"لجنة أممية" ترحب بتشكيل حكومة الوفاق الوطني

نيويورك/ سوا/ رحب مكتب لجنة الأمم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، بتشكيل حكومة الوفاق الوطني. 

وأعرب المكتب في بيان أصدره، اليوم الخميس، عن رضائه لاستجابة الفصائل الفلسطينية الرئيسية للرغبة الشعبية العارمة من أجل الوحدة وإنهاء الخلافات والاتفاق على المضي قدما، مشددا على أن المجتمع الدولي، بما في ذلك اللجنة الرباعية، دعا الفلسطينيون إلى توحيد صفوفهم خلف القيادة الشرعية للرئيس محمود عباس

وذكر أن تشكيل الحكومة الجديدة هو خطوة أولى حاسمة نحو إعادة توحيد الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة وهو مصلحة حيوية لكل من يريد بصدق تحقيق السلام، داعيا إلى إيجاد حل سريع لجميع قضايا المصالحة العالقة من أجل إعادة إدماج قطاع غزة والضفة الغربية في المجالات المؤسسية والاقتصادية والأمنية، وإجراء انتخابات حرة ونزيهة وتفعيل اتفاقية عام 2005 بشأن التنقل والعبور لإعادة فتح المعابر بصفة مستمرة  وإعادة بناء اقتصاد قطاع غزة، داعيا جميع الأطراف الإقليمية والدولية الى العمل بشكل بنّاء لتحقيق هذه الغاية. 

وأكد المكتب في بيانه ضرورة إنهاء الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة  للسماح للحكومة الجديدة بمعالجة التحديات الإنسانية والاقتصادية والسياسية والأمنية الخطيرة هناك بشكل فعال. 

ورحب المكتب بعبارات الدعم لعملية المصالحة الفلسطينية التي صدرت من جميع أنحاء العالم، بما في ذلك التصريحات الأخيرة من قبل الجهات المانحة الرئيسية التي أكدت عزمها التعاون مع الحكومة الجديدة بما يتماشى مع إلتزاماتها والحفاظ على تدفقات التمويل والبيانات الداعمة من قبل الأمم المتحدة وأمينها العام بان كي مون. 

وأدان المكتب، الموقف الرافض الذي اعتمدته حكومة إسرائيل، بما في ذلك قرارها بتعليق محادثات السلام والتجميد الجزئي للإيرادات الفلسطينية وعرقلة حرية الحركة لوزراء الحكومة الفلسطينية بين قطاع غزة والضفة الغربية وعرقلة إجراء الانتخابات الفلسطينية. 

كما دعا المكتب المجتمع الدولي إلى إغتنام هذه الفرصة للتحرك بشكل حاسم لدفع عملية السلام إلى الأمام وفقا لقرارات مجلس الأمن ومبادرة السلام العربية، من أجل تحقيق الرؤية المشتركة لدولتين، إسرائيل وفلسطين، تعيشان جنبا الى جنب في سلام وأمن.
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد