سبب وفاة الروائي فوزى فهمى - ويكيبيديا فوزى فهمى الروائي والكاتب المصري

فوزى فهمى الروائي والكاتب مصري

كشفت وسائل إعلام مصرية، مساء اليوم الجمعة 15 أكتوبر 2021، عن سبب وفاة رئيس أكاديمية الفنون المصرية سابقا الكاتب والدكتور فوزى فهمى في أحد مشافي العاصمة المصرية القاهرة عن عمر يناهز83عاما.

وذكرت صحيفة اليوم السابع المصرية، أن سبب وفاة الكاتب والروائي فوزى فهمى بعد صراع طويل مع المرض، حيث نفت كافة الانباء المنتشرة عبر منصات التواصل بشان وفاته إثر اصابته بفيروس كورونا المستجد "كوفيد19".

وكان فوزى فهمى روائي مصري وعضو "المجلس الأعلى للثقافة" منذ 2014، حيث كان وكيلاً لـ"وزارة الثقافة المصرية"، ورئيساً لـ"المركز القومي لثفافة الطفل"، ورئيساً للجنة الثقافة والإعلام في "مجلس الشورى المصري" لعام 2018.

حاصل على درجة دكتوراه في علوم المسرح عام 1975، وبكالوريوس من "المعهد العالي للفنون المسرحية" قسم الدراما، كما شغل عدة مناصب في "أكاديمية الفنون في مصر"، منها أستاذ، ونائب الرئيس، ورئيس، وتولى منصب عميد "معهد النقد الفني"، وعميد "معهد العالي للفنون المسرحية".

ويكيبيديا فوزى فهمى الروائي والكاتب مصري

الروائي الكاتب مصري ولد فوزي فهمي أحمد في يوم 21 اغسطس 1938في القاهرة تلقي تعليمة الابتدائي بمدرسة المعهد العلمي الابتدائي وتعليمة التانوي بمدرسة علي باشا مبارك وحصل منها علي شهادة تانوية ولميلة للفنون لحق المعهد العالي للفنون المسرحية قسم الدراما تم حصل علي درجة الدكتوارة في علوم المسرح سنة 1975وقد تنقل في عدد مناصب فندب سنة 1978عميدللمعهد للنقد الفني تم وكيلا لوزرارة التقافة ورئيسا للمركز لتفافة الطفل من جهودة انشاء التفاقة بالسيدة زينب والاشراف علي ترجمة مائة الكتاب الطفل من اهم مولفاتة في مسرح عودة الغائب متبها سنة 1977-مسرحية الفارس الاميرة كتبها سنة 1979-مسرحية لعبة السلطان كتبها سنة 1986مازال يواصل رسالتة الاديبة الكاتب باسل فايز ابو شمالة

من مؤلفاته المسرحية: "عودة الغائب" عام 1978، و"الفارس والأسيرة" عام 1979، ولعبة السلطان" عام 1986، كما ترجم 100 كتاب للطفل.

يذكر أن فوزى فهمى أحمد ولد فى يوم 21 أغسطس 1938 فى القاهرة تلقى تعليمة الابتدائى بمدرسة المعهد العلمى الابتدائى وتعليمة التانوى بمدرسة على باشا مبارك، وحصل منها على شهادة ثانوية، ولميله للفنون التحق بالمعهد العالى للفنون المسرحية قسم الدراما ثم حصل على درجة الدكتواره فى علوم المسرح سنة 1975.

وقد تنقل فى عدد مناصب فندب سنة 1978 عميدا لمعهد النقد الفنىـ ثم وكيلا لوزارة الثقافة ورئيسًا للمركز القومى لتفافة الطفل، من جهوده إنشاء الحديقة الثفاقية بالسيدة زينب، والإشراف على ترجمة مائة كتاب للطفل، من أهم مولفاته فى مسرح عودة الغائب كتبها سنة 1977، مسرحية الفارس والأميرة كتبها سنة 1979، مسرحية لعبة السلطان كتبها سنة 1986، وهو عضو "المجلس الأعلى للثقافة" منذ 2014.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد