إسرائيل: أحزاب معارضة تقدم مقترحات لسحب الثقة عن حكومة نتنياهو

نتنياهو وغانتس

قالت وسائل إعلام إسرائيلة، إن مجموعة من أحزاب المعارضة في إسرائيل قدمت أمام الكنيست الإسرائيلي، اليوم الاثنين، 4 اقتراحات تهدف لحجب الثقة عن الحكومة التي يترأسها بنيامين نتنياهو .

وبحسب قناة ريشت كان العبرية، فإن حزب أزرق - أبيض لم يتوافق على تأييد أي من الاقتراحات التي ستقدم اليوم بهدف محاولة حجب الثقة عن الحكومة، وتشكيل حكومة بديلة.

ووفقًا للقناة، فإن القائمة العربية المشتركة من بين الأحزاب التي ستقدم اقتراحات للحجب، وذلك لفشل الحكومة في التعامل مع الوضع الاقتصادي الصعب الذي يشهده الوسط العربي بسبب أزمة فيروس كورونا .

فيما ذكرت قناة 12 العبرية، أن اجتماع حزب أزرق - أبيض، الذي يتزعمه بيني غانتس ، شهد خلافات حادة الليلة الماضية.

ونقلت القناة عن مصادر من الحزب، قولها إن غانتس على استعداد للنظر في تأجيل توجيه إنذار حاسم لليكود بشأن قراره من البقاء في الحكومة من عدمه.

وبحسب المصادر، فإن غابي أشكنازي وآفي نيسنكورن يؤيدان التوجه للانتخابات قريبًا، وفق صحيفة القدس

وكان غانتس قد عقد الليلة الماضية اجتماعًا لقيادة الحزب في منزله بمنطقة روش هاعين، لتحديد موقف حزبه من التوجه لانتخابات جديدة، أو المشاركة مع أحزاب أخرى للعمل على تشكيل حكومة بديلة بدون انتخابات.

وتوقعت مصادر أخرى - بحسب صحيفة يسرائيل هيوم العبرية - أن يتخذ غانتس قراره النهائي بهذا الشأن عقب الانتخابات الأميركية خلال الأيام المقبلة.

جدير بالذكر أن غانتس كان قد اقترح في وقت سابق تشكيل حكومة بديلة ضيقة برئاسة الرجل الثاني في المعارضة ووزير الأمن الأسبق، موشيه يعالون من "يش عتيد - تيلم"، في حال عدم المصادقة على ميزانية العام 2021 المقبل.

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد