تعرف على افضل السور المستحب قراءتها في يوم عرفة

صعيد عرفة

نشرت وسائل إعلام دينية، اليوم الأحد 18 يوليو 2021، السور التي تقرأ في يوم عرفة 1442، لكافة المسلمون في جميع دول العالم، إذ يستعد غالبية المسلمون لصيام يوم عرفة لما فيه اجر وثواب عظيم عند الله سبحانه وتعالى والاكثار من النوافل كصلاة والصيام والقيام وتلاوة القران.

وتصدر البحث عن افضل السور المستحب قراءتها في يوم عرفة 1442، محركات البحث الشهيرة خلال الساعات القليلة الماضية ومنصات التواصل الاجتماعي، خصوصا في السعودية والكويت والأردن والعراق بالتزامن مع قدوم يوم عرفة الذي يحل علينا يوم غدا الاثنين 19 يوليو 2021.

إقرأ/ي أيضا: بث مباشر من عرفات الآن – بث مباشر للحجاج الآن في وقفة عرفة 2023

أقرء/ي أيضا..خطبة عيد الأضحى 2021 مكتوبة

إقرء/ي أيضا..لماذا تختفي القطط يوم عيد الاضحى - اسلام ويب

وقال العلماء إن لا يوجد سورا محددة ومفضلة في يوم عرفة، داعين المسلمين الى اقتناص أوقات وساعات هامة خلال يوم عرفة لنتجه بها الى الله سبحانه وتعالى رافعين أكفنا نحوه مستأنسين بحضوره وعظمته وحسن الظن به.

وأكدت وسائل إعلام دينية، أن السور المستحب قراءتها في يوم عرفة اية الكرسي وسورة الحج والأنبياء في هذا اليوم العظيم، وعليه فإن جميع سور القران الكريم لها منزلة عظيمة في هذا اليوم، فلا تبخل على نفسك عزيزي المسلم بالتفرغ لهذه العبادة.

يذكر أن يوم عرفة، يوم يجتمع فيه الحجاج لتأدية الركن الأعظم من الحج، وهو الوقوف على جبل عرفات، وترديد دعاء يوم عرفة: "لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير".

وعلى المسلم أن يجتهد فى ذلك اليوم قدر استطاعته؛ فهذا اليوم أفضلُ أيام السنة للدعاء، وقد ورد في فضل الدعاء يوم عرفة عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ قَالَ:«خَيْرُ الدُّعَاءِ دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ، وَخَيْرُ مَا قُلْتُ أَنَا وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي: لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ» رواه الترمذي.

إقرء/ي أيضا..دعاء للوالدين والأبناء في يوم عرفة 1442

إقرء/ي أيضا..دعاء صلاة عيد الأضحى 2021 مكتوب

إقرء/ي أيضاء..دعاء آخر ساعة من غروب يوم عرفة 1442

إقرء/ي أيضاء..دعاء تسخير الزوج لزوجته في يوم عرفة

إقرء/ي أيضاء..دعاء يوم عرفة للصائمين مكتوب

إقرء/ي أيضاء..دعاء يوم عرفة مفاتيح الجنان

إقرء/ي أيضاء..تعرف على افضل السور المستحب قراءتها في يوم عرفة

إقرء/ي أيضاء..دعاء لأبي المتوفي الميت في يوم عرفة 2021 مكتوب

إقرء/ي أيضا..دعاء للأبناء والبنات في يوم عرفة 2021 مكتوب وصور

إقرء/ي أيضا..موعد بداية الدعاء في يوم عرفة 2021 – أفضل وقت للدعاء

تتجلّى فضائل يوم عرفة خلال اليوم بأكمله، فهو يومٌ معظّمٌ عند الله تعالى من صباحه، وأفضل أوقاته من بعد الزوال إلى لحظة الغروب، حيث يقول الرسول صلّى الله عليه وسلّم: (إنَّ اللهَ تعالَى يباهَي ملائكتَه عشيةَ عرفةَ بأهلِ عرفةَ، يقولُ: انظروا إلى عباديِ، أَتَوْنِي شُعْثاً غَبْراً).

وورد عن أسامة بن زيد أنّه رأى النبيّ عليه السلام قد رفع يديه في ساعة الغروب في عرفات يدعو الله -تعالى-، فسقط خطام الناقة ومالت به، فمسك خطامها بيدٍ ورفع الأخرى يدعو الله -تعالى-؛ من شدّة حرصه على هذا الوقت العظيم وقت إجابة الدعاء من الله -تعالى- لعباده في آخر لحظات وساعات يوم عرفة.

وفي فضل صيام يوم عرفة ردت أحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم منها حديث أبى قتادة رضى الله عنه عن النبى عليه السلام، قال: "صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التى قبله والسنة التى بعده"، بمعنى أن صيام يوم عرفة يكفر ذنوب السنة الماضية، ويحول بين صائمه وبين الذنوب فى السنة الآتية.

يعكف كثير من الناس على كسب فضل العشر الأوائل من ذي الحجة والتي تعد من أفضل الأيام على مدار العام وأكثرها بركة وفق ما أخبر الدين الحنيف، فالأعمال الصالحة فيها أحب إلى الله من كل شيء وفيها يستحب الصيام وأهمها صيام يوم عرفة ويتلوها عيد الأضحى الذي يحتفي به المسلمون ويتقربون إلى الله بأضحياتهم.

وتكمن بهجة العشر الأوائل من ذي الحجة في كل عام ببدء حجاج بيت الله الحرام التجهز لأداء الفريضة الأعظم، لكن فيروس كورونا المتفشي في جل دول العالم وعلى رأسها البلاد الإٍسلامية، والسعودية على وجه الخصوص حال دون تدشين موسم الحج 2020 واقتصر على حجاج الداخل السعودي فقط وفق إجراءات السلامة التامة.

ويقوم غالبية المسلمون يصومون في الدول العربية والاسلامية يوم وقفة عرفة، حيث يحرص غير الحُجّاج من المسلمين على صيام يوم عرفة لما فيه من فضل، فيستدل أهل السُنّة بحديث رسول الله محمد: «صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده»، وأنه لا يجوز للحاج صيامه كون النبي محمد كان مفطرًا حينما وقف في يوم عرفة، وقد جاء في الحديث: «نهى رسول الله عن صوم يوم عرفة بعرفة».

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد