مرضى "وفاء الأحرار" مقابل معلومات

صحيفة: تحقيق اختراق في صفقة تبادل الأسرى بين حماس وإسرائيل

صفقةتبادل أسرى - ارشيف

كشفت صحيفة العربي الجديد، اليوم الجمعة 18 سبتمبر 2020، عن تحقيق الوساطة المصرية لاختراق في موقف حركة حماس وإسرائيل حول صفقة تبادل الأسرى.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مصريّة أنّ الاختراق الأساسي الذي تمكن الجانب المصري من إحداثه لدى الطرفين، متمثل في موافقة حماس على إطلاق أصحاب الحالات المرضية والنساء وكبار السن فقط، ممن أعادت إسرائيل اعتقالهم من المحررين في صفقة "وفاء الأحرار"، مقابل تقديمها معلومات متعلقة بطبيعة حالة الأسرى الإسرائيليين لديها.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مصريّة أن جهود المخابرات المصريّة "تلقى دعمًا كبيرًا من جانب الإدارة الأميركية". وفق عرب 48

ورأت المصادر أن عمليات القصف المتبادل الأخيرة، ربما يكون هدفها ضغط كل طرف منهما على الآخر للوصول لأفضل شروط تفاوضية، مضيفة، "كما أن هناك أطرافًا في إسرائيل لا ترغب في إتمام تلك الصفقة لأسباب سياسية وانتخابية".

وأرجعت المصادر المصريّة عدم تفاعل مصر مع "الضربات الأخيرة" في قطاع غزّة، "لإدراكها أهدافها"، وكشفت عن جولة أخرى للوفد الأمني المصري قريبًا في إسرائيل و غزة والضفة الغربية، في محاولة إنهاء الاتفاق الخاص بتسليم الأسرى.

اقرأ أيضا/ نتنياهو: محاولات إيران ووكلائها بغزة لمنع توسيع السلام لن تجدي نفعا

وأكدت المصادر المصريّة أن الصفقة ستأتي تحت مسميات إنسانية من الجانبين، مشيرة إلى أن جزءًا من الخلافات متعلق بمواعيد المراحل التنفيذية للصفقة، فضلًا عن جدية الجانب الإسرائيلي.

وكان رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية ، قد قال أخيرًا إن مصر تتوسط حاليًا بين حركته وإسرائيل للتوصل إلى اتفاق جديد لتبادل الأسرى.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد