قوى وفصائل فلسطينية تنعى الراحل عبد الرحيم ملوح

الراحل عبد الرحيم ملوح

نعت قوى وفصائل فلسطينية، اليوم الخميس، نائب الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وعضو اللجنة التنفيذية السابقة عبد الرحيم ملوح ، والذي وافقته المنية ليلة أمس.

وفيما يلي نص بيانات النعي كما وصلت وكالة "سوا" الإخبارية:

بيــــان الجبهة العربية الفلسطينية:
بيــــان صحفـــي

الجبهة العربية الفلسطينية

تنعى المناضل الوطني / عبـــد الرحيـــم ملـــوح

قال تعالى: {مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُم مَّن قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلاً } صدق الله العظيم

بقلوب يعتصرها الحزن والأسى، مؤمنين بقضاء الله وقدره تنعي الجبهة العربية الفلسطينية إلى الشعب الفلسطيني المناضل الوطني الكبير

"عبـــد الرحيـــم ملـــوح "

نائب الامين العام للجبهة الشعبية " سابقاً "

عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية " سابقاً "

أحد رجال فلسطين الأوفياء، واحد أبرز السياسين والمناضلين الذين كرسوا حياتهم من اجل فلسطين وشعبها مسجلاً مواقفه الصادقة والثابتة ليترك بصماته في كافة مراحل نضالنا الوطني، وتشهد له كافة المواقع التي عمل بها بكل جهد من اجل تحقيق المبادئ التي آمن بها ليجسد حلم شعبنا في دحر الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

إن الفاجعة لكبيرة بفقداننا هذا المناضل الكبير واننا في الجبهة العربية الفلسطينية ونحن نودع ملوح ، فإننا نتوجه بالعزاء الحار إلى أسرة الفقيد والى الرفاق في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين والى كافة أصدقائه ومحبيه، ونقول لهم انه وان رحل عنا بجسده فانه باق في قلوبنا وعقولنا وذاكرتنا ولعل عزائنا بهذا المصاب هو ذلك الارث الكبير الذي خلفه لنا الراحل من المواقف الوطنية الصادقة والثابتة.

عهدا لروحك الطاهرة يا "عبد الرحيم ملوح" أن نواصل النضال من اجل تحقيق كامل أهداف شعبنا التي آمنت بها وقضيت حياتك من اجل تحقيقها وفي مقدمتها حق العودة للاجئين الفلسطينيين وحق تقرير المصير وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

رحمك الله وأسكنك فسيح جناته مع الأنبياء والصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقا .. وإنا على العهد لسائرون

ومعاً وسوياً من اجل الحرية والاستقلال والديمقراطية

بيان حزب الشعب الفلسطيني:

حزب الشعب الفلسطيني

ينعى القائد والمناضل الوطني التقدمي عبد الرحيم ملوح "أبو شريف"

نعى حزب الشعب الفلسطيني إلى جماهير شعبنا وقواه الوطنية والتقدمية وأحرار العالم، وفاة المناضل والقائد الوطني والتقدمي، عبد الرحيم ملوح نائب الأمين العام السابق للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.

جاء ذلك في بيان نعي صدر عن الحزب، فيما يلي نصه:

ينعى حزب الشعب الفلسطيني إلى جماهير شعبنا وقواه الوطنية والتقدمية وأحرار العالم، وفاة الرفيق المناضل والقائد الوطني التقدمي الكبير:

عبد الرحيم محمود ملوح "أبو شريف"

نائب الأمين العام السابق للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وعضو اللجنة التنفيذية السابق لمنظمة التحرير الفلسطينية

الذي رحل عن عالمنا مساء أمس الأربعاء الموافق 23/12/2020 عن عمر يناهز 85 عاماَ، أمضاها مناضلاَ مثابراَ وشجاعاَ في الدفاع عن الهوية والقضية الفلسطينية وحقوق شعبنا الوطنية وعن منظمة التحرير الفلسطينية ممثله الشرعي والوحيد، والذي اضطلع بدور قيادي بارز على الصعيدين الوطني والحزبي وقدم العديد من التضحيات في مختلف مجالات النضال والساحات.

لقد تميز الراحل "أبو شريف" المناضل والأسير المحرر، بالمبادرة والجرأة والتواضع، وتحلى بقيم الديمقراطية وثقافتها، وعرف بتقدميته وحرصه على وحدة القوى الديمقراطية والوطنية والتعددية التي ناضل وساهم من أجل تحقيقها، وكان له اسهاماته في الوصول لعديد الاتفاقيات وصياغتها في هذا الشأن، ومن ضمنها "التحالف الديمقراطي" و"وثيقة الأسرى".

إن رحيل القائد ملوح يشكل خسارة كبيرة لكفاح شعبنا وحركته الوطنية والديمقراطية، وستبقى نضالاته وإسهاماته المختلفة، محفورة في الذاكرة الفلسطينية.

إن حزب الشعب وهو ينعى المناضل عبد الرحيم ملوح، يتقدم من زوجته وأبنائه وعائلته، ومن الرفاق في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ومن أصدقائه ومحبيه، بأحر التعازي والمواساة، وسيظل أبا شريف، حياَ في وجدان شعبه.

حزب الشعب الفلسطيني

بيان الجبهة الديمقراطية:

«الديمقراطية»: لعب ملوح دوراً بارزاً في التقارب والتنسيق بين الجبهتين الديمقراطية والشعبية

أصدرت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين بياناً، اليوم في 24/12/2020، أعلنت فيها حزنها الشديد على رحيل المناضل الوطني الكبير الرفيق عبد الرحيم ملوح، نائب الأمين العام السابق للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، وعضو اللجنة التنفيذية في م.ت.ف.

وقالت الجبهة لقد شكل الرفيق الراحل حالة سياسية تركت آثارها في أعمال اللجنة التنفيذية، خاصة في ظل التنسيق المشترك مع ممثلي الجبهة الديمقراطية فيها، كما لعب دوراً مهماً في إحداث التقارب والتنسيق بين الجبهتين، فضلاً عن دوره القيادي في منصبه نائباً للأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.

وتقدمت الجبهة بالتعازي الحارة وأصدق المشاعر إلى عائلة الراحل الكبير وإلى الرفاق في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، قيادة وقاعدة، وإلى مؤسسة اللجنة التنفيذية والمجلس الوطني، وعموم أبناء شعبنا الفلسطيني، برحيل الرفيق والصديق المناضل عبد الرحيم ملوح، مؤكدة في السياق أن ما كرس له الراحل الكبير حياته الحافلة بالنضال، سوف يبقى عهداَ على الحركة الوطنية الفلسطينية، في النضال من أجل الفوز بالحقوق الوطنية المشروعة لشعبنا، في العودة وتقرير المصير والاستقلال والسيادة.

الاعلام المركزي

بيان حركة الجهاد الإسلامي:

تعزية ومواساة

تتقدم حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين بأحر التعازي والمواساة من الرفيق المناضل أحمد سعدات الأمين العام للجبهة الشعبية، والرفاق في المكتب السياسي للجبهة وقيادتها وكوادرها داخل الوطن وفي الشتات، بوفاة الرفيق المناضل/ عبد الرحيم ملوح "أبو شريف"

النائب السابق لأمين عام الجبهة الشعبية

عضو المكتب السياسي للجبهة ، وعضو اللجنة التنفيذية لـ (م.ت.ف)

الذي توفي الليلة الماضية بعد حياة حافلة بالعطاء والنضال، وسنوات الاعتقال في سجون الاحتلال الصهيوني، دفع خلالها ضريبة الثبات والصمود والتصدي لوجود الاحتلال وسياساته الإرهابية.

إن فقدان المناضلين ورحيلهم لا يزيد الأحرار إلا تمسكاً بالمبادئ والمواقف الشجاعة التي تحمي وتصون الحقوق، وتدفعهم للوقوف صفاً واحداً في وجه المخاطر المحدقة بالقضية الفلسطينية.

ندعو بالرحمة للمناضل الفقيد، ونتقدم بالتعزية لزوجته وأبنائه وأسرته ولجماهير شعبنا في مدينة يافا التي تنحدر منها عائلته الكريمة، ولعموم شعبنا ولكل الأحرار.

حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين

الخميس 9 جمادى الأولى 1442هـ، 24 ديسمبر 2020م

بينا المجلس الوطني الفلسطيني:

المجلس الوطني الفلسطيني ينعى المناضل الكبير عبد الرحيم ملوح

نعى المجلس الوطني الفلسطيني، المناضل الوطني الكبير عبد الرحيم ملوح عضو المجلس الوطني السابق، عضو اللجنة التنفيذية السابق لمنظمة التحرير الفلسطينية، المناضل الوطني الكبير عبد الرحيم ملوح، بعد حياة ممتدة وحافلة بالنضال والكفاح من أجل فلسطين وقضية شعبها البطل.

وأشاد المجلس الوطني، بمناقب الفقيد نائب الأمين العام للجبهة الشعبية السابق، ودوره الريادي في مسيرة النضال التحرري من خلال المواقع والهيئات الوطنية والتنظيمية التي شغلها، والتي كرّسها في الدفاع عن حقوق شعبه في الحرية والعودة والاستقلال.

وتقدم رئيس المجلس الوطني سليم الزعنون من أبناء شعبنا ومن عائلة الفقيد الكبير ومن رفاقه وامين عام الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين احمد سعدات ، المعتقل في سجون الاحتلال، ونائب الأمين العام للجبهة أبو أحمد فؤاد، بأصدق مشاعر التعزية والمواساة برحيل المناضل الكبير، داعيا الله تعالى أن يرحمه برحمته وان يدخله واسع جناته، وان يلهم اهله وذويه عظيم الصبر وحسن العزاء.

بيان حنان عشراوي:

عشراوي تنعى المناضل الوطني عبد الرحيم ملوح

نعت د. حنان عشراوي إلى جماهير شعبنا الفلسطيني في الوطن وأماكن اللجوء والمنافي نائب الأمين العام السابق للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين الرفيق "عبد الرحيم ملوح" وتقدمت من شعبنا وأسرته وذويه ومحبيه وآل ملوح عموماً بخالص مشاعر العزاء والمواساة القلبية الصادقة.

وأكدت في بيان لها، اليوم الخميس، على أن سيرة الفقيد ونضاله وانتمائه إلى قضيته العادلة وإسهامه في العمل الوطني سيبقى حاضرا في الذاكرة الوطنية، وشددت على دوره الطليعي ومساهماته المهمة في النضال الوطني مدافعا عن حقوق شعبنا غير القابلة للتصرف.

وختمت بيانها بالقول:" إن تاريخ الفقيد وعطاءه وانجازاته ستظل منارة تقودنا نحو تحقيق الكرامة والحرية والاستقلال وعودة اللاجئين وبناء الدول الفلسطينية ذات السيادة وعاصمتها القدس".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد