جوال

"محطات الأكسجين بالكاد تكفي"

العقاد : أسرّة مرضى كورونا في المشفى الأوروبي بغزة على وشك الانتهاء

كورونا غزة

كورونا غزة

غزة - سوا

أكد مدير مستشفى غزة الأوروبي يوسف العقاد اليوم السبت أن إدارة المشفى ستضطر إلى استخدام قسم واحد على الأقل في عدد من المستشفيات لتخفيف الضغط على المستشفى الأوروبي لأن الأسرة على وشك الانتهاء.

وقال العقاد في حديث لإذاعة صوت القدس : "نأمل أن لا نصل إلى مرحلة المفاضلة بين المرضى، ونؤكد أننا إذا بقينا على هذا الحال من ارتفاع عدد الإصابات قد نصل إلى هذه المرحلة سريعا".

وشدد على أن قدرة المستشفى الاستيعابية هي 300 حالة مرضية داخل أسرة المستشفى من بينها 100 سرير عناية مركزة، مضيفًا: "إذا استمر منحنى الزيادة في الإصابات قد نصل إلى مرحلة لا نجد فيها سريراً واحدا لمريض بحاجة إلى الأكسجين".

وتابع العقاد: "المنحنى التصاعدي لعدد المرضى المصابين بفيروس كورونا جعلنا مضطرين على أن نركز أكثر على شريحة المرضى من الحالات المتوسطة والحرجة والتي تحتاج إلى ملاحظة وأسرة عناية مكثفة".

اقرأ أيضا/ مستشــفى النجـــاح بنابلـــس يحذّر : قد نصل قريبًا لمرحلة نفاضل فيها بين المرضى !

وأردف: "مع تزايد عدد المصابين بالفيروس فإن القدرة الاستيعابية لمستشفى غزة الأوروبي باتت غير كافية مما دفعنا إلى الاستعانة بمستشفى الصداقة التركي لنقل الحالات التي باتت تتماثل للشفاء".

وناشد العقاد المرضى بالتعاون مع إدارة المستشفى، قائلًا: "قررنا اليوم نقل نحو 20 مريض مصاب بالفيروس تحسنت حالتهم الصحية إلى مستشفيات أخرى، لكننا تفاجئنا برفضهم الخروج من المستشفى".

اقرأ أيضا/ الصحة : نحن في بداية جديدة لانتشار كورونا

كما حذر من أن "محطات الأكسجين في غزة الأوروبي بالكاد تكفي المرضى المتواجدين حالياً بالمستشفى, ونحن بحاجة ماسة لاستجلاب الأكسجين لتوفير العلاج للمرضى"، مؤكدًا أن أي خلل في محطات الأكسجين قد يدفع ثمنه المرضى المصابين بكورونا من ذوي الحالات الخطرة داخل غرف العناية المركزة.

وأضاف العقاد من أن الإغلاق الكامل مطروح أمام طاولة خلية الأزمة وقد نضطر إلى هذا الإجراء القاسي والمؤلم في المرحلة المقبلة.