا وفقط عند الحاجة، مهم أن نأخذ بعين الاعتبار وجود بعض الخراج، انسداد الأمعاء والسرطانات.

يتم الفحص عن سرطان الأمعاء من خلال تنظير القولون وينصح به كل بضع سنين، بدءا من ثمان سنين من بعد بدء المرض. داء كرون يؤثر تقريبا 2,3 شخص من كل 1000 شخص في أوروبا وأمريكا الشمالية. وأقل شيوعا في أوروبا وآسيا. تاريخيا كان أكثر شيوعا في الدول المتقدمة. معدلات حدوثه بدأت ترتفع بالأخص في الدول النامية منذ بدايات السبعينيات.

داء الأمعاء الالتهابي تسبب بوفاة 35000 شخص في سنة 2010 والمصابين ب كرون خفضت متوسط معدلات حياتهم قليلًا. يرجح أن يبدأ المرض في العقد الثاني والثالث من العمر، ولكن من الممكن أن يحدث في أي عمر. الإناث والذكور يصابوا بنفس النسبة. سمي المرض نسبة إلى أخصائي الجهاز الهضمي بيوريل بيرنارد كرون الذي قام في عام 1932 بمساعدة اثنين من زملائه في مستشفى ماونت سيناي في نيويورك بتشخيص مجموعة من المرضى لديهم التهاب في نهاية المعى اللفائفي في الأمعاء الدقيقة، وهي المنطقة الأكثر تعرضا للمرض.

ومظم الأشخاص المصابين بمرض كرون تظهر لديهم الأعراض قبل التشخيص بعدة سنوات. بدء المرض عادة يكون بين عمر 15 سنة و30 سنة، ولكن يمكن أن يحدث في أي عمر. بسبب الطبيعة اللطخية لهذا المرض المعوي وبسبب عمق تضرر الأنسجة في الجزء المصاب، الأعراض المبدئية تكون أكثر حدة من التهاب القولون التقرحي. الأشخاص المصابين بكرون يتعرضوا لنوبات متكررة مزمنة حيث يحتدم فيها المرض وأخرى يخمد فيها.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد