تفادي الانزلاق الغضروفي - إليك نصائح مهمة جدا

الانزلاق الغضروفي

قدم الدكتور عبدالعزيز شبرين استشاري جراحة العمود الفقري في المملكة العربية السعودية علاج ونصائح مهمة جدا لمرضى الانزلاق الغضروفي ، ناصحا بعدم الجلوس والوقوف لفترات طويلة.

وأوضح شبرين أن الوقوف لمدة طويلة يسبب مشاكل صحية لأنه يعمل على شد عضلات الظهر ويؤدي حتما الى مرض الانزلاق الغضروفي.

ما هو "الانزلاق الغضروفي"؟ 

الانزلاق الغضروفي: حالة تظهر بسبب حدوث مشكلة ضمن أحد الأقراص (الوسائد المطاطية) في الفقرات العنقية، التي تفصل فقرات العمود الفقري، حيث تنتشر بين الكثير من الأشخاص، وتُعد من الحالات المرضية المعقدة. 

أعراض الانزلاق الغضروفي: 

1.ألم في الذراعين. 

2. ألم في الأرداف والفخذ والساق. 

3. الشعور بألم عند السعال. 

4. ألم عند العطس. 

5. الوخز. 

6. ضعف بالعضلات. 

7. الألم عند المشي. 

8. عدم التحكم في عمل المثانة. 

طرق العلاج: 

هناك العديد من طرق العلاج من "الانزلاق الغضروفي" منها: 

1- الراحة 

مريض الانزلاق يحتاج إلى الكثير من الراحة والاستلقاء على السرير حتى يرتاح الظهر كما يجب الامتناع عن ممارسة الرياضة والنشاطات التي تحتاج إلى انثناء الظهر وبالتالي يحدث ألم شديد. 

وعدم النوم لفترة أكثر من يومين حتى لا يحدث تصلب وتيبس في العضلات والمفاصل ومن الممكن أيضا عمل كمادات ساخنة أو باردة للتخفيف من حدة الألم. 

2- العلاج الفيزيائي 

في هذه الحالة ينصح بعمل بعض التمارين الخفيفة ومنها ما يلي: 

تمديد العمود الفقري وعضلات الظهر وذلك من خلال الاستلقاء على الأرض وضم الركب في اتجاه الصدر وبعد ذلك نقوم برفع الرأس في اتجاه الركبتين ببطء شديد حتى يحدث تمدد للعضلات التي توجد في منتصف وأسفل الظهر. 

أو نقوم بالاستلقاء على الأرض ونقوم بثني الركبتين باتجاه الأعلى ونقوم بتثبيت القدمين على الأرض وبعد ذلك نقوم بوضع اليدين خلف واحدة من الركب ونقوم بدفعها باتجاه الصدر عدة مرات. 

أو نقوم بالاستلقاء على الظهر ونقوم بتثبيت القدمين على الأرض وتكون الركبتين في اتجاه الأعلى وبعد ذلك نقوم بوضع إحدى كعب القدمين على الركبة الأخرى ثم نقوم بسحب الركبة بلطف أثناء وجود الكعب في اتجاه الصدر لحين الشعور بتمدد عضلات الحوض. 

 

3- الأدوية 

تناول بعض المسكنات يساعد على تخفيف الألم والتورم مثل النابروكسين أو الإيبوبروفين ولكن يجب عدم تناول هذه المسكنات لمدة أكثر من 10 أيام لأنها تؤثر بالسلب على صحة القلب. 

ولكن إذا لم تؤثر هذه الأدوية على الألم يقوم الطبيب بوصف بعض الأدوية المخدرة مثل الكودايين ويمكن أيضا استخدام مرخيات العضلات وإذا فشلت هذه المسكنات يلجأ الطبيب إلى حقن الستيرويد حول العصب الشوكي من أجل تخفيف الألم والتورم. 

 إلا أنه في بعض الحالات قد تحتاج إلى تدخل جراحي من خلال إجراء عملية جراحية خاصة عندما يؤثر على وظيفة العضلات. 

حيث يتم إزالة الجزء التالف أو البارز من الغضروف دون إزالة الغضروف بأكمله، وهذا ما يسمى باستئصال الغضروف الدقيق، وهي عملية ليست سهلة على الإطلاق وتحتاج لدكتور خبير، لأن أي خطأ ولو صغير قد يُعرض حياة المريض للشلل. 

 

 

 

المصدر : مجلة سيدتي + موقع عالم المعرفة

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد