غانتس: منحنا قرضًا للسلطة الفلسطينية بقيمة نصف مليار شيكل

السلطة الفلسطينية قالت إنها تعاني ماليًا - أرشيف

أكد مكتب وزير أمن الاحتلال بيني غانتس ، اليوم الجمعة، أن إسرائيل قامت بتحويل نحو نصف مليار شيكل إلى السلطة الفلسطينية قبل شهرين.

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية الناطقة بالعربية، عن مكتب غانتس قوله إن "إسرائيل أعطت قرضا للسلطة سيتم تسديد عبر أموال الضرائب".

وأفاد مكتب غانتس أن "القرض يأتي في ضوء أزمة مالية خانقة تعاني منها السلطة الفلسطينية".

بدورها ذكرت صحيفة يسرائيل هيوم العبرية، اليوم الجمعة، أن إسرائيل حولت نصف مليار شيكل في شهر سبتمبر/ أيلول الماضي، لصالح السلطة الفلسطينية، من الأموال “المجمدة” والتي تخصم من قبل وزارة الجيش الإسرائيلي بحجة دفعها لعوائل الشهداء وللأسرى وذويهم.

وبحسب الصحيفة، فإن ذلك الإجراء تبين من خلال تقرير رسمي أرسلته السلطة الفلسطينية إلى الدول الغربية، مشيرةً إلى أن تلك الأموال تم نقلها للسلطة إلى جانب أموال الضرائب التي تجمعها إسرائيل لصالح السلطة.

اقرأ أيضا.. حسين الشيخ : السلطة الفلسطينية لم تأخذ أي قرض مالي من إسرائيل

وبررت وزارة الجيش الإسرائيلي، بأن تلك الأموال هي عبارة “قرض”، وأن مصدره بالأساس الأموال التي تخصم من السلطة الفلسطينية وليس من أموال ضرائب الإسرائيليين، وأنه سيتم إعادة تحصيلها من الضرائب التي تجمع لصالح السلطة.

وقبل أيام، كشف الدكتور أمجد غانم أمين عام مجلس الوزراء الفلسطيني عن مقترح تم تقديمه لمجلس الوزراء، لاقتطاع جزء من رواتب الموظفين خلال الأشهر المقبلة.

وقال غانم في تصريحات إذاعية تابعته سوا إن هناك مقترح لاقتطاع جزء بسيط من رواتب الموظفين خلال الأشهر المقبلة، من أجل الإيفاء بجميع الالتزامات سواء الموظفين أو الطبقات الاجتماعية الأقل حظا، أو القطاع الخاص ، والأدوية والتحويلات الطبية ، من أجل تشغيل مؤسسات الدولة بشكل كامل".

وأكد غانم ان هذا الأمر ما زال محل نقاشات واقتراحات ولم يتخذ فيها أي قرار حتى اللحظة.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد