ماذا عقب الإعلام العبري على أحداث التظاهرات شرق غزة؟

أحداث التظاهرات شرق غزة اليوم

عقبت وسائل إعلام ومصادر صحفية عبرية، مساء اليوم السبت 21 أغسطس 2021، على أحداث المظاهرات التي شهدتها الحدود الشرقية لمدينة غزة .

وكانت فصائل العمل الوطني والإسلامي، قد نظمت شرق مدينة غزة مهرجانا جماهيريا في ذكرى احراق المسجد الأقصى والذي حمل عنوان "سيف القدس لن يغمدا".

وقام قناصة الاحتلال الإسرائيلي بإطلاق النار على المتظاهرين، ما أدى إلى إصابة 24 مواطنًا بجراح مختلفة من بينهم 10 اطفال، ومن بين الاصابات حالتين حرجة احداها لطفل يبلغ من العمر 13 عام اصابة بالرأس شرق غزة. بحسب آخر إحصائية لوزارة الصحة في غزة.

وفي ذات السياق، قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي لحظة بدء المظاهرات، إن نحو 100 غزّي اقترب من السياج الفاصل، وادّعب إلقاء عبوات متفجرة نحو قوات الجيش.

اقرأ أيضا/ شاهد: إصابات بينها خطيرة برصاص الاحتلال على المتظاهرين شرق غــزة

في حين قال أمير بوخبوط، المراسل العسكري لموقع واللا العبري، بعد إصابة فلسطينيين عند حدود غزة: "لا يبدو لي أن هذا ما قصدوه في الجيش عندما قالوا إنهم سيحاولون احتواء الأحداث".

وأضاف نقلا عن فرقة غزة: "الجنود يبلّغون عن إلقاء عبوات متفجرة نحو السياج الحدودي"، متابعًا: " أذكر بأن الجيش لم يرد على إطلاق الصاروخ الأخير على سديروت".

وزاد: " واضح للجميع ماذا سيحدث إذا "ارتقى" فلسطينيين الليلة عند حدود غزة".

اقرأ أيضا/ محدث: حـماس والجـهاد تعلقان على استهداف المتظاهرين شرق غــزة

وتحدث حول محاولة أحد الشبان الفلسطينيين خطف سلاح أحد جنود الاحتلال: " في الجيش يفحصون التقارير عن محاولة الاستيلاء على سلاح جندي عند حدود غزة".

وأفاد بوخبوط: " تمكن شاب فلسطيني وصل إلى الجدار الحدودي مع قطاع غزة من الإمساك بفوهة سلاح أحد جنود الجيش "الإسرائيلي" وحاول سحبها عبر فتحة الجدار الفاصل، صارعه الجندي من الطرف الآخر وتمكن من سحبها من الشاب".

بدوره، قال أور هيلار، المراسل العسكري للقناة 13 الإسرائيلية: " الجيش الإسرائيلي أطلق أعيرة نارية من نوع "روجر" تجاه المتظاهرين الفلسطينيين في منطقة معبر كارني".

اقرأ أيضا/  الفصائل الفلسطينية : لم يعد ممكنا الاستمرار في الهدوء مقابل عدوان اقتصادي

أما شاي ليفي الصحفي في القناة 12 العبرية، فقد قال: "ما يحدث عند حدود غزة هو عكس ما قيل لنا أمس حسب تقديراتهم بأن حمـاس ستمنع الجماهير من الوصول إلى السياج".

وأضاف: " على الرغم من زيادة نشر القناصة وإطلاق النار الحي، إلا أنهم لا ينجحون في منع الفلسطينيين من الوصول إلى السياج الفاصل عند حدود غزة".

ومن جانبه، قال مراسل صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية يوسي يهوشع: "تصاعد الأحداث عند السياج الحدودي لقطاع غزة ويمكن أن تؤدي إلى التدهور".

وأضاف: "حمـاس تتحكم في التوتر، وهي التي تتحمل المسؤولية ولا يجوز تبرئتها". وفق قوله

أما الصحفي الإسرائيلي ألموغ بوكير، مراسل القناة 13 العبرية، منتقدًا سياسة الجيش الإسرائيلي: "بكل بساطة، عندما لا يرد الجيش على إطلاق الصواريخ على سديروت في وضح النهار، كأنهم منحوا الإذن للمئات الذين وصلوا إلى الجدار وتسلقوه وحاولوا استهداف القوات بالعبوات".

وفي ذات السياق، قال الصحفي تال ليف رام، من صحيفة معاريف: "أحداث اليوم عند حدود غزة سترافقنا على الأقل خلال الأيام القليلة القادمة - لا تستطيع "إسرائيل" أن تكبح نفسها عن الرد ولو بشكل رمزي".

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد