تور وينسلاند

تور وينسلاند - منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط

تور وينسلاند منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط والذي عين رسميا من قبل الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في 21 ديسمبر 2020 ، خلفا ل نيكولاي ملادينوف .

يتمع تور وينسلاند بمسيرة دبلوماسية والتحق بوزارة الشؤون الخارجية النرويجية في 1983، يشغل حاليا منصب الممثل الخاص للنرويج لعملية السلام في الشرق الأوسط، وهو ما يتضمن المسؤولية عن رئاسة النرويج للجنة الاتصال المخصصة لتنسيق المساعدة الدولية المقدمة إلى الفلسطينيين. كما يملك خبرة مكثفة في شؤون الشرق الأوسط تعود إلى عام 1994 عندما كان مستشارا لمكتب الشرق الأوسط في وزارة الشؤون الخارجية النرويجية أثناء العملية التي أدت اتفاق أوسلو2.

كما خدم السيد وينسلاند كممثل للنرويج لدى السلطة الفلسطينية في الفترة من 2007 إلى 2011 وكسفير للنرويج لدى مصر وليبيا في الفترة من 2012 إلى 2015. كذلك شغل مستشار تنسيق المساعدات لدى مكتب ممثل الرباعية من 2007 إلى 2008 وانخرط سابقا في العمل المعني بتأسيس اتفاقات عابرة للحدود حول المياه لنهري الفرات وحوض نهر الأردن، كما شغل منصب الأمين العام للأكاديمية الدولية للمياه. وسبق للسيد وينسلاند العمل ضمن البعثة النرويجية لدى الأمم المتحدة في جنيف والسفارة النرويجية في دبلن.

يحمل السيد وينسلاند درجة ماجستير اللاهوت من المدرسة النرويجية للاهوت والأديان والمجتمع في أوسلو، ودرجات في الفلسفة وعلم الاجتماع من جامعة أوسلو.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد