السودان يحدد موقفه الرسمي من مسألة التطبيع مع إسرائيل

علما السودان وإسرائيل

كشف مصدر مطلع، اليوم الخميس 15 أكتوبر 2020، عن قرار دولة السودان الرسمي، بشأن الموافقة على تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

وقالت قناة "i24 news" الإسرائيلية، نقلًا عن مصدر مطلع، إن مجلس السيادة السوداني قرر في اجتماع عقد مساء أمس الأربعاء، الموافقة على تطبيع العلاقات مع اسرائيل.

ونقلت القناة عن وسائل إعلامية سودانية وعربية أن الولايات المتحدة أمهلت السودان 24 ساعة حتى تقدم لها جوابًا بشأن العرض الذي قُدم للخرطوم بإزالة اسم السودان من قائمة الدول الداعمة لـ "الإرهاب" مقابل تطبيع علاقات كاملة مع إسرائيل.

وأفادت الشهر الماضي أنه من المتوقع أن يجتمع رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو مع رئيس المجلس السيادي السوداني عبد الفتاح البرهان خلال أسابيع لدفع تطبيع العلاقات.

اقرأ أيضا/ نتنياهو يكشف عن معلومات جديدة بشأن اتفاق التطبيع مع الإمارات

ومن جانبها، قالت وسائل إعلامية سودانية: إن النظام السوداني في حالة انقسام بشأن التطبيع مع إسرائيل، في حين أن رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان وعدد من أعضاء المجلس وأعضاء في الحكومة يؤيدون التطبيع، بينما أعضاء الأحزاب السياسية والوزراء والمواطنين، من بينهم أيضًا رئيس الحكومة عبد الله حمدوك يعارضون التطبيع.

وفي ذات السياق، شدد نتنياهو في كلمة له أمام الكنيست اليوم، أن دولا إسلامية وعربية عدة تطلب التقرب من إسرائيل، بسبب قوتها في مجالات عدة منها الأمن الإلكتروني.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد