صحيفة: بايدن يُخطط لاستعادة العلاقات مع الفلسطينيين

الرئيس الفلسطيني محمود عباس وجو بايدن

يحاول الرئيس الأميركي الجديد، جو بايدن، إصلاح العلاقات الأمريكية مع الفلسطينيين، عازماً على الانسحاب من مواقف الإدارة السابقة فيما يتعلق بالصراع الإسرائيلي الفلسطيني والضغط على إسرائيل. وفق صحيفة يديعوت أحرونوت.

وقالت الصحيفة العبرية: "يخطط الرئيس الجديد جو بايدن لاستعادة العلاقات الدبلوماسية بين الولايات المتحدة والفلسطينيين بعد حوالي ثلاث سنوات من قطيعة السلطة الفلسطينية للعلاقات مع واشنطن بعد أن أوضحت أن إدارة ترامب كانت مؤيدة لإسرائيل".

ووفقاً للصحيفة فإن هذه وثيقة في مراحلها الأولى من عمل الأمريكيين في محاولة لجعل الفلسطينيين يفهمون أن الإدارة الجديدة بقيادة بايدن قد انسحبت من جميع المناصب تقريباً في إدارة ترامب. فيما يتعلق بالصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

وقد تعهد بايدن بالفعل بتجديد مئات الملايين من الدولارات في شكل دعم اقتصادي وإنساني للفلسطينيين والعمل على إعادة فتح الممثلية الفلسطينية في واشنطن.

وتشير التقديرات إلى أن الأمريكيين سيعيدون طرح قضية حل الدولتين كهدف من أهداف السياسة الخارجية للإدارة بشأن هذه القضية، لكنهم يحاولون حالياً إبقاء القضية "هادئة" في ضوء الانتخابات الإسرائيلية.

وبحسب الوثيقة، يتوقع من الأمريكيين أن يغيروا تماماً موقفهم من إسرائيل وأن يتخذوا موقفا أكثر عدوانية تجاه المستوطنات، عندما يحاولون الحصول على التزام فلسطيني بوقف دفع رواتب الأسرى في السجون الإسرائيلية.

وبحسب الصحيفة، تنص الوثيقة على أنه بحلول نهاية الشهر، سيتم تقديم 15 مليون دولار كمساعدات للفلسطينيين للتعامل مع وباء كورونا .

وقال الأمريكيون الذين أشاروا إلى الوثيقة إلى إنها مجرد مسودة أولية، وإن النسخة النهائية ستراجعها عدة مكاتب أمريكية قبل نشرها.

وأكدت المذكرة أن الرؤية الأمريكية هي "تعزيز الحرية والأمن والازدهار لكل من الإسرائيليين والفلسطينيين في المستقبل القريب كجزء من تعزيز رؤية الدولتين".

في غضون ذلك، لم يتطرق الأمريكيون إلى هذه القضية رسمياً، وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية ، يلينا بورتر، في مؤتمر صحفي يومي: "ليس لدينا أي تعليق على هذه المذكرة".

المصدر : وكالة سوا / ترجمة خاصة

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد