إسرائيل: الفوضى السياسية تعرقل مفاوضات تبادل الأسرى مع حماس

مسيرة من أجل الجنود الإسرائيليين في غزة

قالت وسائل اعلام اسرائيلية، إن الوضع السياسي الحالي في اسرائيل يعرقل توقيع اتفاقية لتبادل الأسرى مع حركة حماس في قطاع غزة .

ونقل موقع "واللا" العبري عن مصدر أمني إسرائيلي، اليوم السبت، قوله إن "المحادثات مع حركة حماس في قطاع غزة، بوساطة مصرية، بشأن التوصل إلى تسوية واتفاق تبادل أسرى "لم تتوقف"، لكنها تأخرت بسبب الوضع السياسي في إسرائيل والتغيير المحتمل للحكومة".

وأضاف المصدر الأمني أن "المفاوضات بشأن التهدئة والأسرى والمفقودين لدى حماس بوساطة مصرية، تتأخر بسبب الوضع السياسي في إسرائيل، لكنها لم تتوقف"، مضيفا: "هذا خوف طبيعي من قِبل الأطراف، من تغيير الحكومة في إسرائيل، وبالتالي نحن ننتظر".

وبحسب المصدر فإن مصر "تمثل محورًا مهمًا في المفاوضات وتتفهم جيدًا الموقف الإسرائيلي، بضرورة التقدم في قضية تبادل الأسرى والمفقودين كشرط لأي تقدم في الاتصالات في عملية التسوية وإعادة إعمار قطاع غزة".

وأشار إلى أن مصر كانت أكثر من راغبة في المساعدة بالمفاوضات، وكثّفت محاولات التأثير على قيادة حماس في غزة، موضحا أنه كان "هناك جهات فاعلة دولية أخرى تشارك في ذلك المسعى، من بينها الولايات المتحدة وأوروبا".

وأضاف المصدر للموقع أنه "خلافا لتصريحات وتلميحات كبار قياديي حماس، بشأن الإفراج عن 1111 أسيرا، في صفقة مقبلة، فإنه لا تغيير في الموقف الإسرائيلي، ولا نية لإطلاق سراح قتلة إسرائيليين من السجون الإسرائيلية"، مشدداً على أن "وزير الأمن الإسرائيلي بيني غانتس ، ملتزم بهذه السياسة ويصر عليها طوال المفاوضات".

المصدر : I24NEWS

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد