الرئيس عباس يهاتف صباحي ويمنح غطاس وسام الاستحقاق والتميز

294-TRIAL- القاهرة / سوا / أجرى الرئيس محمود عباس مساء امس الجمعة اتصالا هاتفيا مع مؤسس التيار الشعبي المصري حمدين صباحي عبر فيه عن تقديره للدور الايجابي الذي قام به بمشاركته في انتخابات الرئاسة المصرية .
وأكد الرئيس عباس خلال الاتصال أن الانتخابات كانت تشكل الاستحقاق الثاني في خارطة المستقبل لثورة 30 يونيو وبالروح الوطنية والمسؤولية العالية التي تحلى بها في المنافسة، والتي أعطت صورة مشرفة للعملية الديمقراطية التي عبر فيها الشعب المصري عن إصراره على المضي قدما في الطريق نحو التقدم والتطور لجمهورية مصر العربية.
ومنح رئيس دولة فلسطين محمود عباس، الجمعة، الدكتور سمير غطاس ’محمد حمزة’  وسام الاستحقاق والتميز، في مقر إقامة سيادته في القاهرة.
وقرر الرئيس منح حمزة هذا الوسام تقديرا لدوره  في المجال الإعلامي والسياسي دفاعا عن قضايا أمته العربية ووطنه مصر، وتثمينا لدوره النضالي والتزامه في الدفاع عن الشعب الفلسطيني ونصرة قضيته العادلة في مراحل ومواقع مختلفة ومميزة من عمر الثورة الفلسطينية والمشروع الوطني الفلسطيني، وذلك بحضور عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عزام الأحمد، ورئيس جهاز المخابرات العامة اللواء ماجد فرج ، ومستشار الرئيس للشؤون الدبلوماسية مجدي الخالدي، وسفير دولة فلسطين في القاهرة بركات الفرا. 
والدكتور سمير غطاس ’ محمد حمزة’ من مواليد القاهرة 20-5-1948، ويعتبر أحد أبرز أبناء جيله عرف بنضاله وقيادته للحركة الطلابية المصرية، واعتقل بمصر بسبب مواقفه النضالية أعوام ( 68، 72، 73، و 1975 ) وغنى له الراحل الشيخ إمام من كلمات الشاعر الراحل أحمد فؤاد نجم ’وبلغ يا سمير غطاس يا ضيف المعتقل سنوي بصوتك ده إلي كله نحاس، صباح الخير على الثانوي’، وكان مطلوبا للاعتقال عام 1977 .
والتحق بصفوف الثورة الفلسطينية وحركة فتح في بيروت - لبنان عام 1977م، وتقلد عددا من المواقع القيادية الهامة في الثورة الفلسطينية ومنها: مكتب حركات التحرر لحركة فتح الذي كان يتولى التدريب وتنسيق العلاقة مع اغلب حركات التحرر في العالم .
كما أسس وترأس تحرير مجلة العسكرية الفلسطينية - المعركة - في بيروت، وعمل مساعدا ومستشارا للشهيد القائد ابو جهاد - خليل الوزير.
كان مسؤولا عن متابعة أوضاع الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال في قيادة جهاز الغربي، وشارك في التخطيط والاعداد لأبرز العمليات الفدائية: - عملية اسر 8 جنود اسرائيليين في البقاع - لبنان عام 1983. - عملية الانزال والهجوم على وزارة الدفاع الاسرائيلية في بيت يام - تل أبيب عام 1985 . - عملية استهداف المفاعل النووي ديمونا في عام 1988م، ودخل الى الاراضي الفلسطينية عام 1996 وبقي هناك حتى عام 2005م، وساهم في تطوير وإنشاء الأجهزة الأمنية . وأسس وترأس مركز ’ مقدس’ للدراسة الاستراتيجية، ثم عاد الى القاهرة وأسس منتدى الشرق الأوسط . وتحمل مسؤولية الدفاع عن القضية الفلسطينية ومواقف منظمة التحرير في الاعلام المصري والعالمي، وعمل مستشار سياسيا للرئيس محمود عباس. وصدرت له أربع كتب وهي ’ يوم الأرض ، وحرب الاستنزاف، وأبو جهاد، والأمركة ’ .
52
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد