الإذاعة العبرية: هذا هو السؤال الذي يشغل أجهزة الأمن في إسرائيل حول غزة

تظاهرة على حدود غزة مع اسرائيل السبت الماضي

قالت الإذاعة العبرية اليوم الاثنين إن السؤال المركزي الذي يشغل أجهزة الأمن في إسرائيل خلال الأيام الأخيرة وعقب إطلاق القذيفتين الصاروخيتين وأحداث الشريط الحدودي يوم السبت الماضي، هو ما إذا كانت حركة حماس تنوي مواصلة الاحتكاك مع إسرائيل على الحدود لممارسة الضغوط عليها.

وأوضحت الإذاعة ان إسرائيل تعجز عن تطبيق المعادلة الجديدة التي فرضتها بعد العملية العسكرية الأخيرة على قطاع غزة والتي أطلقت عليها "حارس الأسوار" وثبت من جديد ان مفهوم الردع محدوداً فيما يتعلق بغزة.

صحيفة: إسرائيل تُؤجل الرد "الواسع" على إصابة الجندي عند حدود غـزة

ونقلت الإذاعة عن الدوائر الأمنية والعسكرية في إسرائيل قولها إن حركة حماس في غزة غير معنية بالتصعيد، ولكن تجربة الماضي تؤكد ان هذه التقييمات جزئية ومحدودة فيما يتعلق بالأوضاع في القطاع.

وأشارت الى ان حركة حماس ما زالت تعتبر ان استخدام القوة وسيلة للحصول على إنجازات سياسية.

الجيش الإسرائيلي يُجري تعديلاً على الحاجز الحدودي في غـزة

وبينت الإذاعة العبرية ان إسرائيل تفضل ان تبقى الكرة الآن في ملعب حركة حماس بغزة(..) قائلة:" إن هذا يعني إبقائها في مكانة الجهة المبادرة التي تحدد التطورات على أرض الواقع".

وقالت إن إسرائيل تمتنع حاليا عن معاقبة حركة حماس ووضع قيود على التسهيلات في المجالات المدنية وكذلك خروج التجار للعمل في إسرائيل.

صحيفة : حـمـاس تُبلغ المصريين بأنها ستستمر في إقامة الفعاليات الشعبية

وتطرقت الإذاعة العبرية لتصريحات وزير الأمن الإسرائيلي بيني غانتس والتي قال فيها إن سياسية إسرائيل تقتضي الرد بعنف على أي انتهاك لوقف إطلاق النار، وفي ذات الوقت ممارسة الجهود لتحسين الأوضاع الإنسانية في غزة.

وأضافت:" على أرض الواقع أثبت التطورات الأخيرة ان تنفيذ هذه السياسة المعلنة يبدو مستحيلا، حيث اضطرت إسرائيل الى احتواء التطورات".

الجيش الإسرائيلي يقرر تغيير قواعد الاشتباك على حدود غـزة

وأشارت الإذاعة العبرية الى ان جمهورية مصر العربية تلعب دورا مركزيا في الحفاظ على الاستقرار والهدوء ومنع الانجرار الى جولة تصعيد(..) مبينة ان كافة الأطراف نجحت في اجتياز امتحان الأيام الأخيرة عقب مواجهات الشريط الحدودي.

وقالت الإذاعة العبرية إن كل ما سبق ذكره سيبقي علامات الاستفهام قائمة حول المستقبل ويجعل الهدوء على جبهة غزة مؤقتا وقابل للانهيار.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد