منظمات حقوقية تطالب إسرائيل بنقل لقاحات كورونا إلى غزة

إصابات كورونا في قطاع غزة / أرشيف

طالبت منظمات حقوقية إسرائيلية، اليوم الخميس، بإلزام إسرائيل بنقل لقاحات فيروس كورونا إلى الأراضي الفلسطينية وخصوصاً قطاع غزة .

وذكرت قناة "كان" الإسرائيلية، أن جمعية "أطباء من أجل حقوق الانسان" طالبت وزارة الصحة الإسرائيلية ومنسق العمليات الحكومية في الأراضي المحتلة، بإلزام إسرائيل بتوفير اللقاحات لجميع الأراضي الواقعة تحت سيطرة إسرائيل باعتبارها أراضي محتلة.

وقالت المنظمة "يبدو أن لدى إسرائيل فائض من اللقاحات ، لذا يجب التأكد من تطعيم السكان في الأراضي المحتلة وخصوصاً غزة".

ودعت المنظمة إسرائيل للوفاء بالتزاماتها تجاه الأراضي المحتلة، قائلةً بأن "إسرائيل لديها كمية من اللقاحات أكبر مما تحتاجها، وفي نفس الوقت لديها أراضي ينهش فيه الوباء وعليها الوفاء بالتزاماتها بتطعيم السكان في الضفة الغربية وقطاع غزة".

وتساءلت المنظمة "نود أن نعرف ما هي الخطوات التي تتخذها إسرائيل لضمان تطعيم السكان المدنيين في الضفة الغربية وقطاع غزة؟ كم عدد اللقاحات التي تنوي إسرائيل نقلها إلى السلطة الفلسطينية ، وما نوعها ومتى سيتم ذلك؟".

وتأتي مطالبات المنظمة الحقوقية بعدما طلب وزير الأمن الإسرائيلي بيني غانتس من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ، الإيقاف الفوري لعملية نقل شحنات من لقاح كورونا إلى قطاع غزة وعدد من الدول الأجنبية، بحجة أن هذا الأمر تم دون مراجعة ومشاورة المسؤولين الإسرائيليين وبحجة الإضرار بالعلاقات الخارجية والأمن القومي الإسرائيلي.

المصدر : وكالة سوا / ترجمة خاصة

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد