متلقو لقاح استرازينيكا مهددون بمواجهة هذا العارض الخطير!

لقاح استرازينيكا

أفاد باحثون بوجود علاقة بين لقاح استرازينيكا المضاد لفيروس كورونا المستجد واضطراب نزيف نادر في الدم، عدا أن الأطباء طمأنوا الجميع بأن الوضع تحت السيطرة ولا يهدد الحياة.

وقال الباحثون إن واحدا ً من كل 100 ألف تناولوا جرعة من لقاح استرازينيكا سيعاني من اضطراب يؤدي إلى قلة الصفائح الدموية.

وذكر موقع عيادة " مايو كلينك" أن هذا الاضطراب يمكن أن يؤدي إلى كدمات بسيطة أو شديدة ونزيف أحياناً.، وعادةً ما ينتج النزيف بسبب مستويات الصفائح الدموية المنخفضة التي تساعد على تجلط الدم.

وقالت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، اليوم الخميس، إن 350 بريطانياً قد أصيبوا بهذا الاضطراب النادر بعدما تلقوا لقاح استرازينيكا المطور من قبل جامعة أكسفورد.

بالوقت ذاته، قال خبراء من جامعة إدنبرة الذين اكتشفوا الصلة بين الاضطراب ولقاح أسترازينيكا إن الجلطات الدموية هي إحدى المضاعفات المحتملة للإصابة بهذا الاضطراب.

ولم يجد الباحثون أي صلة بين لقاح فايز وهذا الاضطراب، معتبرين أن اللقاح مطمئن، لكن الوضع لم يكن كذلك بالنسبة إلى لقاح أسترازينيكا، إذ إن خطر الإصابة بالاضطراب النادر استمر لمدة 4 أسابيع بعد التطعيم.

ومع ذلك، يقول الباحثون إنه لا يوجد دليل على أن اللقاح البريطاني تسبب في حدوث جلطات دموية رغم الشكوك المتزايدة في هذا الإطار، مؤكدين أن الأمر قيد البحث.

المصدر : سكاي نيوز

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد