بالصور: شاهد:  علماء من تايلند يعثرون على هيكل عظمي لحوت عملاق 

هيكل عظمي لحوت

عثر علماء من تايلند، اليوم السبت 28 نوفمبر 2020، على هيكل عظمي لحوت من نوع "برايد" قدروا عمره بحوالي 50 آلاف عام، ويبلغ طوله 12 مترا، وطول جمجمته 3 أمتار، غربي بانكوك في تايلاند. 

ووفقا لصحيفة "الغارديان" البريطانية فإن وزير البيئة والموارد الطبيعية في تايلاند، فاراوت سيلبا أرتشا،  قال إن "البقايا التي عثر عليها ستساعد العلماء على فهم تطوّر الحيوانات، وتتبع تغيّر مستويات سطح البحر على مدى آلاف السنين". 

وأفادت الصحيفة نقلا عن الأستاذ في جامعة سنغافورة الوطنية، ماركوس تشوا، أن "وجود حوت أحفوري كبير يرجع تاريخه إلى آلاف السنين بالقرب من بانكوك سيقدم دليلا قويا على موقع البحر خلال تلك الفترة". 

وأضاف تشوا أن "الاكتشاف سيسهم في تحديد المناطق التي يمكن أن تغمرها المياه مع تنامي ظاهرة الاحتباس الحراري". 

وتابع قائلا: "يمكن للعلماء أيضا دراسة الرواسب الموجودة على الحوت لمعرفة مزيد من البيانات ذات الصلة بالمجتمعات البيولوجية التي كانت موجودة في ذلك الوقت، ومقارنتها بأنظمة اليوم". 

 

ويذكر بعض العلماء أن حيتان "برايد" لا تزال موجودة في تايلاند، إلا أنها تصنّف من الحيوانات المهدّدة بالانقراض والتي تخضع للحماية من الصيدن بحسب ما نقله موقع سبوتنيك. 

يشار على أن اكتشاف العلماء بقايا هيكل عظمي قديم لحوت، من شأنه أن يعمّق المعرفة بأنواع هذا الحيوان، ويفسح المجال أمام تقدير ارتفاع مستوى سطح البحار في المستقبل. 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد