ليبرمان سيعلن اليوم ما اذا سينضم الى حكومة نتنياهو

القدس / سوا / كتبت صحيفة "يديعوت ارحونوت" انه من المتوقع ان يعلن رئيس حزب "يسرائيل بيتينو"، وزير الخارجية افيغدور ليبرمان، ظهر اليوم، ما اذا كان سينضم الى الائتلاف الحكومي، وذلك على خلفية ازمة الثقة العميقة بينه وبين رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو . وعلم ان حالة من القطيعة تسود بين ليبرمان ونتنياهو في الأيام الأخيرة، كما لم يتم عقد لقاءات لطاقمي المفاوضات.

وهاجم ليبرمان، خلال محادثات مغلقة، التنازلات التي قدمها نتنياهو خلال المفاوضات مع المتدينين، خاصة في موضوع الدين والدولة، كالغاء قانون التهود، وتقديم تسهيلات للمتدينين في قانون تقاسم الأعباء، ومخصصات الأولاد، ورفض تعيين النائب اورلي ليفي ابكسيس، رئيسة للجنة العمل والرفاه. كما هاجم ليبرمان الاتفاقيات الائتلافية وقال انه لم يتبق أي ذكر للانجازات والقوانين التي صودق عليها في الكنيست السابقة. وقالت جهات سياسية اجتمعت بليبرمان انها سمعت منه خيبة امل كبيرة ازاء سلوكيات نتنياهو، وقال انه لم يعد يستطيع الاستمرار معه.

وسيعقد ليبرمان، اليوم، جلسة لكتلته البرلمانية، وسيدلي بتصريح حول المفاوضات مع الليكود. وحسب احدى التقديرات فان ليبرمان ينوي الاعلان بأنه رغم المناصب التي حصل عليها (وزارتي الخارجية والاستيعاب)، فانه لن ينضم الى الحكومة مع خطوط عريضة لا تعكس مطالب حزبه، ولن يستسلم لاتفاقيات ائتلافية لا يمكنه التعايش معها. في المقابل قالت اصوات في الليكود "ان ليبرمان لا يملك حق الوجود في المعارضة، بل انه سيتحطم هناك".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد