طالع تفاصيل الانتهاكات الإسرائيلية في فلسطين خلال الأسبوع الماضي

انتهاكات الاحتلال بحق الصحفيين - ارشيف

أصدر المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، اليوم الخميس، تقريره الأسبوعي حول الانتهاكات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينيــة المحتلــة (4 – 10 مارس 2021).

وفيما يلي نص التقرير كما صدر عن المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان:

التقرير الأسبوعي حول الانتهاكات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينيــة المحتلــة (4 – 10 مارس 2021)

إصابة (3) مواطنين، منهم طفلان، في استخدام مفرط للقوة في الضفة الغربية

إصابة صيادين اثنين وإعطاب قارب صيد، وإطلاق النار (3) مرات تجاه قوارب الصيادين قبالة غزة

إطلاق النار (3) مرات تجاه الأراضي الزراعية، وتوغلين شرق قطاع غزة

اعتقال (91) مواطنين، منهم (13) طفلاً و(3) نساء، في (162) عملية توغل في الضفة الغربية، بما فيها القدس المحتلة

قوات الاحتلال تقتحم المقر العام لاتحاد لجان العمل الصحي في مدينة البيرة

هدم (4) منازل وخيمة سكنية و(20) إخطاراً بالهدم ووقف البناء في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية

الاعتداء على مزارعين ومنازل ومحاولة اختطاف مواطن في اعتداءات للمستوطنين بالضفة

إقامة (54) حاجزاً فجائيّاً بين مدن وبلدات الضفة الغربية واعتقال (14) مواطناً عليها

ملخص

واصلت قوات الاحتلال الحربي الإسرائيلي تنفيذ جرائمها وانتهاكاتها المركبة ضد المدنيين الفلسطينيين وممتلكاتهم، بما في ذلك اقتحام المدن الفلسطينية، تخلل ذلك استخدام مفرط للقوة، وشن مداهمات واعتقالات وأعمال تنكيل بالمواطنين، تركزت غالبيتها في ساعات الليل والفجر مما أدى لمزيد من ترويع المدنيين. وخلال هذا الأسبوع، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي المقر العام لمؤسسة لجان العمل الصحي في مدينة البيرة، ونفذت عمليات تفتيش وتخريب في محتوياته، وصادرت حاويات التخزين في أجهزة الحاسوب، بالتزامن مع اعتقال أحد موظفي المؤسسة من منزله في رام الله .

وتأتي هذه الانتهاكات في إطار استهداف الجهات الرسمية لدولة الاحتلال لمؤسسات ونشطاء المجتمع المدني وتقويض عملهم، سواء بتشويه القائمين عليها، أو اعتقالهم، أو إغلاق المؤسسات التي تقدم خدماتها لتعزيز هوية وصمود الشعب الفلسطيني.

وبرز خلال الأسبوع، اعتقال قوات الاحتلال خمسة أطفال تتراوح أعمارهم بين 8-11 عامًا، في الخليل، واقتيادهم بعنف إلى عربة عسكرية وهم يبكون، قبل الإفراج عنهم بعد 3 ساعات.

وواصلت قوات الاحتلال عمليات الهدم وتوزيع إخطارات الهدم ووقف البناء في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية. كما نفذ المستوطنون اعتداءات متعددة على الأراضي والمزارعين والمنازل وحاولوا خطف أحد المواطنين. ورصد باحثو المركز (214) انتهاكاً، غالبيتها مركبة، اقترفتها قوات الاحتلال خلال المدة التي يغطيها التقرير.

وكان من أبرز نتائج الانتهاكات التي رصدت ما يلي:

جرائم إطلاق النار وانتهاك الحق في السلامة البدنية

أصيب ثلاثة مواطنين، منهم طفلان، في استخدام قوات الاحتلال القوة المفرطة في الضفة الغربية. أصيب مواطن خلال اقتحام طوباس، في حين أصيب طفلان خلال اقتحام قوات الاحتلال بلدة الخضر في بيت لحم . كما أصيب العشرات بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع في أرجاء متفرقة من الضفة. وأصيب طفل بجروح جراء انفجار جسم من مخلفات الاحتلال في طوباس.

وفي قطاع غزة، أصيب صيادان في واحد من ثلاثة حوادث إطلاق نار من قوات الاحتلال تجاه قوارب الصيادين قبالة شمال القطاع، فيما أطلقت تلك القوات النار (3) مرات تجاه الأراضي الزراعية شرق خانيونس والوسطى.

جرائم التوغل والاعتقالات

نفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي (162) عملية توغل في الضفة الغربية، بما فيها القدس المحتلة. واقترفت تلك القوات خلالها العديد من الانتهاكات المركبة، من مداهمة المنازل السكنية وتفتيشها والعبث بمحتوياتها، حيث أرهبت ساكنيها، واعتدت على العديد منهم بالضرب، فيما أطلقت الأعيرة النارية في العديد من الحالات. أسفرت تلك الأعمال عن اعتقال (91) مواطنين، منهم (13) طفلاً و(3) نساء. وفي قطاع غزة، نفذت قوات الاحتلال عمليتي توغل محدودتين شرقي دير البلح والبريج إلى الشرق من المحافظة الوسطى.

أعمال الهدم والتجريف

وثق طاقم المركز (7) اعتداءً على النحو الآتي:

الخليل: (7) إخطارات بالهدم ووقف العمل لمنازل في قرية ماعين، هدم منزل قيد البناء وبئر مياه شرقي بلدة بين نعيم.

القدس الشرقية: هدم خيمة إيواء عائلة عليان في قرية العيساوية، هدم منزل ذاتيا، وإخطارات بهدم 10 منشآت من بينها منزل ومخزن وقاعة أفراح في قرية الجيب.

نابلس : 3 إخطارات وقف عمل لمنزلين وبركس منطقة عين زواتا، هدم منزلين في الأغوار الوسطى.

اعتداءات المستوطنين

رصد طاقم المركز (6) اعتداءً نفذها المستوطنون على النحو الآتي:

نابلس: مهاجمة منازل بالحجارة في بلدة مأدما، وقرية بورين.

بيت لحم: قطع 15 شجرة زيتون في منطقة عتصيون، والاعتداء على مزارعين ومحاولة اختطاف مواطن في قرية كيسان.

سلفيت: الاعتداء على مركبة في بلدة بروقين.

رام الله: الاعتداء على مزارع والاستيلاء على جراره الزراعي في قرية النبي صالح.

الحصار والقيود على الحركة

لا يزال قطاع غزة يعاني من حصار هو الأسوأ في تاريخ الاحتلال للأرض الفلسطينية المحتلة، حيث دخل الحصار عامه الرابع عشر، وسط قيود مشددة على حركة الأفراد وأصناف البضائع، ما أدى إلى تفاقم حالة التدهور المستمرة في الأوضاع الإنسانية، وخلف آثاراً كارثية على جميع مناحي الحياة. وأكدت الأمم المتحدة أن جميع المؤشرات في القطاع تسير في الاتجاه الخاطئ، وأشارت إلى تردي خدمات الصحة والطاقة والمياه، مشددة على أن القطاع يحتاج جهودًا هائلة في مجالات الإسكان والتعليم وإيجاد فرص عمل.

وفي الضفة الغربية، تواصل سلطات الاحتلال تقسيمها إلى كانتونات صغيرة منعزلة عن بعضها البعض، فيما لاتزال العديد من الطرق مغلقة بالكامل. وفضلاً عن الحواجز الثابتة، تنصب قوات الاحتلال العديد من الحواجز الفجائية، وتعرقل حركة المدنيين، وتعتقل العديد منهم عليها وعلى الحواجز الثابتة.

التفاصيل

أولاً: جرائم إطلاق النار وقمع التجمعات وانتهاك الحق في السلامة البدنية

في حوالي الساعة 2:00 فجر يوم الخميس الموافق 4\3\2021، اقتحمت قوة عسكرية إسرائيلية كبيرة، برفقة العشرات من جنود الاحتلال، وأفراد من الوحدات الخاصة، حي عبيد في قرية العيساوية، شمالي شرق مدينة القدس الشرقية المحتلة. دهم أفرادها عدداً من المنازل السكنية، بعد أن حطموا أبوابها، وأرهبوا قاطنيها. اعتقلت تلك القوات 6 مواطنين، بينهم 3 أطفال. والمعتقلون هم: معتصم حمزة عبيد، 18 عاماً، محمد مروان عبيد، 20 عاماً، يزن بسام عبيد، 21 عاماً، أمير خضر عبيد، 17 عاماَ، روحي ياسر الجيار، 17 عاماَ، محمد حمزة عبيد، 14 عاماَ. خلال ذلك، تظاهر عدد من الشبان والفتية، وألقوا الحجارة، والزجاجات الحارقة، والألعاب النارية، تجاه قوات الاحتلال وآلياتها، ما أدى إلى اشتعال النيران في إحداها. على الفور، هاجمت قوات الاحتلال المتظاهرين، وطاردتهم داخل أزقة الحي، وأطلقت الأعيرة المعدنية المغلفة بطبقة رقيقة من المطاط، والقنابل الغازية بكثافة، تجاههم. واستمرت المواجهات في الحي لساعات فجر اليوم التالي، استدعت قوات الاحتلال خلالها، مركبة المياه العادمة، لرش المتظاهرين والمنازل السكنية بها، ما أدى إلى إصابة العشرات من المواطنين بحالات اختناق جراء استنشاقهم لروائح الغاز والمياه العادمة.

في حوالي الساعة 8:30 صباحاً، فتح جنود الاحتلال الإسرائيلي المتمركزون داخل الشريط الحدودي شرق دير البلح في المحافظة الوسطى، نيران أسلحتهم الرشاشة تجاه أراضي المواطنين الزراعية في محيط مكب النفايات، ولم يبلغ عن إصابات.

في حوالي الساعة 9:30 الجمعة الموافق 5/3/2021، لاحقت الزوارق الحربية الإسرائيلية المتمركزة شمال غربي بيت لاهيا، شمال قطاع غزة، قوارب صيد فلسطينية كانت تبحر على مسافة تقدر بنحو 3 أميال بحرية، وفتحت نيران أسلحتها تجاه قارب صيد “حسكة موتور” للصياد أشرف رمضان حامد العاوور، 45 عاماً، من سكان بلدة جباليا، كان يستقله نجله محمد، 23 عاماً، والصياد أدهم نصر عبد الحميد أبو قاسم، 27 عاماً. أسفر ذلك عن إصابة الصياد محمد، بعيار مطاطي في منطقة الفم، والصياد أدهم، بعيار مطاطي في الذراع الأيمن. نقل الصيادان إلى المستشفى الإندونيسي بجباليا، وقد وصفت المصادر الطبية إصابة محمد بالمتوسطة، فيما وصفت إصابة أدهم بالطفيفة. كما أدت عملية إطلاق النار لإعطاب محرك القارب، وإصابة جسم القارب بعدد من الأعيرة النارية. واعتدى جنود الاحتلال على الصيادين بالضرب.

وأفاد الصياد محمد أشرف العاوور، لباحث المركز، أن جنود البحرية الإسرائيلية استهدفوا مباشرة قارب الصيد الذي كان على متنه، وأطلقوا النار تجاه محرك القارب، مما تسبب بإعطابه وتوقف القارب عن العمل، واستمروا في إطلاق الأعيرة المطاطية ما أدى لإصابته وإصابة زميله الصياد أبو قاسم، ومن ثم اقترب زورق حربي مطاطي لمسافة صفر لقاربهم وقام جنود الاحتلال بصعقهم بهراوات كهربائية، رغم الدماء التي كانت تسيل من فمه، وذلك قبل أن يُخلى سبيلهما، وينقلا إلى المستشفى لتلقي العلاج.

في حوالي الساعة 10:30 صباحاً، فتح جنود الاحتلال الإسرائيلي المتمركزون داخل الشريط الحدودي شرق قرية وادي غزة (جحر الديك)، جنوب شرق محافظة غزة، نيران أسلحتهم الرشاشة تجاه رعاة الأغنام في الأراضي المحاذية، ولم يبلغ عن إصابات.

في حوالي الساعة 10:00 مساء يوم السبت الموافق 6\3\2021، اقتحمت قوة عسكرية إسرائيلية كبيرة، برفقة العشرات من جنود الاحتلال، بلدة حزما، شمالي شرق مدينة القدس الشرقية المحتلة، ونصبوا حاجزاً عسكرياً عند مدخل البلدة، وشرعوا بتحرير هويات المواطنين وسائقي المركبات، ما أدى إلى إعاقة حركة المرور. خلال ذلك، تظاهر عدد من الشبان والفتية، وألقوا الحجارة، والزجاجات الحارقة، تجاه قوات الاحتلال وآلياتها. على الفور، هاجمت قوات الاحتلال المتظاهرين، وأطلقت الأعيرة المعدنية المغلفة بطبقة رقيقة من المطاط، والقنابل الغازية بكثافة، تجاههم، ما أدى إلى إصابة العشرات من المواطنين بحالات اختناق، جراء استنشاقهم لرائحة الغاز. وقبل انسحابها اعتقلت تلك القوات الطفلين الشقيقين محمود، 14 عاماً، ومحمد ناصر محمد رباح، 15 عاماً، بحجة إلقائهما الحجارة.

في حوالي الساعة 7:35 صباح يوم الأحد الموافق 7/3/2021، لاحقت قوات الاحتلال الإسرائيلي عبر الزوارق الحربية المتمركزة في عرض البحر قبالة منطقة الواحة، شمال غرب بيت لاهيا، وقبالة منطقة السودانية غرب جباليا شمال قطاع غزة، قوارب الصيادين الفلسطينيين التي كانت تتواجد على مسافة تقدر بحوالي 3 أميال بحرية، وفتحت نيران رشاشاتها بشكل كثيف جدا في محيطها. أدى ذلك لإثارة الخوف والهلع في صفوف الصيادين، ما اضطرهم للفرار، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

في حوالي الساعة 2:30 فجر الاثنين الموافق 8/3/2021، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مدينة طوباس، شمال الضفة الغربية. تمركزت القوة محيط السوق التجاري القديم وسط المدينة وحاصرت منزل عائلة المواطن مصعب فازع الكيلاني، 19عاماً، واعتلى جنود الاحتلال أسطح المنازل المجاورة. لحظة توغلها تجمهر عدد من المواطنين وتصدوا بالحجارة لدوريات الاحتلال على مداخل السوق التجاري، واندلعت مواجهات عنيفة لأكثر من ثلاث ساعات، أطلق خلالها جنود الاحتلال الأعيرة النارية الحية وقنابل الصوت والغاز. أسفر ذلك عن إصابة مواطن،25عاماً، في شريان الفخذ الأيسر ونقل بسيارة إسعاف الهلال الأحمر الفلسطيني إلى مستشفى طوباس التركي بحاله حرجة وأدخل مباشرة إلى غرفة العمليات. كما أصيب العديد من المواطنين بحالات اختناق وعولجوا ميدانياً. ولاحقا قبل انسحابها قرابة الساعة 6:00 صباحاً اعتقلت تلك القوات المواطن مصعب كيلاني واقتادته معها.

في حوالي الساعة 8:30 صباحاً، أطلق جنود الاحتلال الإسرائيلي المتمركزون داخل الشريط الحدودي مع إسرائيل، شرق خانيونس، أعيرة نارية تجاه الأراضي الزراعية ورعاة الأغنام شرقي بلدة خزاعة بمحاذاة الشريط المذكور، دون الإبلاغ عن وقوع إصابات.

في حوالي الساعة 6:00 مساءً، اقتحمت قوة عسكرية إسرائيلية كبيرة، برفقة العشرات من جنود الاحتلال، وأفراد من الوحدات الخاصة، منطقة أبو سود، غربي بلدة الخضر، جنوبي مدينة بيت لحم. تمركز أفرادها بالقرب من جدار الضم، الذي يحيط بالبلدة ويفصلها عن الشارع الملتف حولها. خلال ذلك، تظاهر عدد من الشبان والفتية، وألقوا الحجارة، والزجاجات الحارقة، تجاه قوات الاحتلال وآلياتها، ما أدى إلى اندلاع مواجهات بين الشبان والفتية الفلسطينيين، وقوات الاحتلال، التي أطلقت الرصاص الحي، والأعيرة المعدنية المغلفة بطبقة من المطاط، والقنابل الغازية، تجاههم. عند حوالي الساعة 7:00 مساءً، أطلق جنود الاحتلال الرصاص الحي باتجاه الطفلين: محمد رامي صلاح، 17 عاماً، وخالد خليل غنيم، 17 عاما، بحجة محاولتهما إلقاء الزجاجات الحارقة، نحو المركبات العسكرية الإسرائيلية، ما أدى إلى اصابة الطفل صلاح، بعيارين ناريين في القدم والحوض ووصفت حالته بالخطيرة، أما الطفل غنيم، فأصيب بعيار ناري في القدم، ونقلا على إثرها لمستشفى الجمعية العربية في مدينة بيت جالا.

من جهته ادعى جيش الاحتلال الإسرائيلي، أنه أطلق النار تجاه فلسطينيين اثنين ألقيا زجاجات حارقة على مركبات إسرائيلية، في منطقة عتصيون جنوبي مدينة بيت لحم. في المقابل، أكدت عائلة الطفلين المصابين، أن الطفلين كانا عائدين من عملهما، بالتزامن مع اندلاع مواجهات في القرية، وكانا متواجدين امام منزليهما، وفي نيتهما التوجه لأحد المحال التجارية في البلدة. ونفت العائلتين ادعاءات جيش الاحتلال عن محاولتهما القاء الزجاجات الحارقة باتجاه المركبات العسكرية الإسرائيلية. وأشارتا ان الطفل المصاب محمد صلاح، استقر وضعه الصحي مع بقائه في العناية المكثفة، أما الطفل غنيم فسيخضع لعملية في ساقه اليسرى في مستشفى الجمعة العربية.

في حوالي الساعة 5:00 مساء الثلاثاء الموافق 9/3/2021، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي قرية بورين، جنوب شرقي مدينة نابلس. تجمهر عدد من الفتية والأطفال ورشقوا بالحجارة آليات الاحتلال. على الفور أطلقت قوات الاحتلال قنابل الصوت والغاز، ما أدى لإصابة العديد منهم بحالات اختناق وعولجوا ميدانياً.

في حوالي الساعة 7:00 مساءً، أصيب الطفل تاج الدين عز الدين محمد صوافطة،14عاماً، من سكان مدينة طوباس، بإصابات بالغة إثر انفجار جسم من مخلفات الاحتلال الإسرائيلي. ووفق تحقيقات المركز، فقد أصيب الطفل المذكور أثناء عبثه بجسم متفجر، على بعد نحو 100 متر من محل والده لبيع الأدوات الكهربائية وسط مدينة طوباس. أسفر الانفجار عن إصابة الطفل بحروق من الدرجة الأولى والثانية والثالثة في اليدين والوجه نقل إثرها إلى مستشفى طوباس التركي للعلاج. علمًا أن المنطقة التي أصيب بها، شهدت توغلاً لقوات الاحتلال ومحاصرة لأحد المنازل في اليوم السابق، وتخللها إطلاق أعيرة نارية وقنابل غاز وصوت.

في حوالي الساعة 7:00 صباح يوم الأربعاء الموافق 10/3/2021، لاحقت قوات الاحتلال الإسرائيلي عبر الزوارق الحربية المتمركزة في عرض البحر قبالة منطقة الواحة، شمال غرب بيت لاهيا، شمال قطاع غزة، قوارب الصيادين الفلسطينيين التي كانت تتواجد على مسافة تقدر بحوالي 3 أميال بحرية، وفتحت نيران رشاشاتها بشكل كثيف في محيطها. استمرت هذه العملية من حين لآخر حتى حوالي الساعة 10:15 صباح نفس اليوم، ما أدى لإثارة الخوف والهلع في صفوف الصيادين، واضطرهم للفرار، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

ثانياً: جرائم التوغل والاعتقالات

الخميس 4/3/2021

في حوالي الساعة 1:00فجرًا، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مخيم عسكر الجديد للاجئين، شمال شرقي مدينة نابلس، شمال الضفة الغربية. اقتحم بعض أفرادها العديد من المنازل السكنية، وأجروا أعمال تفتيش وعبث بمحتوياتها. في وقت لاحق وقبل انسحابها اعتقلت تلك القوات المواطن محمد يحي سلامة،43عاماً.

في التوقيت نفسه، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مدينة جنين، ومخيمها للاجئين، غربي المدينة. اقتحم بعض أفرادها العديد من المنازل السكنية، وأجروا أعمال تفتيش وعبث بمحتوياتها. في وقت لاحق قبل انسحابها، اعتقلت تلك القوات ثلاثة مواطنين واقتادتهم معها. والمعتقلون هم: مجدي رجا ابو الوفا،41عاماً، من سكان المخيم، وأشرف فتحي أحمد حويل،19عاماً، وسيف علي ابو عبيد،20عاماً، وهما من سكان المدينة.

في حوالي الساعة 1:30 فجراً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة الظاهرية، جنوبي مدينة الخليل. دهم بعض أفرادها منزل المواطن عايد ثابت ابو شرخ، وأجروا فيه أعمال تفتيش وعبث بمحتوياته. وقبل انسحابها، اعتقلت تلك القوات نجله محمد، 28 عاماً، واقتادته معها.

في التوقيت نفسه، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي المنطقة الجنوبية من مدينة الخليل. دهم بعض أفرادها منزل عائلة المواطن سامي عماد الجعبري 34 عاماً، وأجروا فيه أعمال تفتيش وعبث بمحتوياته. وقبل انسحابها، اعتقلت تلك القوات المواطن المذكور.

في التوقيت نفسه، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة سبسطية، شمال غربي مدينة نابلس. اقتحم بعض أفرادها العديد من المنازل السكنية، وأجروا أعمال تفتيش وعبث بمحتوياتها. في وقت لاحق وقبل انسحابها اعتقلت تلك القوات ثلاثة مواطنين واقتادتهم معها. والمعتقلون هم: مفيد محمد رشيد شهاب،30عاماً، وشاهد عرفات محمد عزت كايد،21عاماً، وخالد نادي أحمد عازم،22عاماً.

في حوالي الساعة 2:00 فجراً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مخيم شعفاط للاجئين، شمالي شرق مدينة القدس الشرقية المحتلة. دهم أفرادها منزل عائلة المواطن أحمد يوسف عليان، 21 عاماً، وأجروا أعمال عبث وتفتيش بمحتوياته. وقبل انسحابهم، اعتقل جنود الاحتلال المواطن المذكور، واقتادوه معهم إلى جهة مجهولة.

في حوالي الساعة 2:30 فجرًا، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة بيتا، جنوب شرقي مدينة نابلس. اقتحم بعض أفرادها العديد من المنازل السكنية، وأجروا أعمال تفتيش وعبث بمحتوياتها. في وقت لاحق وقبل انسحابها اعتقلت تلك القوات المواطنين: لؤي توفيق حمايل ،20عاماً، وليث صالح حمايل، 22عاماً.

في حوالي 2:30 فجراً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة قفين، شرق مدينة طولكرم، اقتحم بعض أفرادها منازل المواطنين، أحمد عماد هرشة، 26 عاماً، صهيب فؤاد هرشة، 28 عاماً، وأجروا أعمال تفتيش وعبث بمحتوياتها. وقبل انسحابها في وقت لاحق، اعتقلت تلك القوات المواطنين المذكورين.

في التوقيت نفسه، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة عزون، شرق مدينة قلقيلية، اقتحم بعض أفرادها منازل المواطنين، عمر خالد سليم،22 عاماً، وعبد الله أحمد رشاد حواري، 25 عاماً، وأجروا أعمال تفتيش وعبث بمحتوياتها. وقبل انسحابها في وقت لاحق، اعتقلت تلك القوات المواطنين المذكورين.

في حوالي الساعة 3:00 فجراً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة أبوديس، شرقي مدينة القدس الشرقية المحتلة. دهم أفرادها منزل عائلة المواطن ثائر عبد الله عربية، 32 عاماً، وأجروا أعمال عبث وتفتيش بمحتوياته. وقبل انسحابهم، اعتقل جنود الاحتلال المواطن المذكور، واقتادوه معهم إلى جهة مجهولة.

في حوالي الساعة 6:30 صباحاً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي حي وادي ياصول، ببلدة سلوان، جنوبي البلدة القديمة من مدينة القدس الشرقية المحتلة. دهم أفرادها منزل عائلة المواطن محمد مجدي قعقور، 20 عاماً، وأجروا أعمال عبث وتفتيش بمحتوياته. وقبل انسحابهم، اعتقل جنود الاحتلال المواطن المذكور، واقتادوه معهم إلى جهة مجهولة.

في حوالي الساعة 9:10 صباحاً، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي المتمركزة على حاجز عسكري أقامته على مدخل بلدة العوجا، شمال شرقي مدينة أريحا المواطن عمر عز الدين عبد الله أبو دية، 34عاماً، من سكان مخيم عقبة جبر للاجئين، جنوب غربي مدينة أريحا، ونقلته إلى جهة غير معلومة.

في حوالي الساعة 3:00 مساءً، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، المتمركزة عند حاجز الزعيم العسكري، شرقي مدينة القدس الشرقية المحتلة، 3 مواطنين، من سكان حي الطور، شرقي البلدة القديمة من المدينة المحتلة، واقتادوهم معهم إلى جهة مجهولة. والمعتقلون هم: داود محمود ابو الهوى، 19 عاماً، سفيان فراس ابو الهوى، 18 عاماً، محمد محمود ابو الهوى، 18 عاماً.

ملاحظة: خلال اليوم المذكور أعلاه نفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي (5) عمليات توغل دون أن يبلغ عن اعتقالات في المناطق التالية: بلدة سعير، وبلدة ترقوميا، في محافظة الخليل، وبلدة اليامون، غربي مدينة جنين، وقريتي صفا، وشق في محافظة رام الله.

الجمعة 5/3/2021

في حوالي الساعة 12:30 منتصف الليل، اقتحمت قوة عسكرية إسرائيلية كبيرة، حي وادي الربابة، ببلدة سلوان، جنوبي البلدة القديمة من مدينة القدس الشرقية المحتلة. دهم أفرادها منزلي عائلتي الشقيقين، فرج وجمال شقير، بعد تحطيم بابيهما، وأجروا أعمال عبث وتفتيش بمحتوياتهما. وقبل انسحابهم، اعتقل جنود الاحتلال المواطنين: طارق فرج شقير، 28، ويحيى جمال شقير، 26 عاماً، واقتادوهما معهم إلى جهة مجهولة. يذكر ان المواطن يحيى جمال شقير، هو معتقل سابق، وهو شقيق المواطن نور شقير، 37 عاماً، والذي قتلته قوات الاحتلال الإسرائيلي عند حاجز زعيم العسكري، في الخامس والعشرين من تشرين ثاني الماضي.

في حوالي الساعة 1:00 فجراً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مدينة يطا، جنوبي محافظة الخليل. دهم بعض أفرادها منزل لعائلة ابو زهرة، وأجروا فيه أعمال تفتيش وعبث بمحتوياته. وقبل انسحابهم، اعتقلت تلك القوات المواطن جمال عبد الكريم ابو زهرة 35 عاماً، وشقيقه محمد 28 عاماً، واقتادتهما معها.

في حوالي الساعة 1:00 فجراً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مخيم العروب للاجئين، شمالي مدينة الخليل. دهم بعض أفرادها منزلين، وأجروا فيهما أعمال تفتيش وعبث بمحتوياتهما. وقبل انسحابهم، اعتقلت تلك القوات المواطنين محمد خالد الجني، 22 عاماً، وباسل يعقوب بدوي، 19 عاماً، واقتادتهما معها.

في حوالي الساعة 2:30 فجراً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة الظاهرية، جنوبي مدينة الخليل. دهم بعض أفرادها منزل المواطن عبد الله عايد ابو شرخ، 44 عاماً، وأجروا فيه أعمال تفتيش وعبث بمحتوياته. وفي وقت لاحق، انسحبت تلك القوات، ولم يبلغ عن أي عملية اعتقال.

في التوقيت نفسه، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مدينة حلحول، شمالي محافظة الخليل. دهم بعض أفرادها منزلين وأجروا فيهما أعمال تفتيش وعبث بمحتوياتهما. وقبل انسحابهم، اعتقلت تلك القوات المواطنين: محمد نادي البابا 32 عاماً، محمد ابراهيم ابو يوسف 30 عاماً.

في حوالي الساعة 8:00 صباحاً، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي المتمركزة على الحاجز العسكري “الكونتينر” المقام على مدخل مدينة بيت لحم الشمالي، المواطن مهاب وائل عجارمة 23 عاماً، من سكان مخيم العروب للاجئين، شمالي مدينة الخليل، أثناء مروره من هناك، ونقلته إلى جهة غير معلومة.

في حوالي الساعة 9:00 صباحاً، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي المواطن نهاد بدر زغير، 43 عاماً، أثناء تواجده في منطقة باب العامود، وسط مدينة القدس الشرقية المحتلة، واقتادته إلى مركز شرطة المسكوبية، حيث تم التحقيق معه لعدة ساعات، ثم أفرجت عنه. يذكر ان زغير، معتقل سابق، ولم يمض على الافراج عنه من سجون الاحتلال 6 أشهر، وذلك بعد أنّ حكم عليه بالسجن 35 شهراً، بتهمة الانضمام إلى تنظيم شباب الأقصى، والتي يسعى الاحتلال من خلالها، تجريم الرباط في المسجد الأقصى.

في حوالي الساعة 11:00 صباحاً، استدعت قوات الاحتلال الإسرائيلي المواطنين: يزن زهير الرجبي 21، عاماً، وجاد الله الرجبي، 40 عاما، للتحقيق في مركز شرطة شارع صلاح الدين وسط مدينة القدس الشرقية المحتلة، وبعد عدة ساعات، أفرجت مخابرات الاحتلال عنهما.

خلال اليوم المذكور أعلاه نفّذت قوات الاحتلال الإسرائيلي (5) عملية توغل دون الإبلاغ عن اعتقالات في المناطق التالية: بلدة بيت أولا، بلدة أذنا، قرية حدب الفوار في الخليل، وقرية سالم، شمال شرقي مدينة نابلس، وقرية رمانة، غربي مدينة جنين.

السبت 6/3/2021

في حوالي الساعة 2:00 فجراً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة الظاهرية، جنوبي مدينة الخليل. دهم بعض أفرادها منزل المواطن ابراهيم عيد البطاط، وأجروا فيه أعمال تفتيش وعبث بمحتوياته. وقبل انسحابهم، اعتقلت تلك القوات المواطن المذكور، واقتادته معها.

في حوالي الساعة 10:00 صباحاً، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي المتمركزة على مدخل مخيم العروب للاجئين، شمالي مدينة الخليل، المواطن معتز كامل سالم جوابرة 20 عاماً، أثناء مروه على مدخل المخيم مدينة الخليل، ونقلته إلى جهة غير معلومة.

في حوالي الساعة 5:10 مساءً، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي بالقرب من قرية برطعة، جنوب غربي مدينة جنين، المواطن أحمد عبد اللطيف فياض زيود، 26 عاماً، من سكان بلدة السيلة الحارثية غربي مدينة جنين، ونقلته إلى جهة غير معلومة.

في حوالي الساعة 5:20 مساءً، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي المكلفة بحماية جدار الضم قرب حي أم الشرايط، شمالي مدينة البيرة، الطفلين علي مصلح النبالي، 16عاماً، ومحمد حميدان المالحي، 16عاماً، أثناء تواجدهم في الشارع المحاذي للجدار. نقل الطفلان إلى معتقل “عوفر” في بلدة بيتونيا غربي مدينة رام الله.

في حوالي الساعة 6:30 مساءً، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي المتمركزة على حاجز زعترة، جنوب شرقي مدينة نابلس، المواطن براء مراد حسن كساب،21عاماً، من سكان قرية بلاطة البلد، شرقي مدينة نابلس، ونقلته إلى جهة غير معلومة.

في حوالي 7:30 مساءً، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي المتمركزة بمحاذاة جدار الضم على أراضي قرية شويكة، شمال مدينة طولكرم، المواطنين، ريان عزام سليمان أبو شيخة، 27 عاماً، وسام نهاد سميح أبو شيخة، 25 عاماً، أثناء محاولتهما الدخول من فتحة الجدار والدخول للعمل في إسرائيل.

ملاحظة: خلال اليوم المذكور أعلاه نفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي (4) عمليات توغل دون أن يبلغ عن اعتقالات في المناطق التالية: بلدة الشيوخ، وقرية كرزا في الخليل، وبلدتي الطيبة، وسنجل شمال شرقي محافظة رام الله.

الأحد 7/3/2021

في حوالي الساعة 2:00 فجراً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مخيم قلنديا للاجئين، شمالي مدينة القدس الشرقية المحتلة. دهم أفرادها منزل عائلة الطفل أحمد حماد عودة، 17 عاماً، وأجروا أعمال عبث وتفتيش بمحتوياته. وقبل انسحابهم، اعتقل جنود الاحتلال المواطن المذكور، واقتادوه معهم إلى جهة مجهولة.

في حوالي الساعة 3:00 فجراً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة الظاهرية، جنوبي مدينة الخليل. دهم بعض أفرادها منزل المواطن ابراهيم عيد البطاط، 38 عاما، وأجروا فيه أعمال تفتيش وعبث بمحتوياته. وقبل انسحابهم، اعتقلت تلك القوات المواطن المذكور.

في حوالي الساعة 1:00 مساءً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي حي الطور، شرقي البلدة القديمة من مدينة القدس الشرقية المحتلة. دهم أفرادها منزل عائلة المواطن رياض محمد كراوي، 19 عاماً، وأجروا أعمال عبث وتفتيش بمحتوياته. وقبل انسحابهم، سلم جنود الاحتلال المواطن المذكور، بلاغاً لمراجعة مركز شرطة المسكوبية، في القدس الغربية.

في حوالي الساعة 3:00 مساءً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي حارة باب حطة، إحدى حواري البلدة القديمة من مدينة القدس الشرقية المحتلة. دهم أفرادها منزل عائلة المواطن ماجد راغب الجعبة، 40 عاماً، وأجروا أعمال عبث وتفتيش بمحتوياته. وقبل انسحابهم، اعتقل جنود الاحتلال المواطن المذكور، واقتادوه معهم إلى جهة مجهولة.

في حوالي الساعة 5:00 مساءً، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي المواطنين: محمد ياسر حمدان، 24 عاماً، ورشاد محمد ابو ريالة، 22 عاماً، أثناء تواجدهما قرب المدخل الغربي لقرية العيساوية، شمالي شرق مدينة القدس الشرقية المحتلة، واقتادوهما معهم.

ملاحظة: خلال اليوم المذكور أعلاه نفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي (6) عمليات توغل دون أن يبلغ عن اعتقالات في المناطق التالية: قريتي تعنك وزبوبا، غربي مدينة جنين، وبلدة كفل حارس، شمال مدينة سلفيت، وبلدة السموع، وبلدة بني نعيم، وقرية بيت الروش الفوقا في الخليل.

الاثنين 8/3/2021

في حوالي الساعة 1:30 فجراً اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مخيم عايدة للاجئين، دهم أفرادها منزل عائلة المواطن محمد محمود الخطيب، 22 عاماً، وأجروا أعمال عبث وتفتيش بمحتوياته. وقبل انسحابهم، اعتقل جنود الاحتلال المواطن المذكور.

في حوالي الساعة 1:40 فجراً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي عدة أحياء في مدينة رام الله. اقتحم بعض أفرادها منزل عائلة المواطن سعيد محمود عباس ، 27عاماً، سكان حي الطيرة، وأجروا فيه أعمال تفتيش وعبث بمحتوياته، واعتقلوا المواطن المذكور واقتادوه معهم. لحظة انسحاب قوات الاحتلال من المدينة، تجمهر عدد من المواطنين وأشعلوا النيران في الإطارات المطاطية وألقوا الحجارة تجاه دوريات الاحتلال المتوغلة في المدينة. وعلى الفور أطلقت قوات الاحتلال الأعيرة المعدنية، وقنابل الصوت والغاز لتفريقهم، مما أسفر عن إصابة العديد منهم بحالات اختناق وعولجوا ميدانياً.

في حوالي الساعة 2:00 فجراً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي معززة بعشرات الآليات العسكرية، قرية دير نظام، شمال غربي مدينة رام الله. توغلت الآليات في وسط القرية، وانتشر الجنود بشكل دوريات راجلة وأطلقوا قنابل الصوت والغاز عشوائياً، داخل أحياء القرية ما أثار حالة من الهلع والخوف لدى الأهالي. خلال ذلك اقتحمت تلك القوات منزلاً قيد الإنشاء للمواطن إبراهيم التميمي، وحولته إلى ثكنة عسكرية. كما اقتحم بعض أفراد القوة منزل عائلة المعتقل أحمد مزهر التميمي، وأجروا أعمال تفتيش وعبث بمحتوياته، وطلبوا من والده الهاتف النقال الخاص بنجله أحمد من نوع “آيفون” وصادروه. ثم انسحبت القوة من المنزل باتجاه تمركز الآليات العسكرية وسط القرية. استمر تمركز الجنود في المنطقة، حتى الساعة 10:00 صباح اليوم المذكور، قبل انسحابهم من القرية، ولم يبلغ عن حالات اعتقال أو إصابات في صفوف المواطنين.

في حوالي الساعة 2:00 فجراً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مدينة جنين. اقتحم بعض أفرادها العديد من المنازل السكنية، وأجروا أعمال تفتيش وعبث بمحتوياتها. في وقت لاحق قبل انسحابها، اعتقلت تلك القوات المواطنين: ورد عبد الكيلاني،22عاماً، ومحمد ناصر سبتي،20عاماً.

في التوقيت نفسه، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي معززة بعدة آليات عسكرية مدينة البيرة، وتمركزت في حي سطح مرحبا. داهم أفراد القوة مقر الإدارة العامة لمؤسسة لجان العمل الصحي المكون من طابقين في بناية السرطاوي، وأجروا أعمال تفتيش وتخريب محتويات أقسام المؤسسة. أقدم الجنود على خلع الأبواب الرئيسية للمؤسسة بواسطة جهاز خاص تستعمله قوات الاحتلال في فتح الأبواب، من ثم داهموا الغرف

المكتبية في الطابقين، وعددها (6 غرف) وأجروا فيها أعمال تفتيش وعبث. تمثلت عملية التفتيش بفتح أبواب الخزانات المكتبية والجوارير التي تحتوي على الملفات الخاصة بالمؤسسة، وبعثروها على أرضية المؤسسة، كما فكك الجنود جهاز المقسم الخاص بالهواتف والإنترنت، مما أدى إلى تعطيله. وقبل انسحابهم، حوالي الساعة 5:00 فجراً، صادروا أجهزة التخزين (الهارديسك) في جميع الحواسيب داخل الغرف المكتبية في المؤسسة.

وفي وقت متزامن، اقتحمت قوة من جيش الاحتلال الإسرائيلي، حي أم الشرايط، جنوبي مدينة البيرة، وداهمت منزل المواطن تيسير حسن أبو شربك، 46 عاماً، ويعمل في قسم المحاسبة في لجان العمل الصحي، واجرت أعمال عبث وتفتيش بمحتوياته. وقبل انسحابهم، اعتقل جنود الاحتلال المواطن ابو شربك. يشار أن لجان العمل الصحي هي مؤسسة فلسطينية أهلية عريقة تأسست في العام 1985، وتعمل في التنمية الصحية والمجتمعية في الأرض الفلسطينية بمنظور حقوقي، ولها فروع في معظم المدن الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة.

في التوقيت نفسه، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مخيم العروب للاجئين، شمالي مدينة الخليل. دهم بعض أفرادها منزلين، وأجروا فيهما أعمال تفتيش وعبث بمحتوياتهما. وقبل انسحابها، اعتقلت تلك القوات المواطنين محمد يوسف مزين 23 عاماً، وباسم هيثم بدوي 20 عاماً.

في حوالي الساعة 2:50 فجراً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة بيرزيت، شمالي مدينة رام الله. اقتحم بعض أفرادها العديد من المنازل السكنية، وأجروا أعمال تفتيش وعبث بمحتوياتها. وفي وقتٍ لاحقٍ، قبل انسحابها، اعتقلت تلك القوات المواطن: محمد يوسف عوض الله وشحة، 19 عاماً، وهو معتقل سابق، وطالب في جامعة بيرزيت . كما سلمت المواطنين فادي صدقي وشحة، وموسى وشحة، بلاغات لمراجعة مخابراتها الإسرائيلية في معتقل “عوفر” غربي مدينة رام الله.

في حوالي الساعة 5:00 فجراً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي منطقة فرش الهوى، غربي مدينة الخليل. دهم بعض أفرادها منزل عائلة المواطن طارق نضال ناجي، 24 عاماً، وأجروا فيه أعمال تفتيش وعبث بمحتوياته. وقبل انسحابها، اعتقلت تلك القوات المواطن المذكور.

في حوالي الساعة 11:00 صباحاً، اقتحمت مخابرات وقوات الاحتلال الإسرائيلي مقر المركز النسوي في حي الطور، شرقي البلدة القديمة من مدينة القدس الشرقية المحتلة، وتمركزت على أبوابه، ومن ثم اقتحمته. صادرت تلك القوات بطاقات معظم المتواجدات في المكان من السيدات، وصادرت بعض محتويات المعرض، ومنعت إقامة فعالية عرض أزياء تراثية فلسطينية، تحت عنوان هويتنا تراثنا، بالتزامن مع يوم المرأة العالمي، ثم اعتقلت منظمتي الفعالية، مديرة المركز النسوي إخلاص الصياد، والسيدة منال أبو سبيتان، بحجة رعايتها ودعمها من السلطة الوطنية الفلسطينية، وتضمنها لعبارات قومية فلسطينية.

وأفادت السيدة ياسمين الصياد، إحدى القائمات على الاحتفالية، أن قوات إسرائيلية فضت فعالية نسوية عبارة عن معرض تراثي لنساء مقدسيات، في مقر نادي جبل الزيتون بالطور، واستولت على ملابس فلسطينية تراثية، ومحتويات المعرض، بحجة أن القائمين على الفعالية، قد تلقوا الدعم من السلطة الفلسطينية، وأضافت أنه جرى اعتقال مديرة مركز الطور النسوي، إخلاص الصياد، ومصممة الأزياء، منال ابو سبيتان، واقتادوهما إلى أحد مراكز التحقيق بالقدس، ثم أفرج عنهما بعد عدة ساعات.

في حوالي الساعة 12:30 مساءً، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي المواطنة أنهار سامي العبد حجة (دار الديك)، 21عاماً، من سكان قرية كفر نعمة غربي مدينة رام الله، خلال تواجدها قرب البؤرة الإستيطانية، “سديه أفرايم” في منطقة جبل الريسان الواقعة في الجهة الغربية لقرية راس كركر، غربي المدينة. ادعت قوات الاحتلال أن ذلك جاء ذلك بسبب حيازتها على سكين ومحاولتها تنفيذ عملية طعن. يشار إلى أن المذكورة، متزوجة ولديها طفلة.

ملاحظة: خلال اليوم المذكور أعلاه نفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي عملية توغل دون أن يبلغ عن اعتقالات في بلدة باقة الشرقية، شمال مدينة طولكرم.

الثلاثاء 9/3/2021

في حوالي الساعة 12:50 بعد منتصف الليل، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي قرية زواتا، غربي مدينة نابلس. اقتحم بعض أفرادها العديد من المنازل السكنية، وأجروا أعمال تفتيش وعبث بمحتوياتها. في وقت لاحق وقبل انسحابها اعتقلت تلك القوات المواطن إسلام حسن عبد الكريم جودة،31عاماً.

في حوالي الساعة 1:10 فجراً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة السيلة الحارثية، غربي مدينة جنين. اقتحم بعض أفرادها العديد من المنازل السكنية، وأجروا أعمال تفتيش وعبث بمحتوياتها. في وقت لاحق قبل انسحابها، اعتقلت تلك القوات المواطن محمد منير طاهر طحاينة،25عاماً.

في حوالي الساعة 1:40 فجراً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة عرابة، جنوب غربي مدينة جنين. اقتحم بعض أفرادها العديد من المنازل السكنية، وأجروا أعمال تفتيش وعبث بمحتوياتها. في وقت لاحق قبل انسحابها، اعتقلت تلك القوات المواطن صالح صبري الشمالي، 23عاماً.

في حوالي الساعة 2:30 فجراً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مدينة الخليل. تمركزت تلك القوة في منطقة حارة الشيخ، دهم بعض أفرادها منزلين، وأجروا فيهما أعمال تفتيش وعبث بمحتوياتهما. وقبل انسحابها، اعتقلت تلك القوات المواطنين: هاني شاكر الفاخوري 23 عاماً، وعدي حميدان الشرباتي 20 عاماً.

في حوالي الساعة 2:30 فجراً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة العيزرية، شرقي مدينة القدس الشرقية المحتلة. دهم أفرادها منزلي المواطنين: حسام حسين فرعون، 25 عاماً، نزار اياد بصة، 22 عاماً، وعبثوا بمحتوياتهما. وقبل انسحابهم، اعتقل جنود الاحتلال المواطنين المذكورين.

في حوالي الساعة 4:00 فجراً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة أبوديس، شرقي مدينة القدس الشرقية المحتلة. دهم افردها منزل عائلة المواطن خميس وليد بحر، 23 عاماً، وأجروا أعمال عبث وتفتيش بمحتوياته. وقبل انسحابهم، اعتقل جنود الاحتلال المواطن المذكور.

ملاحظة: خلال اليوم المذكور أعلاه نفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي (12) عملية توغل دون أن يبلغ عن اعتقالات في المناطق التالية: بلدات يعبد وكفر راعي، وجبع، وقرى جلبون وفقوعة، وزبوبا ورمانة، في محافظة جنين، وقرى دير شرف، وقوصين وصرة، في محافظة نابلس، ومخيم الفوار للاجئين، قرية خرسا في الخليل.

الأربعاء 10/3/2021

ففي حوالي الساعة 1:00 فجراً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مدينة جنين. اقتحم بعض أفرادها العديد من المنازل السكنية، وأجروا أعمال تفتيش وعبث بمحتوياتها. في وقت لاحق قبل انسحابها، اعتقلت تلك القوات المواطن أمير عدنان كامل الكرم ،25عاماً.

في حوالي الساعة 1:15 فجراً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة السيلة الحارثية، غربي مدينة جنين. اقتحم بعض أفرادها العديد من المنازل السكنية، وأجروا أعمال تفتيش وعبث بمحتوياتها. في وقت لاحق قبل انسحابها، اعتقلت تلك القوات المواطن معتصم احمد فايز جرادات،44عاماً.

في حوالي الساعة 1:30 فجراً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة اليامون، غربي مدينة جنين. اقتحم بعض أفرادها العديد من المنازل السكنية، وأجروا أعمال تفتيش وعبث بمحتوياتها. في وقت لاحق قبل انسحابها، اعتقلت تلك القوات المواطن عز الدين يوسف زهدي فريحات،27عاماً.

في حوالي الساعة 2:30 فجراً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي قرية كفر نعمة، غربي مدينة رام الله. تمركزت تلك القوات وسط القرية، دهم أفرادها عدداً من المنازل السكنية، وعبثوا بمحتوياتها. وقبل انسحابهم، اعتقل جنود الاحتلال الطفلين: أحمد نزيه أبو عادي، 15عاماً، ومحمود غالب زيدان أبو عادي، 15 عاماً.

في حوالي الساعة 2:00 فجراً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مخيم عايدة للاجئين، شمالي مدينة بيت لحم. دهم أفردها منزل عائلة المواطن مالك علان، 28 عاماً، وأجروا أعمال عبث وتفتيش بمحتوياته. وقبل انسحابهم، اعتقل جنود الاحتلال المواطن المذكور.

في حوالي الساعة 3:00 فجراً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مدينة الخضر، جنوبي مدينة بيت لحم. دهم أفردها منزل عائلة المواطن محمد ممدوح صلاح، 20 عاماً، وأجروا أعمال عبث وتفتيش بمحتوياته. وقبل انسحابهم، اعتقل جنود الاحتلال المواطن المذكور.

في حوالي الساعة 4:00 فجراً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة بيت فجار، جنوبي مدينة بيت لحم. دهم أفرادها منزلي المواطنين: عصام حسين ديرية، 22 عاماً، اياد احمد طقاطقة، 20 عاماً، وعبثوا بمحتوياتهما. وقبل انسحابهم، اعتقل جنود الاحتلال المواطنين المذكورين.

في حوالي الساعة 8:30 صباحاً، توغلت قوات الاحتلال الإسرائيلي معززة بعدة آليات عسكرية، غرب الشريط الحدودي شرق قرية وادي غزة جنوب محافظة غزة، ثم اتجهت جنوبا إلى شرق البريج في المحافظة الوسطى، مسافة تقدر من 50 متر إلى 100 متر. شرعت تلك الآليات بأعمال تجريف وتسوية، وفي حوالي الساعة 6:00 من مساء اليوم نفسه، أعادت انتشارها إلى داخل الشريط الحدودي.

في حوالي الساعة 9:30 صباحاً، توغلت قوات الاحتلال الإسرائيلي معززة بنحو 6 جرافات عسكرية، غرب الشريط الحدودي شرق دير البلح في المحافظة الوسطى، مسافة تقدر من 50 متر إلى 100 متر. وشرعت تلك الآليات بأعمال تجريف وتسوية ثم اتجهت جنوبا، وفي حوالي الساعة 2:00 من مساء اليوم نفسه، أعادت تلك الآليات انتشارها إلى داخل الشريط الحدودي.

في حوالي الساعة 9:30 صباحاً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي حي الصوانة، شرقي البلدة القديمة من مدينة القدس الشرقية المحتلة. دهم أفرادها منزل رئيس الهيئة الإسلامية العليا، وخطيب المسجد الاقصى، الشيخ عكرمة سعيد عبد الله صبري، 82 عاماً، واجروا أعمال عبث وتفتيش بمحتوياته. وقبل انسحابهم، اعتقل جنود الاحتلال الشيخ المذكور، واقتادوه معهم إلى مركز شرطة المسكوبية، في القدس الغربية. وأفاد المحامي حمزة قطينة، أن قوة كبيرة من جنود الاحتلال وعناصر المخابرات، اعتقلت الشيخ صبري من منزله بعد اقتحامه بعنف، واقتادته إلى مركز المسكوبية، للتحقيق معه بتهمة نية الحضور لمجلس شرعي حول كتاب قصة المعراج، بمناسبة إحياء ذكرى الإسراء والمعراج، في مُصلى باب الرحمة بالمسجد الأقصى، في البلدة القديمة من مدينة القدس الشرقية المحتلة. وتعتبر سلطات الاحتلال حضور المجالس الشرعية في مصلى باب الرحمة، مخالفة لأمر قانوني. وأشار قطينة ان مخابرات الاحتلال عادت وأفرجت عن الشيخ صبري، عند حوالي الساعة 2:30 مساء اليوم المذكور.

في حوالي الساعة 2:00 مساءً، اقتحمت قوة من جيش الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، ترافقها مركبة تابعة لشرطة الاحتلال، خربة الركيز، شرقي مدينة يطا، جنوبي محافظة الخليل، بعد مطاردة الجنود لعدد من الاطفال اثناء تواجدهم بالقرب من البؤرة الاستيطانية “حفات ماعون”، التي تبعد عن الخربة نحو 300م. اعتقل الجنود خمسة أطفال قاصرين، ونقلوهم إلى مركز التحقيق في شرطة مستوطنة “كريات أربع” شرقي مدينة الخليل، وأفرج عنهم بعد ثلاث ساعات. وأظهر مقطع فيديو جنود الاحتلال وهم يقتادون بعنف الأطفال ويحتجزونهم داخل جيب عسكري، وهم يبكون، فيما يحاول عدد من أقرانهم والمواطنين منع الجنود من اعتقالهم دون جدوى. والأطفال هم: الأشقاء جبر 9 أعوام، وزياد 10 أعوام، وصقر، 11 عاماً، محمد أبو حميد، وزيد جبر حميدات، 8 اعوام، وياسين جبرين حميدات، 10 أعوام.

ملاحظة: خلال اليوم المذكور أعلاه نفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي (4) عمليات توغل دون أن يبلغ عن اعتقالات في المناطق التالية: قرية طورة، وبلدة سيلة الظهر في جنين، ومدينة حلحول، وبلدة صوريف في الخليل.

أعمال الهدم والتجريف والمصادرة والإخطارات

في حوالي الساعة 10:00 صباح الخميس الموافق 4/3/2021، اقتحمت قوات من جيش الاحتلال الإسرائيلي معززة بآليتين عسكريتين، ترافقهما مركبة تابعة لدائرة البناء والتنظيم الإسرائيلي في (الإدارة المدنية)، قرية ماعين، شرقي مدينة يطا، جنوبي محافظة الخليل. انتشر الجنود بين المنازل السكنية، فيما شرع موظف الإدارة والتنظيم بتوزيع عدد من الاخطارات الخاصة بوقف العمل والهدم لمنازل المواطنين، بدعوى البناء في منطقة مصنفة (c).

وجاءت الإخطارات على النحو التالي:

إخطار لوقف العمل، رقم (266764)، استهدف مسكن، من الباطون المسلح، مساحته 150م2، للمواطن طارق زياد مخامرة، يقطنه مع اطفاله الثلاثة.

إخطار بوقف العمل، رقم (32252)، استهدف مسكن، من الباطون المسلح، مساحته 30 م2، يقطنه المواطن طارق زياد مخامرة وزوجته.

إخطار بوقف العمل، رقم (266762)، استهدف مبنى جاهر، مساحته 140م2، من الباطون والطوب، يسكنه المواطن جهاد عيسى حمامدة، مع اطفاله الخمسة، ووالديه.

إخطار أمر نهائي لإيقاف العمل والهدم، رقم (32252): استهدف مسكن مبني من الإسمنت المسلح منذ العام 2018، وتبلغ مساحته (100م2)، يقطنه المواطن عيسى جمال موسى حمامدة وزوجته.

خطار أمر نهائي لإيقاف العمل وهدم، رقم (32252): استهدف مسكن قيد الإنشاء، يملكه المواطن رائد إبراهيم نعمان أبو عرام، وتبلغ مساحته (140م2)، وقد بوشر العمل في إنشائه منذ بداية العام 2018.

إخطار أمر نهائي لإيقاف العمل والهدم، رقم (32253): استهدف معملاً للحجر والشايش، يتكون من قطعة أرض لعرض الحجر، وبركس من الصفيح بمساحة (40 م2) يحتوي على آلات كهربائية تستخدم في قص وزخرفة الحجر، للمواطن إبراهيم محمد خليل دبابسة.

إخطار لإزالة مبنى جديد (أمر عسكري 1797) خلال مدة 96 ساعة، استهدف مبنى من الطوب والباطون، مكون من طابقين، مساحة الأول 120م2، وطابق تسوية 40م2. تعود ملكيته للمواطن علي إسماعيل حمامدة، وكان من المقرر أن يسكنه مع أسرته المكونة من زوجته وخمسة أبناء جميعهم أطفال.

وأمهلت الإخطارات وقف العمل والبناء المواطنين، حتى تاريخ 18/3/2021، من تقديم الأوراق الخاصة بالبناء، لفتح ملف ترخيص لدى الجهات المختصة في لجنة البناء لدى الإدارة المدنية.

في ساعات مساء يوم الخميس الموافق 4\3\2021، هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي خيمة إيواء عائلة عليان، التي نصبتها على أنقاض بنايتها السكنية، التي هدمتها جرافات بلدية الاحتلال، نهاية الشهر الماضي، في قرية العيساوية، شمالي شرق مدينة القدس الشرقية المحتلة، للمرة الثانية.

وأفاد عضو لجنة المتابعة في قرية العيساوية، محمد ابو الحمص، أن قوات الاحتلال، اقتحمت خيمة عائلة عليان وحاصرتها، ثم شرعت بهدمها. وأوضح أبو الحمص، أن قوات الاحتلال سبق أن هدمت الخيمة المقامة على أنقاض المنزل المدمر منذ 22 شباط فبراير، حيث أطلق جنود الاحتلال حينها قنابل الصوت بعشوائية في المكان خلال هدم الخيمة لتفريق المواطنين المحتجين، كما أزالوا لافتات التضامن المعلقة على أنقاض المنزل. وأضاف أبو الحمص أن قوات الاحتلال هددت كل من في خيمة التضامن، محذرة إياهم من الحضور أو الوجود في بداخلها.

يذكر ان عائلة عليان، قد صرحت سابقاً، ان قرار هدم بناية العائلة، المكونة من طابقين، والتي كانت تؤوي 20 فرداً، من بينهم 12 طفلاً، كان قراراً سياسياً بحتاً، وخصوصاً وأن نجلها فادي الذي يعمل كرئيس وحدة الحراسة في المسجد الأقصى، كان قد تلقى عدة اتصالات هاتفية من المخابرات الإسرائيلية تهدده فيها بهدم بناية عائلته في حال مواصلة عمله كرئيس وحدة الحراسة في المسجد، وأضافت العائلة، أن نجلها فادي تعرض للاعتقال، عدة مرات، وتم التضييق عليه بشكل كبير من قوات الاحتلال في الآونة الأخيرة، إلى أن وصل بها الأمر، لتنفيذ تهديدها وهدم بناية العائلة المقامة منذ أكثر من 10 سنوات، بحجة بنائها دون ترخيص.

في ساعات صباح يوم السبت الموافق 6\3\2021، أكمل المواطن محمد عيسى ناصر ابو ريالة، هدم منزله الكائن في قرية العيساوية، شمالي شرق مدينة القدس الشرقية المحتلة، تنفيذاً لقرار بلدية الاحتلال الإسرائيلي، بحجة البناء دون ترخيص.

وأفاد المواطن محمد ابو ريالة، ان منزله قائم عام 2005، وتبلغ مساحته 120 مترًا مربعًا، ومكون من 4 غرف وتوابعها، وكان يعيش فيه مع زوجته و5 أولاد، أكبرهم 20 عامًا، وأصغرهم 16 عامًا. وأوضح أبو ريالة، أنه تلقى إخطاراً من بلدية الاحتلال بهدم المنزل، قبل نحو عام، فهدم جدرانه بنفسه. وأضاف أبو ريالة، بأن موظفي بلدية الاحتلال، لم يكتفوا بهدم الجدران، وأصروا على إكمال هدم المنزل بالكامل، حيث تسلم قبل نحو شهر قرار هدم جديد، وتلقى اصال هاتفي من موظف بلدية الاحتلال، وشرطته قبل أسبوع، وأبلغه أنه في حال لم يهدم بيته ستحضر الجرافات يوم غد الأحد لهدمه، وسيتم تغريمه مبلغ 150 ألف شيكل، تكلفة قيام طواقمها بتنفيذ قرار الهدم.

في حوالي الساعة 11:00 صباح يوم الاثنين الموافق: 8/3/2021، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي معززة بعدة اليات عسكرية، ترافقها مركبة تابعة لدائرة البناء والتنظيم الإسرائيلي في (الإدارة المدنية)، وحفار من نوع هونداي، وجرافة من نوع فولفو، منطقة خلة الورد، شرقي بلدة بين نعيم، شرقي مدينة الخليل. انتشر الجنود في المنطقة، فيما شرعت الآليات بهدم منزل قيد البناء، مكون من طابق أرضي مساحته 130 م2، وطابق أول غير مسقوف، وبئر مياه سعته 300م3، للمواطن جودة محمد عبد الحميد الرجبي، والذي كان من المقرر أن يسكنه مع أسرته المكونة من 9 أفراد، وأكبر أطفاله 13 عاماً. ويشار إلى ان سلطات الاحتلال اخطرت المواطن المذكور بوقف العمل بتاريخ 11/8/2020، وأعادت إخطاره بالهدم في 11/11/2020.

في حوالي الساعة 12:30 مساءً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي يرافقها جيب الإدارة والتنظيم منطقة عين زواتا، شمال غربي قرية زواتا، غربي مدينة نابلس. ألصق موظف الإدارة والتنظيم ثلاث إخطارات وقف عمل لمنزلين وبركس بحجة البناء غير القانوني في المنطقة C.

والمتضررون هم:

طالب عبد الرحيم زواتية منزل جاهز للسكن وتبلغ مساحته 80م 2 وهذا المنزل ضمن مخطط القرية الهيكلي التي حصلت على موافقة الاحتلال في العام 2008.

مهند سعيفان من نابلس منزل قيد الأنشاء تبلغ مساحته 120 م2

بركس قيد الإنشاء لعائلة العدس على أرض فيها أكثر من 20 شريكاً.

في ساعات صباح يوم الثلاثاء الموافق 9\3\2021، أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بهدم 10 منشآت في قرية الجيب، شمال غرب مدينة القدس الشرقية المحتلة، بحجة البناء دون ترخيص.

وأفاد رئيس بلدية الجيب، غسان علان، أن قوات الاحتلال اقتحمت المنطقة المحاذية لجدار الضم، وسط القرية، وقامت بتصوير المبان السكنية والمنشآت في تلك المنطقة، والصقت 10 إخطارات هدم على جدران وأبواب مبان تعود لعائلات: أبو حمود، وأبو دية، وزعل، من بينها منزل ومخزن وقاعة أفراح، تعود للمعتقل في سجون الاحتلال الإسرائيلي شكري أبو دية.

يذكر ان قرية الجيب، تقع إلى الشّمال الغربيّ من مدينة القدس، وتأخذ اسمها من القرية الكنعانية القديمة “جبعون” والتي تعني التّلة. عُرِفت الجيب في الماضي بأراضيها الزراعيّة، ولكنها اليوم معزولة ومطوّقة بجدار الضمّ والتوسع والمستوطنات. وهي تشكل مع قرى بيت حنينا والجديرة وبير نبالا “جيباً” معزولاً بفعل الجدار. وتحيط بالقرية مستوطنة جفعات زئيف ومستوطنة جفعون من الغرب، ومستوطنة هار شموئيل من الجنوب، وإلى الشّمال الغربيّ من القرية، أقامت سلطات الاحتلال عام 2006، حاجزا عسكرياً طوقها، وعزلها عن مدينة القدس.

في حوالي الساعة 9:23 صباح الأربعاء الموافق 10/3/2021، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي يرافقها ثلاث جيبات إدارة وتنظيم وباص محمل بالجنود، و15 جيب عسكري إسرائيلي و6 جرافات جنزير (حفار) محملات على ثلاث رافعات منطقة عين شبلي، في الأغوار الوسطى، شمال شرقي مدينة نابلس. على الفور شرعت الجرافات بهدم منزلين لشقيقين، بحجة البناء غير القانوني في المنطقة C.

وطالت عملية التدمير ما يلي:

مبنى مكون من طابقين مساحة كل طابق 400 م2 الطابق الأول مخازن والطابق الثاني شقتين مساحة كل شقه 200 م2 للمواطن، مازن خليل محمد العمر، الذي يعيش مع أسرته المكونة من 7 أفراد بينهم 5 أطفال في إحدى الشقتين.

مبنى مكون من طابقين مساحة كل طابق 400 م2 الطابق الأول مخازن والطابق الثاني شقتين مساحة كل شقه 200م2، للمواطن جمال خليل محمد العمري، ويعيش في شقة مع عائلته المكونة من 7 أفراد بينهم 3 أطفال، وفي الشقة الثانية تقطن والدته وشقيقتيه.

ثالثاً: اعتداءات المستوطنين على المدنيين الفلسطينيين وممتلكاتهم

في حوالي الساعة 4:00 مساء يوم الجمعة الموافق 5/3/2021 هاجمت مجموعة من المستوطنين، ممن يطلقون على أنفسهم مجموعات “تدفيع الثمن”، انطلاقاً من مستوطنة “يتسهار” المقامة على أراضي جنوب شرقي مدينة نابلس، أطراف بلدة مأدما من الجهة الشرقية، وألقوا الحجارة تجاه منازل المواطنين قبل أن يتصدى لهم المواطنون ويعيدونهم أدراجهم.

في ساعات صباح يوم السبت الموافق 6\3\2021، قطع مستوطنون إسرائيليون، 15 شجرة زيتون، من أرض المواطن جمال عبد الله اسماعيل، في منطقة عتصيون، جنوبي مدينة بيت لحم.

وأفاد مدير مكتب هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في بيت لحم حسن بريجية، أن مستوطنين إسرائيليين قطعوا 15 شجرة زيتون معمرة في منطقة “عصيون”، للمواطن جمال عبد الله إسماعيل من قرية أرطاس. يذكر أن مستوطنة “غوش عتصيون” من أولى المستوطنات الإسرائيلية التي شرعت سلطات الاحتلال بإقامتها على أراضي المواطنين في مدينة بيت لحم، بعد حرب حزيران عام 1967.

في حوالي الساعة 5:00 مساءً، اعتدت مجموعة من مستوطني مستوطنة “بروخين”، غرب محافظة سلفيت، على مركبة المواطن حاتم عثمان عمر الحاج، 66 عاماً، سكان بلدة بروقين، غرب مدينة سلفيت، أثناء تواجد المواطن المذكور في أرضه مع عائلته، في منطقة القاعات شمال البلدة المذكورة. تسبب ذلك بإعطاب الإطارات وكسر زجاج المركبة وهي من نوع سكودا اوكتافيا، 2017 بالكامل.

وأفاد المواطن حاتم عثمان الحاج أنه:

“بينما كنت أهم بالخروج من أرضي في منطقة القاعات، شمالي البلدة، برفقة إخواني وزوجتي وأبنائي وأكبرهم عمره 10 أعوام، سمعت أصوات كالانفجارات المتتابعة، نظرت إلى المركبة المتوقفة أمام الأرض، فإذا بمجموعة من المستوطنين وكانوا حوالي ستة أشخاص وأعمارهم بين 16و19 عام تقريباً، يهربون من أمامي ثم التفتوا إليّ وضربوا الحجارة نحوي، وغادروا بسرعة. بعد ذلك تبين لي أن الإطارات أعطبت حيث قاموا بتمزيقها بسكاكين، وكذلك كسروا الزجاج. بعد قليل جاءت مستوطنة وحراس أمن، تم فتح محضر للتحقيق، وأعطيت إفادتي، وقلت لهم مازالت الحجارة موجودة في المركبة وعليها البصمات لكنهم لم يأبهوا للأمر. كما أن كاميرات التصوير تحيط بالمنطقة، ويمكنهم بسهولة معرفة من اعتدى على المركبة، أجريت اتصالاً على أحدهم، وحضر حوالي 50 شاب إلى الموقع وحضرت رافعة ونقلنا المركبة لباب منزلي”.

في التوقيت نفسه، هاجمت مجموعة من المستوطنين، ممن يطلقون على أنفسهم مجموعات “تدفيع الثمن”، انطلاقاً من مستوطنة “يتسهار” المقامة على أراضي جنوب شرقي مدينة نابلس، أطراف قرية بورين من الجهة الشرقية، وألقوا الحجارة تجاه منازل المواطنين قبل أن يتصدى لهم المواطنون ويعيدونهم أدراجهم.

في ساعات مساء يوم السبت أيضاً، اقتحمت مجموعة مسلحة من المستوطنين الإسرائيليين، تحت حراسة مشددة من جنود الاحتلال، أرض المواطن أيوب يوسف عبيات، في قرية كيسان، شرقي مدينة بيت لحم، واعتدت على المزارعين المتواجدين في الأرض، وحاولت اختطاف نجل صاحبها. وأفاد رئيس مجلس قروي كيسان، صدام عبيات، أن مجموعة من المستوطنين القادمين من مستوطنة معالي عاموس، المقامة على اراضي القرية، اقتحمت أرض المواطن ايوب يوسف عبيات، القريبة من مستوطنة ايبي هناحل، أثناء قيامه وعائله بزراعتها. وأوضح عبيات، أن المستوطنين شرعوا بتهديد المزارعين المتواجدين بالأرض، وأشهروا أسلحتهم، نحوهم. خلالها، احتشد العشرات من أهالي القرية، في المكان، وحاولوا التصدي لاقتحام المستوطنين، وجنود الاحتلال، الذين أطلقوا وابلاً من قنابل الغاز، والصوت، بكثافة، تجاههم، لإجبارهم على الخروج من الأرض، ما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق جراء استنشاقهم لرائحة الغاز. وأشار عبيات إلى أن المستوطنين كثفوا في الآونة الأخيرة من اقتحام اراضي المواطنين في القرية، وذلك في سياق محاولاتهم الاستيلاء على مساحات كبيرة من الأراضي، وإلحاقها لمستوطناتهم بمساعدة وحماية جيش الاحتلال.

في حوالي الساعة 3:00 مساء يوم الثلاثاء الموافق 9/3/2021، اقتحمت مجموعة من المستوطنين القاطنين في مستوطنة “حلميش” المقامة على أراضي المواطنين المصادرة، في قرية النبي صالح شمال غربي مدينة رام الله، المنطقة الزراعية القريبة من المستوطنة المذكورة. حاول المستوطنون مهاجمة المزارع منجد أحمد التميمي سكان قرية دير نظام المجاورة، وطرده أثناء تواجده في أرضه لحراثتها. تدخلت قوات الاحتلال بعد رفضه الخروج من أرضه، واستولت على جراره الزراعي، أحمر اللون، موديل 1975، وأجبرته على الخروج منها، وذلك بحجة أن المنطقة المذكورة ضمن الأراضي التي أعلنت عنها سلطات الاحتلال أراضي دولة. علماً ان المواطن التميمي يمتلك أوراق “الطابو” التي تثبت ملكيته، وتبلغ مساحة أرضه حوالي 35 دونماً.

رابعاً: جرائم الحصار والقيود على حرية الحركة

لا يزال قطاع غزة يعاني من حصار هو الأسوأ في تاريخ الاحتلال للأرض الفلسطينية المحتلة، حيث دخل الحصار عامه الرابع عشر، وسط قيود مشددة على حركة الأفراد وأصناف البضائع، ما أدى إلى تفاقم حالة التدهور المستمرة في الأوضاع الإنسانية، وخلف آثاراً كارثية على جميع مناحي الحياة.

في الضفة الغربية

فضلاً عن 108 حواجز ثابتة، وعشرات الطرق المغلقة أو الممنوع التحرك عليها للفلسطينيين في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية المحتلة، شهدت المدة التي يغطيها التقرير مزيداً من الحواجز الفجائية التي تعرقل حركة الأفراد والبضائع بين المدن والقرى وتمنعهم من الوصول لأماكن عملهم، حيث نصبت قوات الاحتلال (54) حاجزاً فجائياً، تخللها تفتيش للسيارات والتدقيق في البطاقات الشخصية للمواطنين. واعتقلت تلك القوات (14) مواطنًا، أثناء مرورهم على تلك الحواجز. كما شددت تلك القوات إجراءاتها على حركة التنقل على الحواجز الثابتة وأغلقت بعضها عدة مرات لساعات طويلة.

ووفق ما استطاع باحثو المركز توثيقه حول قيود حرية الحركة والحواجز الفجائية، فقد كانت على النحو التالي:

محافظة القدس

في يوم الأحد الموافق 7/3/2021، أقامت قوات الاحتلال الإسرائيلي، حاجزين عسكريين فجائيين بالقرب من مفرق الخان الاحمر، وعند مدخل بلدة عناتا، شرقي مدينة القدس الشرقية المحتلة.

محافظة بيت لحم

في يوم الخميس الموافق 4/3/2021، أقامت قوات الاحتلال الإسرائيلي، حاجزاً عسكرياً فجائياً، قرب مفرق منطقة النشاش، جنوبي مدينة بيت لحم.

في يوم الجمعة الموافق 5/3/2021، أقامت قوات الاحتلال الإسرائيلي، حاجزاً عسكرياً فجائياً، عند مدخل مدينة بيت جالا.

في يوم الاحد الموافق 7/3/2021، أقامت قوات الاحتلال الإسرائيلي، 3 حواجز عسكرية فجائية، عند المدخل الغربي لبلدة بيت فجار، والمدخل الجنوبي لبلدة نحالين، وعند مدخل مدينة بيت جالا.

في يوم الاثنين الموافق 8/3/2021، أقامت قوات الاحتلال الإسرائيلي، حاجزين عسكريين فجائيين، عند المدخل الشمالي لبلدة تقوع، وبالقرب مفرق منطقة النشاش، جنوبي مدينة بيت لحم

في يوم الثلاثاء الموافق 9/3/2021، أقامت قوات الاحتلال الإسرائيلي، حاجزين عسكريين فجائيين، عند المدخل الشمالي لبلدة تقوع، وفي منطقة عقبة حسنة، المؤدية إلى قرى غربي مدينة بيت لحم.

محافظة رام الله

في يوم الخميس الموافق 4/3/2021، أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مدخل بلدة سنجل شمالي المدينة، بالمكعبات الإسمنتية، حوالي خمس ساعات متواصلة. فيما أقامت حاجزاً فجائياً، على مدخل بلدة ترمسعيا شمال شرقي المدينة.

في يوم الجمعة الموافق 5/3/2021، أقامت قوات الاحتلال الإسرائيلي، حاجزاً عسكرياً فجائياً، على المدخل الرئيسي لقرية النبي صالح، شمالي غرب المدينة.

وفي يوم السبت الموافق 6/3/2021، أقامت قوات الاحتلال حاجزين عسكريين، على الطريق الواصل بين قريتي دير بزيع وراس كركر، وعلى مدخل قرية النبي صالح.

وفي يوم الأحد الموافق 7/3/2021، أقامت قوات الاحتلال (3) حواجز عسكرية على مداخل: قرية عين سينيا، بلدة ترمسعيا، وقرب مستوطنة “بيت ايل” (على الطريق المؤدي لمخيم الجلزون للاجئين) شمال مدينة البيرة.

وفي يوم الاثنين الموافق 8/3/2021، أقامت قوات الاحتلال الإسرائيلي حاجزاً عسكرياً فجائياً، عند مدخل قرية خربثا بني حارث شمالي غرب المدينة.

في يوم الثلاثاء الموافق 9/3/2021، أقامت قوات الاحتلال الإسرائيلي حاجزين فجائيين قرب جسر بلدة عطارة، ومدخل بلدة سنجل.

محافظة أريحا

في يوم الجمعة الموافق 5/3/2021، أقامت قوات الاحتلال الإسرائيلي حاجزاً عسكرياً فجائياً لها، على مدخل مدينة أريحا الشمالي.

في يوم الأحد الموافق 7/3/2021، أقامت قوات الاحتلال الإسرائيلي، حاجزاً عسكرياً فجائياً، على مدخل مدينة أريحا الجنوبي.

في يوم الإثنين الموافق 8/3/2021، أقامت قوات الاحتلال الإسرائيلي، حاجزً عسكرياً، عند المدخل الجنوبي لمدينة أريحا.

في يوم الثلاثاء الموافق 9/3/2021، أقامت قوات الاحتلال الإسرائيلي، حاجزين عسكريين فجائيين، عند المدخلي الشمالي والجنوبي لمدينة أريحا.

محافظة نابلس

في يوم الثلاثاء الموافق 9/3/2021، أقامت قوات الاحتلال الإسرائيلي، حاجزاً فجائياً لها على مدخل قرية مأدما جنوب شرقي مدينة نابلس.

محافظة الخليل

في يوم الخميس الموافق 4/3/2021، أقامت قوات الاحتلال (3) حواجز عسكرية على مداخل: بلدة الشيوخ، ومخيم الفوار للاجئين، وبلدة صوريف.

في يوم الجمعة الموافق 5/3/2021، أقامت قوات الاحتلال حاجزين عسكريين على مدخلي بلدة اذنا، وبلدة السموع.

في يوم السبت الموافق 6/3/2021، أقامت قوات الاحتلال (4) حواجز عسكرية على مداخل: قرية بيت عوا، وبلدة اذنا، وقرية خرسا، ومدينة الخليل الشمالي.

في يوم الأحد الموافق 7/3/2021، أقامت قوات الاحتلال حاجزين عسكريين على مدخلي بلدتي سعير، وأذنا.

في يوم الثلاثاء الموافق 9/3/2021، أقامت قوات الاحتلال (4) حواجز عسكرية على مداخل: بلدة بيت أمر، ومدينة الخليل الغربي، وقرية سوسيا، ومدينة يطا الشمالي.

محافظة قلقيلية

في يوم الاثنين الموافق 8/3/2021، أقامت قوات الاحتلال الإسرائيلي حاجزين مفاجئين على مدخلي بلدات عزون وجيت شمال مدينة قلقيلية.

في يوم الاثنين الموافق 8/3/2021، أقامت قوات الاحتلال الإسرائيلي حاجزين مفاجئين على مداخل بلدات عزون ومفترق قرية جيت، شرق مدينة قلقيلية.

محافظة سلفيت

في يوم الاثنين الموافق 8/3/2021، أقامت قوات الاحتلال الإسرائيلي حاجزين مفاجئين على مداخل مدينة سلفيت وبلدة دير بلوط، غرب مدينة سلفيت.

في يوم الثلاثاء الموافق 9/3/2021، أقامت قوات الاحتلال الإسرائيلي ثلاثة حواجز مفاجئة على مداخل بلدات بروقين ودير بلوط غرب مدينة سلفيت، وحارس شمال مدينة سلفيت.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد