بالفيديو: شاهد: رئيس وزراء العراق الأسبق يفجر مفاجأة بشأن طائرة اغتيال قاسم سليماني

قاسم سليماني و أبو مهدي المهندس - توضيحية

قال رئيس الوزراء العراقي الأسبق حيدر العبادي، اليوم السبت، إن "الطائرة الأمريكية التي اغتالت قاسم سليماني قائد فيلق القدس ، التابع للحرس الثوري الإيراني، وأبو مهدي المهندس نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي،"حصلت على موافقة عراقية".

وأوضح العبادي، في تصريح مع التلفزيون العراقي، "الطائرة التي استهدفت القادة قرب المطار حصلت على موافقة عراقية"، مشيرا إلى أنه "رفض اشتراك الطيران الإماراتي والإيراني والتركي في المعارك ضد داعش".

وأضاف: "أبلغت الإيرانيين بأني سأطلب منهم ومن الأمريكيين الانسحاب إذا استمرت المناوشات"، لافتا إلى "أنني رفضت اشتراك الطيران الإماراتي والإيراني والتركي في المعارك ضد تنظيم داعش الإرهابي".

وقال: إن كلاً من "الإمارات العربية المتحدة، والجمهورية الإسلامية الإيرانية"، قد قدمتا طلباً للمساهمة في عمليات التحرير، عبر السماح لطائراتهما بدخول الأجواء العراقية ولكنه رفض ذلك".

وأشار إلى أن "الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أيضاً طلب عند زيارته بغداد، السماح للطائرات التركية، بدخول الأجواء العراقية، والمساهمة في الحرب ضد "داعش" ( المحظور في روسيا وعدد من دول العالم)، "فأجبته، بأنني لم أسمح لأحد بدخول أجوائنا".

وأكد العبادي أن "المستشارين الإيرانيين لا يتجاوز عددهم الـ40"، مبينا أن "الحديث حول محاصرتي الحشد الشعي مالياً غير صحيح"، مشيرا إلى أنه "حدثت زيادة كبيرة بأعداد الحشد الشعبي لأغراض سياسية وانتخابية".

واغُتيل فجر اليوم الجمعة 3 يناير 2020، قاسم سليماني قائد فيلق القدس، التابع للحرس الثوري الإيراني، وأبو مهدي المهندس نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي، في قصف صاروخي استهدف سيارتهما على طريق مطار بغداد.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد