ضربة لنتنياهو

صورة: الوزير إلكين ينشق عن الليكود وبينت ينوي الترشح لرئاسة الوزراء

نفتالي بينيت - رئيس تحالف أحزاب اليمين "يمينا"

أكدت إذاعة الجيش الاسرائيلي مساء اليوم الاربعاء ان وزير التعليم العالي زئيف إلكين قدم استقالته من حكومة نتنياهو ، معلنا انضمامه الى حزب جدعون ساعر الجديد "أمل جديد".

وشن إلكين هجوما حادا على نتنياهو، مشددا على أن "مصلحته الخاصة اختلطت مع المصالح الوطنية؛ جر إسرائيل إلى أكثر من معركة انتخابية لضمان السيطرة على لجنة التعيينات" في محاولة للسيطرة على الجهاز القضائي بينما يحاكم بقضايا فساد.

وأعلن ساعر في الثامن من كانون الأول/ ديسمبر الجاري، انشقاقه عن حزب الليكود وتأسيس حزب جديد لإنهاء حكم نتنياهو، الذي اعتبر أنه لم يعد يمثل اليمين، ولاحقا، قدم استقالته من الكنيست .

إقرأ/ي أيضا: إسرائيل تعلن اكتشاف 4 إصابات بسلالة كـورونا الجديدة

10006341_0_24_1300_732_0_x-large.jpg

وفي ذات السياق أعلن رئيس تحالف أحزاب اليمين المتطرف "يمينا" نفتالي بينيت اليوم الأربعاء، ترشحه لمنصب رئيس الوزراء الإسرائيلي، قائلاً "سأترشح لمنصب رئيس الوزراء لإحداث التغيير، حتى يكون لإسرائيل قيادة ترى الجمهور".

وأضاف بينت حسب مانقلته القناة 13 العبرية، أعلن ترشحي  لرئاسة الحكومة، فقد آن الأوان لإستبدال نتنياهو.

وقال حزب الليكود في رده على إعلان بينيت، لقد ألقى خطابا مشوشا ومقلقا، ومقترحاته باءت بالفشل"، مضيفاً،  لقد فشلت جميع مقترحات بينيت في العالم، بما في ذلك في أوروبا، التي انهارت إلى إغلاق مع عدد لا يحصى من الموتى أكثر من إسرائيل .

وأضاف، وحدها إدارة رئيس الوزراء نتنياهو هي التي أوصلت إسرائيل إلى المرتبة الأولى في العالم في مجال اللقاحات، التي عملت بعزم وسرعة لوقف الطفرة.

جدير بالذكر أن الكنيست  حل نفسه تلقائيا، مع انتهاء المهلة القانونية لإقرار الميزانية العامة الإسرائيلية، منتصف ليل الثلاثاء - الأربعاء، وذلك في ظل الفشل في تمرير مشروع لتأجيل المصادقة على الميزانية، وانهيار الائتلاف الحاكم، ومن المقرر إجراء جولة الانتخابات القادمة في 23 آذار/ مارس 2021، لتكون الرابعة التي تشهدها إسرائيل في غضون عامين، لتقتصر ولاية حكومة الوحدة بين الليكود و"كاحول لافان"، على 7 أشهر فقط.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد