قناة إسرائيلية : دول الخليج تتخوف من مشاركة اليمين المتطرف في الحكومة الإسرائيلية

الانتخابات الاسرائيلية 2021

قالت قناة إسرائيلية الليلة الماضية إن بعض دول الخليج تتخوف من مشاركة اليمين المتطرف في الحكومة الإسرائيلية المقبلة ، وذلك بسبب موقفهم المعلن من قضايا العرب والمسلمين.

ووفقا لقناة ريشت كان فإن القلق الخليجي يعود بالأساس لإطلاق أولئك الأعضاء من الكنيست تصريحات مثيرة للجدل ضد العرب والمسلمين، في إشارة لتصريحات زعيم الصهيونية الدينية بتسلئيل سموتيرتيتش الأخيرة والتي هاجم فيها الدين الإسلامي.

ويعتبر بنيامين نتنياهو زعيم الليكود، بأن سموتيرتش جزء أساسي من الحكومة التي يسعى لتشكيلها، حيث يضم حزب الصهيونية الدينية أعضاء وصلوا إلى الكنيست الجديد ممن يوصفون بـ "الكهانيين" المتطرفين من بينهم ايتمار بن غفير وهو مستوطن من كريات أربع بالخليل.

وبحسب مصادر خليجية كما نقلت عنها القناة فإن وجود مثل هؤلاء اليمينيين المتطرفين قد يضر بالتطبيع.

وقال مسؤولون خليجيون في الأيام الأخيرة خلال محادثات مع دبلوماسيين إنهم يتوقعون من نتنياهو إدانة مثل هذه التصريحات رغم الصعوبات السياسية، مشيرين إلى أن هناك مخاوف كبيرة من أن تصريحات أولئك الأعضاء ستخرب التطبيع القائم حاليًا.

وتستمر في مقر لجنة الانتخابات المركزية عملية فرز 450 ألف من المغلفات المضاعفة، حيث تم الساعة السابعة من صباح اليوم الخميس، فرز نحو 45 ألفا، أدت إلى خسارة الموحدة المقعد الخامس لصالح ميرتس.

ويتوقع أن تتسبب أصوات المغلفات المضاعفة بتنقل المقاعد بين الأحزاب الـ13 التي تجاوزت نسبة الحسم، ويراهن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، الحصول على مقعدين إضافيين على الأقل لمعسكره، ليتمكن تشكيل حكومة يمين فاشي تعتمد على 61 من أعضاء الكنيست، دون أن يكون بحاجة إلى دعم ولو حتى من الخارج للقائمة الموحدة.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد