المصادقة على تعيين رئيس الشاباك الجديد وسط معارضة غانتس وكوخافي

كوخافي وغانتس لم يرغبا في تعيين رئيس الشاباك الجديد

أكدت القناة 13 العبرية، أن لجنة "غولدبرغ" الإسرائيلية وافقت على تعيين "ر" رئيسًا جديدًا لجهاز الأمن العام "الشاباك" خلفًا لنداف أرغمان.

وأوضحت القناة أن اللجنة لم تجد خللًا في نزاهة المرشح "ر" بعد فحص المعلومات المقدمة لها.

من جهته رحب رئيس "الشاباك" السابق نداف أرغمان بقرار لجنة تعيين كبار المسؤولين (غولدبرغ) التي وافقت على تعيين "ر" بمنصب رئيس الشاباك.

وقال أرغمان: "أنا أؤمن بصدق 'ر' وقِيَمه الراسخة، وأنا مقتنع بأنه سيقود جهاز الأمن العام بشكل احترافي، مع الحفاظ على مكانة المؤسسة وقيمها"، وفق تعبيره.

وكان مصدر في المقاومة الفلسطينية قد كشف لمصادر محلية هوية رئيس الشاباك المُعيَّن مؤخراً، الذي سيتسلم منصبه خلال أيام وهو رونين بيريزوفسكي.

في سياق آخر، قالت صحيفة “معاريف” العبرية إن أفيف كوخابي رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي ووزير الأمن، بيني غانتس أوضحا لنفتالي بينيت رئيس الحكومة أنهما سيجدان صعوبة بالتعاون مع أحد المرشحين النهائيين لرئاسة المخابرات العامة “الشاباك”.

وقالت مصادر مطلعة أن موقف غانتس وكوخابي لم يعرض كتهديدات لكنه كان واضحاً ويؤكد أن مساً سيلحق بالتعاون بين الجيش والمخابرات العامة في حال تعيين المذكور الذي يطلق عليه أيضاً (ر) مثل المرشح الآخر، نائب رئيس “الشاباك” الذي وقع عليه الخيار في نهاية المطاف، رئيساً للجهاز. وفق الصحيفة

وذكرت الصحيفة أن توترًا بدأ بين غانتس وكوخافي و"ر" بعد فترة وجيزة من انتهاء عدوان “الجرف الصامد” -2014- على قطاع غزة .

المصدر : عكا + صحيفة القدس

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد