متى أول أيام عيد الفطر في السودان 2021

متى أول أيام عيد الفطر في السودان 2021

قال مجمع الفقه الإسلامي في بيان تلقت وكالة سوا الاخبارية نسخه عن، اليوم الخميس 6 مايو 2021، إن اول أيام عيد الفطر 2021 في السودان يوم الخميس 13 مايو/ أيار الشهر الجاري، وذلك بعد الاعلان رسميا في أغلب الدول الاسلامية والعربية عن أول أيام شهر شوال وبداية عيد الفطر.

وأوضح المجلس الفقه أن شهر رمضان 2021 يكون هذا العام ثلاثين يوما وفق الاحصائيات الفلكية، وذلك من خلال تحري رؤية هلال شهر شوال يوم الاربعاء القادم من خلال الجمعية السودانية للعلوم والفلك.

إقرء/ي أيضا..قيمة زكاة الفطر 2021 في السودان - كم تبلغ كفارة الصيام في السودان

إقرء/ي أيضا..متى أول أيام عيد الفطر في السودان 2021

إقرء/ي أيضا..موعد عطلة عيد الفطر 2021 في السودان - اجازة عيد الفطر 1442

قيمة زكاة الفطر 2021 في السودان

أوردت وكالة الأنباء السودانية الرسمية "سونا"، قيمة زكاة الفطر 2021 في السودان للفرد الواحد تبلغ 135 جنية سوداني، مطالبا بإخراجها لتوزيعها على الجمعيات الخيرية وأئمة المساجد لإيصالها للفقراء والمحتاجين لتلبية رغباتهم وحجاتهم.

وبحسب الوكالة فإن فدية زكاة الفطر 60 جنيه سوداني لكل يوم أفطر فيه من كان على مرض أو كبار السن او أجبرته الظروف الصحية على افطار نهار رمضان بعذر شرعي مقبول.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد رفعت العقوبات المفروض على السودان خلال الاشهر الماضية بعد تطبيع علاقاتها مع اسرائيل، حيث شهدت السودان خلال السنوات الماضية تغيرات سياسية كبيرة بعد اسقاط حكم البشير نتيجة الظروف الاقتصادية المتردية وارتفاع البطالة.

وفرض السلطات خلال الايام الماضية سلسلة إجراءات لمواجهة تفشي فيروس كورونا في كافة الولايات السودانية لمنع ازدياد ارتفاع الاصابات نتيجة امتلاء الاسرة في المستشفيات خوفا من وقوع كارثة حيث فرضت اغلاقات على العديد من الدول.

يكشف المجتمع السوداني خلال شهر رمضان عن عاداته الاصيلة وتقاليده الراسخة التي تجسد قيم المحبة والتواصل الاجتماعى وتنم عن التجانس بين افراده. يبدأ الاحتفال بشهر رمضان عند أهل السودان قبل مجيئه بفترة طويلة؛ فمع بداية شهر شعبان تنبعث من المنازل السودانية رائحة جميلة، هي رائحة ( الأبري ) أو ( المديدة ). يبلغ عدد سكان السودان ( 30 ) مليون نسمة تقريبًا بعد الانفصال الجنوبي، ونسبة المسلمين تصل إلى (96%)، يتكلمون أكثر من ( 110 ) لغة ولهجة محلية، ويستقبل أهل السودان شهر الخير بالفرح والسرور، ويهنئ الجميع بعضهم بعضًا بقدوم هذا الشهر المبارك، من عبارات التهنئة المتعارف عليها بينهم في هذه المناسبة قولهم: ( رمضان كريم ) وتكون الإجابة بالقول: (الله أكرم) أو: ( الشهر مبارك عليكم ) أو: ( تصوموا وتفطروا على خير ) .[1] ومما يلفت النظر عند أهل السودان أن ربّات البيوت اعتدن على تجديد وتغيير كل أواني المطبخ، احتفالاً وابتهاجًا بقدوم شهر رمضان. كما تبدأ المدافع في الانطلاق عند كل أذان مغرب، معلنة حلول موعد الإفطار، وقبل الفجر للتنبيه على الإمساك عن الطعام والشراب وسائر المفطرات. ومن المعتاد في هذا البلد تأخير أذان المغرب، وتقديم أذان الفجر، احتياطًا للصيام.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد