كم ستبلغ تكلفة الانتخابات الإسرائيلية الجديدة؟

كم ستبلغ تكلفة الانتخابات الإسرائيلية الجديدة وتداعياتها

تحدث موقع واللا الاخباري الإسرائيلي اليوم الأربعاء عن تكلفة الانتخابات الإسرائيلية الجديدة بعدما فشل الائتلاف الحكومي في الاستمرار وحل الكنيست الليلة الماضية، وذلك في ظل ذروة الازمة الاقتصادية بسبب جائحة كورونا .

وقال الموقع ان الانتخابات الإسرائيلية ستكلف حوالي 2.7 مليار شيكل وذلك في ظل ذروة الأزمة الاقتصادية، حيث ستنضم التكاليف الى عجز الميزانية لعام 2020، والذي نما الى حوالي 163 مليار شيكل.

وأوضح ان ميزانية تمويل الأحزاب ستكون ما بين 180 الى 200 مليون شيكل ، فيما ميزانية لجنة الانتخابات ستكلف قرابة 500 مليون شيكل بزيادة حوالي 100 مليون عن الانتخابات السابقة وذلك بسبب أزمة كورونا.

وبين الموقع الإسرائيلي ان تكلفة الانتخابات على الاقتصاد ستكون كبيرة نوعا ما نظرا لإعفاء العاملين في قطاعات الصناعة والبناء والزراعة وغيرها من القطاعات العاملة خلال يوم الانتخابات.

وحل الكنيست الإسرائيلي نفسه تلقائياً، عند منتصف ليلة الثلاثاء- الأربعاء، بعد انقضاء المهلة الأخيرة لتمرير الميزانية، لتذهب إسرائيل بذلك إلى انتخابات مبكرة جديدة، بحسب هيئة البث الرسمية.

وفشل حزب الليكود بقيادة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ، وشريكه في الائتلاف الحاكم "أزرق- أبيض" برئاسة وزير الأمن  بيني غانتس في تمرير قانون لتأجيل إقرار الميزانية لمدة أسبوعين.

وبحل الكنيست باتت إسرائيل على موعد جديد مع جولة انتخابات في 23 مارس/آذار المقبل ستكون الرابعة خلال أقل من عامين.

وكان من المقرر أن ينتهي الموعد النهائي لإقرار الميزانية وفق القانون (بعد 100 يوم كحد أقصى على تشكيل الحكومة) في 25 أغسطس/آب الماضي.

إلا أن الكنيست أدخل تعديلا على القانون وتم تأجيل الموعد النهائي إلى 23 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد