تقدم ملموس في تشكيل الحكومة الإسرائيلية .. بينيت وساعر يتجهان للوحدة

الثلاثاء المقبل انتهاء مهلة نتنياهو لتشكيل الحكومة (أ.ب)

أكدت هيئة البث الإسرائيلية "كان"، صباح اليوم الخميس، إحراز تقدم ملموس في الاتصالات لتشكيل "حكومة تغيير" إسرائيلية.

وقالت "كان"، إن هذا التقدم الملموس جاء في أعقاب اللقاء الذي جرى أمس بين رئيس حزب يمينا نفتالي بينت، ورئيس "راعام" منصور عباس.

كما التقى رئيس "يوجد مستقبل" يائير لابيد، بأعضاء القائمة المشتركة أحمد الطيبي وأسامة سعدي.

ومن جانبه، أجرى بينيت، سلسلة مشاورات مع قيادات أحزاب معسكر التغيير، وكانت أبرزها الجلسة التي جمعته برئيس حزب "تكفاه حدشاه"، جدعون ساعر، تم خلالها التأكيد على ضرورة تشكيل حكومة يمين بديلة، والسعي لاستمالة الأحزاب الحريدية. وفق عرب 48

والتقى ساعر وبينيت في الكنيست وناقشا تشكيل حكومة التغيير، في اجتماع استمر عدة ساعات حضره عضو الكنيست زئيف إلكين ومستشارو الحزبين، وتم بحث إمكانية إيجاد حلول للقضايا العالقة وتحقيق تقدما يمكن أن يؤدي لتوقيع اتفاقيات الائتلاف، بما يعكس قدر الإمكان مطالب ومبادئ كل حزب.

وتأتي مشاورات بينيت ساعر، بعد المشاحنات ما بين نتنياهو ووزير الأمني، بيني غانتس ، على خلفية أزمة تعيين وزير القضاء، وأعقب ذلك مشاورات ومباحثات بين مختلف الأحزاب في معسكر التغيير، خلالها تم التوصل لتفاهمات أولية ومبادئ توجيهية لإمكانية تشكيل حكومة بديلة لنتنياهو، بحسب ما أفادت وسائل الإعلام الإسرائيلية.

وتناولت معظم المحادثات بين بينيت وساعر الطريقة التي يمكن من خلالها لكليهما أن يتواجد في حكومة تكون أيضا مدعومة من أحزاب اليسار، وتم التشاور ن بشأن إمكانية ترك الباب مفتوحا للأحزاب الحريدية، للانضمام إليهم فيما بعد كشركاء كبار، وذلك في محاولة أيضا إلى تفكيك الكتلة اليمينية الداعمة لنتنياهو.

وخلال المحادثات بين ساعر وبينيت، بحثت إمكانية توحيد حزبيهما ضمن قائمة واحدة تكون من 13 مقعدا، مما سيضمن أنه إذا تم التوجه إلى انتخابات خامسة، فإن الحزبين سيتجاوزان نسبة الحسم، وسبب آخر للتوحيد ضمن قائمة واحدة، هو أنه من المحتمل أن تتحسن شرعية بينيت العامة في المجتمع الإسرائيلي كرئيس للحكومة عندما يرأس حزبا أكبر.

المصدر : عرب 48

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد