ردود أفعال إسرائيلية قوية على قرار المحكمة الجنائية

أفيغدور ليبرمان

أثارت قرارات المحكمة الجنائية الدولية، اليوم الأربعاء، ب فتح تحقيق بجرائم حرب في الأراضي الفلسطينية، ردود فعلٍ قوية بين السياسين الإسرائيليين.

غابي أشكنازي

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي غابي أشكنازي: "إن قرار المدعية بفتح تحقيق ضد "إسرائيل" هو إفلاس أخلاقي وقانوني، إنه قرار مسيس يحول المحكمة إلى أداة في أيدي المتطرفين الذين يدعمون المنظمات الإرهـابية والهيئات المعـادية للسامية".

ماي غولن

ومن جانبها، قالت " ماي غولن" عضو الكنيست عن حزب الليكود مساء اليوم ، أنه " منذ مغادرة  دونالد ترامب البيت الأبيض ، فقدت المحكمة "المعادية للسامية"  في لاهاي كل سيطرتها. وإن إعلانها بأنها ستحقق في جرائم الحرب الإسرائيلية في غزة والضفة الغربية  هو جزء من قناع أكاذيب شنيعة تنشرها حول الدولة الديمقراطية الوحيدة في الشرق الأوسط ".

وأعربت غولن عن غضبها تجاه هذه القرارات ، مضيفةً أنه " يجب أن يكون جوابنا الوحيد هو تطبيق السيادة الإسرائيلية  في المنطقة ومواصلة زخم البناء والتنمية".

ونوهت عضو الكنيست  إلى أن " جرائم الحرب الحقيقية تقع في سوريا ولبنان وإيران والعراق ودول عربية أخرى ، بالتأكيد ليس في إسرائيل" مشيرة ً إلى أن هذه القرارات تعتبر " نفاق لا مثيل له ".

رؤوفين ريفلين

أما الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين قال إن "قرار محكمة لاهاي بفتح تحقيق ضد إسرائيل هو "فضيحة" لن نقبل الإدعاءات ضد ممارسة حقنا وواجبنا لحماية مواطنينا".

أفيغدور ليبرمان

في حين قال أفيغدور ليبرمان، زعيم حزب إسرائيل بيتنا، إن "قرار محكمة لاهاي ينادي بالنفاق ومعـاداة السامية، بدلاً من التحقيق في جرائم الأسد في سوريا أو حماس في غزة، فإنهم يقفون ضد حق "إسرائيل" في الدفاع عن نفسها".

بنيامين نتنياهو

وكان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قد عقب على القرار قائلًا: "إن إسرائيل ستناضل حتى يتم إلغاء قرار محكمة لاهاي بفتح تحقيق في جرائم الحرب في الضفة وقطاع غزة، لقد اتخذت المحكمة المنحازة في لاهاي اليوم قرارا منافقا ومعاديا للسامية بينما لم تقل كلمة واحدة ضد إيـران وسوريا اللتين ترتكبان جرائم حرب حقيقية".

المصدر : وكالة سوا / ترجمة خاصة

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد