بالصور: شاهد: جامعة تحارب كورونا بحصص دراسية في الشوارع

-هولندا- جامعة تحارب كورونا بحصص دراسية في الشوارع

لجأت جامعة هولندية، حلاً بديلاً للتعليم عن طريق الإنترنت، إذ أقامت الحصص التدريسية في الهواء الطلق، سواء في حديقة عامة أو في ساحة أو حتى في جزء من موقف سيارات، وذلك لمنع انتشار عدوى فيروس كورونا المستجد.

واستعرض مدرّس علوم محاضرة تجربة علمية، في ساحة كنيسة كبيرة في الوسط التاريخي لميدلبرخ، كبرى مدن إقليم زيلاند الهولندي.

وأدى المدرس إدوارد نيوفنهويس محاضرته، واقفاً على مقعد أمام 25 طالباً ملتحفين بسترات يصغون إليه بانتباه، ويرفع الصوت عند عبور مارة أو سيارات في الجوار.

وكان هذا الصفّ في جامعة روزفلت "يو سي آر" ينقسم إلى قسمين، فيحضره نصف الطلاب في الصرح الجامعي، فيما يتابعه النصف الآخر من المنزل، وذلك التزاماً بتدابير الحدّ من انتشار فيروس كورونا المستجد في هولندا، حيث أحصيت رسمياً أكثر من 75 ألف إصابة، من بينها 6244 حالة وفاة.

وتفاديا لتنظيم كلّ الفصل الدراسي بهذه الطريقة التي لا تحفّز الطلاب على العلم، اختارت الجامعة أكثر من 20 موقعاً في المدينة لإعطاء صفوف في الهواء الطلق.

ويقول إدوارد نيوفنهويس الذي انضمّ في مايو/أيار إلى هذه الجامعة التي يأتي 60% من طلابها من خارج هولندا: "إنها لفكرة رائعة بالفعل لأنه يمكن لنا أن نتواصل من دون شاشات أو أجهزة رقمية.. والطلاب أكثر تركيزا واسترخاء".

وهو لا يستبعد أن تصبح هذه الحصص في الهواء الطلق نمطاً سائداً في التعليم، قائلاً: "آمل أن تبقى سائدة حتى بعد القضاء على الفيروس. وأنا على يقين من أننا سنعطي الكثير من الحصص في الخارج".كما اورد موقع "العين الإخبارية".

ومن جهته قال الطالب إديز كلونت: "من الجيّد أن تقام الحصص في الهواء الطلق بعد أشهر من الانعزال والتعلّم عبر الإنترنت"، لكن ما قد يعكّر الأجواء هو الطقس الذي قد لا يكون دوماً مؤاتياً لهذه الصفوف في هولندا.

وكان الحلّ بسيط في نظر الطالبة أنييه بوسفييك وهو يكمن في "ارتداء ملابس كثيفة وحمل مظلّات".

ويذهب إدوارد نيوفنهويس أبعد من ذلك، مقترحاً اللجوء إلى بطانيات وإشعال النار للتدفئة قبل أن يستدرك: "بعد كلّ الحصص الافتراضية، سئمنا مشاكل الربط بالشبكة والصوت والأعطال التقنية".

وفي ختام حديثة، وصف حال الطلاب بأن لا يوجد لديهم مبالاة للرياح الباردة أو أصوات السيارات أو جرس الكنيسة، نتيجة البؤس الرقمي الذين يعيشونه.

173-191735-netherlands-university-education-corona-8.jpeg
173-191735-netherlands-university-education-corona-7.jpeg
173-191734-netherlands-university-education-corona-6.jpeg
173-191734-netherlands-university-education-corona-4.jpeg
173-191734-netherlands-university-education-corona-5.jpeg
173-191733-netherlands-university-education-corona-2.jpeg
173-191734-netherlands-university-education-corona-3.jpeg
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد