ردود فعل زعماء العالم على تبني بينيت رئاسة الحكومة الإسرائيلية الجديدة

نفتالي بينيت رئيس الوزراء الاسرائيلي

تسلم نفتالي بينيت رئيس الوزراء الإسرائيلي الجديد، مساء الأحد، الحكومة الإسرائيلية من سلفه السابق بنيامين نتنياهو ، والذي استمر حكمه لقرابة 12 عاماً.

ونرصد لكم في هذا التقرير بعضاً من ردود الفعل العالمية والفلسطينية على تولي بينيت هذه الحكومة، والتي امتزجت فيها المشاعر، بين الغضب والترحيب والتحدي.

وعلق بنيامين نتنياهو الرئيس السابق للحكومة، على منح الكنيست الحكومة الإسرائيلي الجديدة لبينيت، قائلاً: "سنعود قريبا"، موضحاً بأنه سيعمل من على مقعد رئيس المعارضة لاسقاط حكومة بينيت بــ "أسرع مما يتخيل الكثيرون"

وهنأ جو بايدن الرئيس الأمريكي، نفتالي بينيت رئيس الوزراء الإسرائيلي، ورئيس الوزراء المناوب ووزير الخارجية يائير لابيد وجميع أعضاء الحكومة الإسرائيلية الجديدة، قائلاً: "أتطلع إلى العمل مع رئيس الوزراء بينيت لتعزيز كافة أوجه العلاقة الوثيقة والدائمة بين البلدين"، مشيرا إلى أنه "ليس لإسرائيل صديق أفضل من الولايات المتحدة".

وأكد نبيل أبو ردينة، المتحدث باسم الرئيس الفلسطيني محمود عباس ، بأن تشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة شأن داخلي إسرائيلي، وكل "ما نريده واضح، هي دولة فلسطينية على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، على أساس قرارات الشرعية الدولية".

وتطلع "دومينك راب" وزير الخارجية البريطاني، لمواصلة التعاون في مجال الأمن والتجارة والتغير المناخي والعمل معا لتعزيز السلام في المنطقة.

وأشار "شارل ميشيل" رئيس المجلس الأوروبي، إلى تطلعه لتعزيز الشراكة من أجل الرخاء والعمل من أجل السلام الدائم والاستقرار في المنطقة.

وأكد فوزي برهوم المتحدث باسم حركة حماس ، أن "شكل الحكومة في إسرائيل لن يغير الطريقة التي ينظرون بها للكيان الصهيوني"، مضيفاً، "هذا كيان محتل ومستعمر ينبغي مقاومته بالقوة لاستعادة حقوقنا".

ولفت بيني غانتس وزير الدفاع الإسرائيلي، في تعليقه على رحيل الحكومة، قائلاً "مع كامل احترامي، إسرائيل ليست أرملة، أمن إسرائيل لم يكن قط معتمدا على شخص واحد، ولن يكون أبدا معتمدا على شخص واحد".

وقال تشاك شومر زعيم الأغلبية بمجلس الشيوخ الأمريكي، إنه يأمل الآن في أن يتمكن من بدء مفاوضات جادة حول حل الدولتين.

وقدم جاستن ترودو رئيس وزراء كندا، التهاني للإسرائيليين على تشكيلهم الحكومة، قائلاً "دعونا معا نستكشف السبل لتعزيز العلاقات بين كندا وإسرائيل".

وأشار منصور عباس العضو العربي في الحكومة الإسرائيلية الجديدة، "أن هذه الخطوة تنطوي على مخاطر ومصاعب كثيرة لا يمكن أن ننكرها، لكن الفرصة المتاحة أمامنا أيضا كبيرة، لتغيير المعادلة وميزان القوة في الكنيست وفي الحكومة القادمة".

يذكر أن الكنيست الإسرائيلي، منح مساء الأحد الثقة للحكومة الاسرائيلية الجديدة، برئاسة نفتالي بينيت، حيث صوت 60 نائبا على منح الثقة للحكومة، مقابل رفض 59.

المصدر : سبوتنيك

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد