"الفلسطينيون رفضوا خططا عدة للسلام"

نتنياهو يكشف عن معلومات جديدة بشأن اتفاق التطبيع مع الإمارات

بنيامين نتنياهو - ارشيف

كشف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، ظهر اليوم الخميس، عن بعض من التفاصيل والمعلومات الجديدة المتعلقة بتوقيع اتفاق السلام مع دولة الإمارات العربية المتحدة.

وادّعى نتنياهو في كلمة له أمام الهيئة العامة للكنيست اليوم، عدم وجود ملاحق جانبية، أو بنود سرية للاتفاق مع الإمارات".

وقال: "توصلنا للسلام مع الإمارات من منطلق قوة والاتفاق معها لا يتضمن بنودا سرية ولا ملاحق جانبية".

وشدد نتنياهو على أن "دولا إسلامية وعربية عدة تطلب التقرب منا بسبب قوتنا في مجالات عدة منها الأمن الإلكتروني".

وأشار إلى أن الفلسطينيين رفضوا خططا عدة للسلام، موضحًا: "ولو انتظرنا إزالة الفيتو الفلسطيني ما توصلنا لسلام مع العالم العربي".

اقرأ أيضا/ السودان يحدد موقفه الرسمي من مسألة التطبيع مع إسرائيل

وأضاف: "آمل أن يعترف الفلسطينيون بكون دولة إسرائيل الدولة القومية للشعب اليهودي وأن ينضموا إلى السلام".

اقرأ أيضا/ 'كابينيت كورونا ' يحسم تعليق الإغلاق الشامل في إسرائيل

ويعقد الكنيست في وقت لاحق، اليوم، جلسة خاصة للمصادقة على اتفاق التحالف مع الإمارات، الذي تم توقيعه في الخامس عشر من الشهر الماضي، بالبيت الأبيض في واشنطن برعاية أميركية.

وكانت القائمة المشتركة قد أعلنت رفضها لما سُمّي "اتفاقية أبراهام" الذي تم توقيعها بين دولتي الإمارات وإسرائيل، مشيرة إلى أنه "في الوقت الذي نسعى فيه إلى تعزيز العلاقات بين جماهيرنا العربية في الداخل وامتدادنا العربي في المشرق والمغرب، فإننا نطرح موقفا سياسيا يعارض ويناقض خطة ’ صفقة القرن ’ التي طرحها الرئيس الأميركي دونالد ترامب، التي تم الإشارة إليها في مقدمة الاتفاق المعروض للمصادقة عليه في الكنيست". وفق عرب 48

وجاء في بيان صدر عن المشتركة أنه "لقد تفاخر نتنياهو في الأسابيع الأخيرة بأنه قد وقع ‘اتفاقات سلام وتطبيع’ مع دول عربية دون أن ينسحب من أي شبر من الأراضي الفلسطينية تحت الشعار الزائف ‘سلام مقابل سلام‘"، مشيرة إلى "نتنياهو يقود حكومة كارثية توسعية متطرفة تعمق الاستيطان وممارسات القمع الاحتلالية ضد شعبنا الفلسطيني".

يذكر أن الحكومة الإسرائيلية قد صادقت، يوم الإثنين الماضي، على الاتفاق مع الإمارات على أن يصادق عليه الكنيست، اليوم، ليصبح ساري المفعول.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد